شعراء القدس والمقاومة في اليمن"1"
حسن المرتضى
حسن المرتضى

 

سلسلة شعراء القدس والمقاومة في اليمن نختار فيها نبذة من قصائد شعراء اليمن الذين كتبوا عن القدس والمقاومة

 

الكرار من جديد

إبراهيم يحيى الديلمي

أنت السلام وهم هنا الإرهابُ

                       وهم العدو الحاقد الكذابُ

أنت ابن مكة وابن سيدها وهم

                       فيها هم الدخلاء والأغرابُ

أنت المقاومة الشريفة لم يزل

                       ترنو إليها القدس والمحرابُ

سمَّاكَ إرهابًا قطيعُ عمالةٍ

           عجبًا أتدري ماهي الأسبابُ؟

حسنًا لأنك قد ملأت نفوسهم

                       رعبًا وحزبكَ حزبكَ الغلابُ

ولأنهم أذيال إسرائيل لو

                       قُطِعت لما طالت لها أنيابُ

لبيك يا أسد الأسود وتاجها

                       آيات نصرك برقهن مهابُ

إن حاربوك فتلك حرب وكالةٍ

                       نادى نتنياهو لها فأجابوا

إن حاربوك سيهزمون جميعهم

                       حتمًا فوعدكَ صادقٌ ومجابُ

لن يفتح الأعراب قدس محمدٍ؟

                       فالقدس باعتْ طهرها الأعرابُ

هذا هو الكرار فيك مجسدٌ

                       حقًا وفيهم عمرو والأحزابُ

لن يرعبوكَ فما لتهديداتهم

                       أثرٌ عليكَ وهولهن سرابُ

ما زلت ترعبهم بصدقكَ كلما

                       في الهول ضج خطابكَ الوثابُ

ومتى فعلتَ تناثرت أشلاؤهم

                       مِزقًا وتحتكَ تسقط الأبوابُ

أبواب خيبر والمدى مستغربٌ

                       ممن يشكك فيك أو يرتابُ

لبيك نصر الله موكب عزةٍ

                       ما للشموس إذا ارتدتهُ غيابُ

يا بدر عاصمة العواصم يا هوى الـ

                       يمن السعيد وعشقه ينسابُ

من خافقيكَ على مشاعر روحهِ

                       فالأهلُ أنت لديه والأحبابُ

أو لستَ ناصرَ شعبهِ يوم التقى

           لقتالهِ الشيطان والأذنابُ

أو لم تكن ظهر اليمانين الذي

                       اتكأت عليه شوامخٌ وشهابُ

وزنادهم في الروع يوم تكالبت

           بغيا عليهم عصبةٌ وذئابُ

"يا ليتني معكم" نطقت وبعدها

                       هُزم الطغاة المجرمون وخابوا

ولسوف نصبح يوم نلقاهم، معا

                       والبأس فينا ضاربٌ وثابُ

وسنفتح القدس الشريف ولا تُرى

                       أحلامهم إلا وهن خرابُ

 

 ...

 

إلياذة الإسراء

إبراهيم طلحة

سُبحَانَ مَن أسرَى بِرُوحي الآنَا

                       سُبحَانَهُ سُبحَانَهُ سُبحَانا

اعزِمْ مِنَ اليَمَنِ السّعيدِ مُوَدَّعًا

                       بِاللهِ، وَارْمِ وَرَاءَكَ الشَّيطانا

وانْظُر إلى الأُفُقِ البعيدِ لَرُبَّما

                       سَتَرَى الملائكَةَ الكِرامَ عَيَانا

في القُدْسِ أذَّنَ للصَّلاةِ مُؤَذِّنٌ..

                       صوتُ الأَذَانِ يُشَنِّفُ الآذَانا

فاسْمَع مِنَ القدسِ الشّرِيفِ مُنَادِيًا

                       يروي الحدِيثَ ويَقْرأُ القُرآنا

أسْرِجْ (بُرَاقكَ) فِي طَرِيقِ (مُحَمَّدٍ)

                       واحْمِلْ مِنَ الزّادِ: التُّقَى.. الإيمَانا

وهُنَاكَ فِي الأقصى تَقَصّ قصيدَةً

           قُدسيّةً وامْلأْ بِها الأكْوَانا

واقْصُصْ عليهِمْ قِصَّةً أبطالُها

                       كانوا ويا ما كانَ.. يا ما كانا

قُل لِلْخَليلِ: الخِلُّ خَلَّى خِلَّهُ...

                       آهٍ.. ونادِ القدس: يا أقصانا

وَأضِفْ وقُلْ للضّفَّةِ: الضَّيْفُ الذي

                       أبْكَى عُيُونَكِ يطلُبُ الغُفْرَانا

قُل للقطَاعِ قطَاعِ غَزّةَ : إنّنا

           بعْنَا بِبَخسٍ أرضَنا وسَمَانا

والأوْلِياءُ تقرَّبُوا زُلْفَى بِنَا

                       للغَربِ، باعوا الأرضَ والإنْسَانا

لا (مَازِنٌ) بَعْدَ الذُّهُولِ لَهُ أَبٌ

                       تَبًّا لِـ(ذُهْلٍ) لَمْ يَرِثْ (شَيْبَانا)

كَلاَّ ولاَ (عَبْسٌ) تَوَلَّى عَابِسًا

                       أنْ لَمْ تُصِبْ ثاراتُهُ (ذُبْيانا)

فَدَمُ العُروبَةِ بارِدٌ وكأنَّما

                       سَنَذُوقُ مِنْ هذا الرَّدَى ألْوَانا

لكِنّ بَعْضَ المَوْتِ فِيهِ كَرَامَةٌ..

                       ماتَتْ "كَرامَاتُ الوَلِيِّ" هَوَانًا

عُد ثُمّ قُلْ: (عَكّ بْنُ عَدنَانٍ) رَأى

           (عكّا)، و(رام الله) في مَرْمانا

عَرِّجْ عَلَى (الأردُنّ)؛ فالأُردُنُّ مِنْ

                       أجْلِ العُرُوبَةِ سَخّرَتْ (عَمَّانا)

وإذَا نَزَلْتَ (دِمَشْقَ) شُمَّ تُرَابَها

                       والياسَمِينَ وَرَوْحَها الرّيْحانا

قَبّلْ تُرَابَ الأرضِ وابْكِ دَقِيقَةً

                       واستَلْهِمِ التَّارِيخَ والأزْمَانا

أنْصِتْ وقُلْ: يا شَامُ، أنْتِ تِلاوَةٌ

           أزدَادُ في قلبي لَهَا اطْمِئنانا

مِنْ حيثُ كُنتَ فَوَلِّ قَلبَكَ شَطرَهَا..

                       قَبِّلْ كثيرًا (سوريا).. (لُبنَانا)

وإذا رَحَلتَ لمٍصرَ فادخُلْ آمِنًا..

                       يا (مِصْرُ) جئنَا طالبينَ أمَانا

قولوا لمِصْرَ: النِّيلُ يَجري في دَمِي

                       "زَيّ الهَوا" هذا "الهَوَى نادانا"

قولوا لِقَاهِرَةِ (المُعِزِّ): نُعِزُّهَا

                       جِدًّا ونَعشَقُ مِصْرَ والسودانا

لِلمَغْربِ العَرَبِيِّ قُلْ: هِيَ ثَوْرَةٌ

                       شَرْقِيّةٌ غَربِيّةٌ أحيانًا

هِيَ ثَوْرَةٌ وُدِّيَّةٌ وَرْدِيَّةّ

                       عَبَثِيَّةٌ وَتُدَمِّرُ الأوْطانا

لم تُبْقِ لا أحَدًا ولا (أُحُدًا) ولا

                       (نُقُمًا) ولا "فَجًّا ولا (عَطَّانا)"

لم تُبْقِ لا وَلَدًا ولا بَلَدًا فقَد

                       طافَتْ كَمَا وِلْدَانِها البُلْدَانا

قُلْ للجزيرَةِ والخَلِيجِ: لِعِلمِكُمْ

                       مَهْما يَكُنْ سَنَعدّكُمْ إخوانا

ولأرضِ نَجْدٍ والحِجَازِ مَكَانَةٌ

                       أنْعِمْ بِنَجْدٍ والحِجَازِ مَكَانا

قُلْ لِلعِرَاقِ: لِأنّ حُبّكَ قد جرى

                       بِعُرُوقِنَا وتملَّكَ الوجدانا

فَلأنتَ (دِجْلتُنَا) وأنْتَ (فُرَاتُنَا)؛

                       مِنْ حُلْوِ مائكَ نَسْتَمِدُّ حَلانَا!

أرضُ العِرَاقِ نُحِبّها وتُحِبُّنَا..

                       "جَوَّبْت: ميجانا ويا ميجانا"!

سافَرْتُ فِي طُولِ البِلادِ وَعَرْضِهَا..

                       آنَسْتُ نارًا... أخْمِدُوا النّيرَانا!

وَمِنَ المُحِيطِ إلَى الخَلِيجِ يضُمُّنا

                       وَطَنٌ ويعزِفُ حُزْنَنا ألْحَانا

ارجِعْ إلى اليَمَنِ السّعِيدِ، وَقُلْ لَهُ:

                       حتّى السَّعَادَةُ تَكْتَسِي الأحزَانا!

24 سبتمبر 2016م

 

....

  قصيدة تختال شوقًا لتراب القدس

أحلام شرف الدين

عرّج على قلبِ الأصالة وصلها

                       وانثر على الأقصى تباريح القصيدة

وانقش حروف الدمعة الثكلى

                       وأنات اليتامى فوق أشلاء شريدة

وافتح لروحك مسرحًا تسري به

                       نحو انتصار الغيب في الذكرى المجيدة

قلَب حروف بني يهودَ وهز عرش

                       الليل يسقط بعد أعوام عديدة

واسكب عبير الشوق فوق ترابه

                       ليصير يوم القدس عنوان السعيدة

وانسج حرير الصبر حرًا سندسا

                       نهديه للأحرار نُلبسه الوليدة

واجمع قوافي الشعر خجلى كلما

                       تختال في الذكرى على وجع الشهيدة

ليكون للشمس الأسيرة لونها القد

                       سي ممزوجًا بألوان فريدة

لتدك أوتاد الجهالة بينهم

                       وتصك أسماع الجبابرة العنيدة

أما أنا فالحزن يعصر مهجتي

                       ويذوب شوقًا في مناقبها الحميدة

ويعيش حلمًا للصلاة بأرضها

                       ويطوف رغم حرارة الشمس الشديدة

بلغ يهود وكلهمُ متيقنٌ

                       وقت الغروب نهاية الذئب الأكيدة

وغدًا يعود الفجر يعصر ليلهم

                       ويُطل مبتسما بأيام جديدة

 .........

 

القدس في قلوبٍ يمانيّة

أحلام عبد الكافي

إلى الأقصى الذي أضنى

                       قلوبا تعشق النصرا

إلى حيفا إلى المسرى

                       إلى زيتونةٍ خضرا

إلى الأحرار في قدسٍ

                       تطوف الروح بالبشرى

فلا والله لن ننسى

                       لنا من وحيها ذكرى

فدعني بالجوى أسري

                       إلى من أرضها مسرى

نعم لبيك أقصانا

                       فما جرحٌ لنا يُبرا

عزمت النصّر في دربي

           لبست اللامة الغرّا

كأنّي حين ألقاهم

                       كعصفٍ يلقف العشرا

سلوا عنّا سعوديا

                       لماذا ارتد للصحرا

سلو عنّا إماراتٍ

                       وكل الكفر إذ فرّا

ولِمْ في أرضنا أضحوا

                       كجرذانٍ ترى نسرا

لنا في عهدنا بأسٌ

                       ونيرانٌ هي الحرّى

بنا تُفنى أساطيلٌ

                       فأرضي أصبحت قبرا

أنا أسطورةٌ تحكى

                       فما مثلي لكم خرّا

فعودوا للورا عودوا

                       عزمنا النّصر والنصرا

   

هنا في القدسِ

أحمد الخاشب

هُنا يا أيها العربُ

هنا الأمجادُ والغضبُ

هنا زيتونة النصرِ

ونصرُ الله يقتربُ

هنا في القدس معجزةٌ

لها الأيام ترتقبُ

هنا يا أيها العربُ

هنا في القدس ملعونٌ

يدكُّ الأرضَ يغتصبُ

ويقتلُ صوتَ شاعرةٍ

ويمحو نصر مَنْ ذهبوا

ويغتربُ..

هنا في القدس باكيةٌ

بَكاهَا الزهرُ والعنبُ

هنا يا أيها العربُ

هنا ماتتْ ضمائركم

وأفئدةٌ منجسّةٌ بها جَرَبُ

وألسنةٌ مغمّسةٌ بِداءِ الزورِ..

يقتلها ويقتلكم بها الكذبُ

هنا الأشجار تلعنكم

ويشعلُ نارَها الغضبُ

هنا في القدس جناتٌ من الأنهارِ

وارتقبوا جحيم القدسِ أو موتوا

بداءِ العُرْبِ يا عَرَبُ

  

* نقلا عن : المسيرة نت 


في السبت 17 ديسمبر-كانون الأول 2022 06:51:01 م

تجد هذا المقال في الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره
http://cfca-ye.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://cfca-ye.com/articles.php?id=6595