سلسلة روائع الأدب اليمني.."23" الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين
حسن المرتضى
حسن المرتضى

سلسلة روائع الأدب اليمني.. (23) الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين .. إعداد حسن المرتضى

من روائع الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين عليه السلام

 

مما قاله الإمام الهادي إلى الحق عليه السلام هذه القصيدة من بحر البسيط إلى الدّعام ابن إبراهيم الأرحبي يحثه على الجهاد في سبيل الله ويذكر سوابق همدان مع أمير المؤمنين وأخي سيد المرسلين صلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين:

انهض فقد أمكنتنا فرصة اليمنِ   وصل فضائل كانت أول الزمنِ

وسابقات وإكرامًا ومكرمة كانت مع الطاهر الهادي أبي الحسنِ

ويوم صفين والفرسان مُعلَمةٌ  تخوض في غمرات الموت في الجشنِ

والروع حام ويوم النهروان لكم  والنقع مرتفع بالبيض والحُصُنِ

ونصرهم لأمير المؤمنين على  محض المودة والإحياء للسننِ

وقم فزد شرفًا يعلو على شرف  في حي همدان والأحياء من يمنِ

ففيك ذاك بحمدالله نعرفه  إذ أنت ليث الوغى في السلم والفتنِ

واستغنم الأمر نهضًا يا دعام له   مادام روح حياة النفس في البدنِ

إلى آخرها،

 

هذا وقال الإمام الهادي إلى الحق المبين يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم عليهم أزكى التحيات والتسليم في قصيدته المشهورة العينية من البحر الطويل:

نفى النوم من عيني همّ مضاجعُ   وخطب جليل فهو للنوم مانعُ

إلى قوله عليه السلام:

فما العز إلا الصبر في حومة الوغا   إذا برقت فيها السيوف اللوامعُ

ومن لم يزل يحمي ويَنْقِم ثاره ومن هو في الحالات يقظان هاجعُ

يقلب بطن الرأي فيه لظهره ويمضي إذا ما أمكنته المقاطعُ

ونحن بقايا المرهفات وسورها  إذا كان يوم ثاير النقع ساطعُ

يموت الفتى منا بكل مهند  وأسمر مسنون الشبا وهو دارعُ

فتلك منايانا وإنا لمعشر  من الناس في الدنيا النجوم الطوالعُ

أبونا أمير المؤمنين وجدنا   رسول الذي منه تتم الصنايعُ

نهضت فلم أعجز وقلت مواعظا  ذخاير علم إن وعاهن سامعُ

بنيت لكم بيتا من المجد سمكه  دوين الثريا فخره متتابعُ

بعثت كتاب الله بعد هلاكه   فليس بغير الحق يزمع زامعُ

وحرمت ما قد حرمته نواطق  من آي كتاب الله غر جوامعُ

فطال بفعلي كل آل محمد   وكل عزيز عندهم متواضعُ

 

وشيعتهم عالون في كل حجة  وأمرهمُ في آل أحمد جامعُ

وجوههم تزهو بنور فعالهم   إذا فخروا طالوا على من ينازعُ

لأنهمُ أحيوا كتابا وسنة   به شهدت عند الفخار الصوامعُ

ومنها:

ألم تعلموا أني أجود بمهجتي   ومالي جميعا دونكم وأدافعُ

ولست وبيت الله أذخر عن أخ  إذا نلت ما فيه الغنى والمنافعُ

وإني لأحمي أن أبيت بغبطة  بطينا وجاري مقتر وهو جائعُ

 

ومنها:

وإني قصدت الله في الأمر كله  وإني له عبد مطيع مبائعُ

ومن بايع الرحمن لم يبغ غيره  وذو البخل بالأموال تالله جائعُ

وقد عشت فيكم أعصرا بعد أعصر   بذولا لمالي إن حوى المال جامع

فلو أن أرض الله طرا بأسرها  وأمثالها أمست حوتها الأساجعُ

لجدت بها والله قولة صادق  لبعضكم صدري بذلك واسعُ

 

إلى قوله:

 

بني عمنا الدنيا تدور بأهلها  وأيامها عُوْج هديتم رواجعُ

فلا تيأسوا منا لعل أمورنا  سيتبعها دهر موات متابعُ

فللدهر حالات يقلب أهله  فيخفض متبوعا ويرفع تابعُ

وليس أخو الأيام إلا مناظرًا عواقبها لا أعوج الرأي جازعُ

فمن كان في شيء تنظر ضده وللشيء أسباب إليه تسارعُ

عليكم سلام الله ما ذر شارق وما سجعت فوق الغصون السواجعُ

وقال عليه السلام مخاطبًا لولاة الجور من أهل العراق – أي بني العباس-

ألا أبلغ ولاة الجور عني مقالة صادق فيما يقولُ

بأني إن سَلِمت لكم قليلا وتنسيني منيتي العجولُ

تروني في كتايب مرغمات  لأنفكم إذا حضر الصقيلُ

من اليمن الذي فيه مقال  من الرحمن جاء به الرسولُ

عليهم كل سابغة دلاص  يرون الكفر منهم أن يزولوا

 

على حُصُنٍ مسومة كرام  خلال القسطلين بهم تجولُ

بأيديهم بواتر قاطعات  لها من ضرب هامكم فلولُ

أكر على عتاتكم كميتا  شديد الأسر همته الصهيلُ

تحف به قبائل أهل بأس يمانيون عزهم أصيلُ

وحولي المؤمنون أولوا المعالي  وحولكم الأراذل والجهولُ

 

إلى قوله:

 

فينصر ديننا ذو العرش ربي  فتلقوا في الأسار لكم عويلُ

 

فلست إلى النبي إذا انتسبتم  إلى أجدادكم حقا أقولُ

 

إذا ما كان ذاك ولم أقمكم  على الحق المبين ولا أميلُ

 

وأعدل منكم عوجا وميلا وعاد الحق دهرا ما يحولُ

 

وأحكم بالكتاب كتاب ربي  فقد حارت عن الآي العقولُ

 

وأقفو سنة المختار جدي وما قد قاله البر الوصولُ

 

فيلقى الجور قد هتكت عراه  ويعقب عزه ذل يطولُ

 

ويضحي الحق أبلجَ مستبينا وبعد السخط قد رضي الجليلُ

 

وعاد الناس في عدل جميعا وأشبعت الأرامل والكهولُ

 

ومسكين وأيتام ضعاف ويُكسى فيه عُريان ذليلُ

 

ويقضى عنهم غرم ودين  ويأمن ويحهم لهم السبيلُ

 

ويقسم فيئهم فيهم جميعا كثير المال منهم والقليلُ

 

ويصبح راغمًا إبليس حقا  ويرضى الله ليس له عديلُ

 

وقال عليه السلام يصف وقعة جرت من وقعاته من البحر الوافر:

ألا لله عينا من رآنا  وأشباه الكلاب لدى القتالِ

 

وقد سرنا إليهم في جيوش مظفرة تزفُّ إلى القتالِ

 

بأيديهم بواتر قاطعات يزاح بهن أقحاف الرجالِ

 

فصبحناهم بالخيل قبًا ترامى في الأعنة كالسعال

 

عليها كل أروع مضرحي تسربل سابغ الحلق المذالِ

 

فاعذرنا ولم نعجل عليهم وخيرناهم كل الخصالِ

ومنها:

ولست بمسرع في ذاك حتى إذا ما كفر كافركم بدا لي

وقد كنتم زمانا في فساد وإدغال وخدع واغتيالِ

ومنها:

فقد أعطاني الرحمن نصرًا وإمدادًا بإعزاز ومال

وجيش لا يرام إذا التقينا  شديد البأس يزحف ذا احتفال

فحزب الله منصور قوي وحزب البغي يؤذن بالوبال

وأمر الله يقدم كل أمر

ولسنا أهل غدر وانتقال

أنا ابن محمد وأبي علي

 وجدي خير منتعل وخالي

بحذوهم لعمركم احتذائي

كما يحذو المثال على المثال

أنا الموت الذي لابد منه

على من رام غدري واغتيالي

وغيث للولي إذا وليٌّ

أتاني يبتغي مني نوالي

 

ومن قصيدة له عليه السلام من البحر الكامل:

بلغ سراة بني ربيعة كلها  وبني صريم نصرتي ورجالي

 

والذائدين عدو آل محمد  بالمشرفية والقنا العسّالِ

 

والناصرين لربهم ونبيئهم  وإمامهم بتوازن وتوالِ

 

والقائمين بنصر آل محمد والحافظين لعهدهم بكمالِ

 

ومنها:

 

إني أتاني نصحكم وفعالكم بالناكثين أراذل الأوغال

وتمامكم لوليكم وإمامكم بالبيعتين غداة كل نضالِ

إن الصنائع لاتضيع لأهلها  عندي وسيفي واكف التهطالِ

في نصرتي حظان قد عرفا معًا

 حقًا ولست بكاسف الآمالِ

حظ لدى الدنيا يعيش به الورى

خضر الجنان كزاخر سَيَّال

ولدى القيامة في جوار محمد

في جنة نعمت وطيب ظلال

ياحي وادعة الكرام تأهبوا

 في الدين إن عليكم إدلالي

وبكم أصول على العدو لأنكم

 أنتم يميني في الوغى وشمالي

وكذاك كان جدودكم مع والدي

 صنو الرسول الطاهر المفضال

أعني أمير المؤمنين أخا النهى

والمفني الكفار باستئصال

غرّ العبيد بني طريف علتي

مع محنة دامت عليَّ ليالِ

وأنا الذي عرفوا وسوف أزورهم

بالخيل عابسة وبالأبطال

وبكل قارعة كأن حسيسها

 نار تُضَرَّم ساطع الإشعال

لست ابن أحمد ذي المكارم والعلى

إن لم أثر نقْعًا بصحن أزال

وأحكم البيض البواتر فيهم

حتى أقيم تمايل الأنذال

قد جربوا حزمي وصفحي عنهم

وطريقتي وخلايقي وفعالي

فتوازروا طرًا علي بجدهم

 كفعال عاد في الزمان الخالي

لما منعتهم الفواحش والردى

والفعل للشبان باستحلال

ودعوتهم إصلاح دين محمد

وقيامهم بفرائض الأعمال

وحميتهم شرب الخمور وأكلهم

مال اليتيم بطغوة وضلالِ

فعتوا ومالوا للضلالة والهوى

والحق قد رفضوه باستبدالِ

فهناك قلت وما عرفت بخاشع

 لنوايب الحدثان في الأهوالِ

إنْ يُقْبِلوا فبحظهم أخذوا وإن

جمحوا فسوف أبيدهم بنكالِ

وأبي رسول الله أسس دعوتي

فبه أطول منيف كل طوالِ

وهدا فأورثني الهدى فحذوته

 حذو المثال مقابلا لمثالِ

ونصبت نفسي في مقامي ناصحًا

 لرعية لهجت بكل محال

هذا كتاب الله يشهد بيننا

فسلوه ينطق عند كل سؤال

أأنا أحق بأمركم وبنهيكم

 ياقوم أم عُبْدان آل حوالِ

إن النبي غدًا يقوم بحجتي

 فضعوا الجواب له على استمهالِ

مارغبتي فيما حوته أكفكم

 بل رغبتي في الخالق المتعالي

وبه نعز كفى به عزًا لنا

عز الإله معظم بجلالِ

 

ويقول أيضا عليه السلام من بحر الكامل

لا زاجر لذوي الضلالة والردى

إلا السيوف غمادها في الهامِ

قرب الوعيد وحان سفك دمائكم

لخلاف متبع القرآن إمام

متوكل ماضي العزيمة ضيغم

 صلد الصفات معاود الأقدامِ

مازال يصفح ثم يعفو آخذا

 بالفضل ذا حدب على الإسلامِ

حتى إذا طال النكوث وأسرفوا

في البغي إن البغي فعل لئامِ

آذنتهم بالحرب إني واثق

 بالنصر من ذي العز والإكرامِ

فالآن جدوا واجهدوا وتحرزوا

 فأنا الموهِّن كيد كل عرامِ

وبذي الفقار أصول في لجج الوغى

 حتى أُكشِّف حالك الإظلامِ

وترى السواعد والأكف طوايرًا

والروس طائحة مع الأقدامِ

بمقام أروع في النبوة أوسط

ينميه كل معظم قمقامِ

قاسى شدائد كل حرب معلنًا

حقا وفض صفوف كل لهامِ

والله يفعل ما يشاء بقدرة

باري البرية عادل الأحكامِ

 

ومما قاله الإمام الهادي إلى الحق عليه السلام في شأن القرامطة والملاحدة من البحر الكامل:

يا أمة الكفر الذين تحملوا

 بالصغر منهم طاعة الشيطانِ

رفضوا الهدى والحق ثم تعلقوا

وتمسكوا بالظلم والعدوانِ

وعصوا بكفرهم الإله فأصبحوا

 متقلدين سرابل النيرانِ

أعروا ظهور المسلمين بجورهم

واستأثروا بمنافع العقيان

قتلوا الأنام وأيتموا أطفالهم

 وسبوا كرايمهم من النسوانِ

وأتوا بكل عظيمة مجهولة

 نقضًا لآل مُنَزّل القرآنِ

ومنها:

قتلوا الضعيف فغادروه ساقطًا

كالشاة يفرسها بنو سرحان

والمسلمون بشر حالٍ بينهم

 من مسلمٍ عار ومن جيعان

 

ومنها:

ولقد دعوت الناس نحو إلههم

ونصحت في قولي بصدق لسان

وقسمت أموال الرعية بينها

 ونعشتها من غشية الغرثان

ورددت ظالمها فعاد مثلَّما

ونويت من مظلومها الحيرانِ

 

وقال عليه السلام من مجزوء الرَّمَل:

وَخَطَ الشيبُ لداتي

وأتى منه أتييُّ

ومضى بعض شبابي

ودنا منه العتيُ

ليس يرضى بالتواني الـ

 واحد الفرد العليُّ

أرفع الراية يهوي

نحوها البر التقيُّ

أذق السيف الأعادي

طالما عز الغويُّ

انصر الرحمن تنصر

نصره دان بهي

إنَّ أعداء إلهي

 أمرهم أمر دني

من أتى للحق طوعًا

فهو مرضي رضي

ليس يشقى حين يبـ

ـدو الحق إلاما شقي

ومنها:

لم يلدني ذو المعالي

 الطاهر الطهر النبي

إن تلاقينا بقاع

فيه للوقع دوي

وتعاطينا ضرابًا

 عنه ينحاز الكمي

وتساقينا بكأس

ماؤها حتف وحي

إن أنا لم يبد مني

ضرب كف علويُّ

ومحامات وصبر

 وطعان حسنيُّ

حيث لا يطعن خلق

ومقامٌ فاطميُّ

ليس يبري داء قلبي

 إنه داء دويُّ

دون أن يرضى إلاهي

 ذو الجلال الأزليُّ

*نقلا عن : المسيرة نت


في السبت 03 فبراير-شباط 2024 10:27:07 م

تجد هذا المقال في الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره
http://cfca-ye.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://cfca-ye.com/articles.php?id=12316