شعراء القدس والمقاومة في اليمن"5"
حسن المرتضى
حسن المرتضى
 

سلسلة شعراء القدس والمقاومة في اليمن نختار فيها نبذة من قصائد شعراء اليمن الذين كتبوا عن القدس والمقاومة

 

أيها الجبناء.. للشاعر حسن عبد الله الشرفي

دُكـــوا الـجـبال وزلـزلـوا الـقـيعانا

                       هـيـهات أن نـسـتشعر الإذعـانـا

 

أنــتـم بـقـوتـكم ونـحـن بـضـعفنا

                       وغـَـدٌ لـمـن لــم يـخذل الـميدانا

 

تـستجلبون الـبغي مـن أقطارها

                       وتُـجـيـشـون الــغــدر والـعـدوانـا

 

لـمْ لا يكون (القدس) من أهدافكم

                       حـتـى يـراكـم جُـرحـه شـجعانا؟

 

الـعـار أنـتـم والـفـضيحة طـبعكم

                       فـسلوا الـزمان وراجـعوا الـبرهانا

 

والـعيب فـي شـعب الـجزيرة أنه

                       مــا عــاد فــي أخـلاقـه إنـسـانا

 

ألـف الـضراعة كـالعبيد فـما نرى

                       إلا الــنـيـاق الــجــرب والـبـعـرانا

 

أنـا لست من أحد، أنا من موطن

                       عـشق الـهدى وتـشرب الإيـمانا

 

وجــد الـعـداوة تـسـتبيح وجـوده

                       لــكــنــه ســيـجـيـئهـا بــركــانــا

 

خـسئت عُـروبتكم وقـبح ديـنكم

                       ديـنـا أطــاع الـشـر والـشـيطانا

 

أنـا لـست مـن أحـد، أنا من أمة

                       داســـت بُـطـهر نِـعـالها الأوثـانـا

 

وغدا ستعلم أسرة الفحشاء من

                       مــنـا ومـنـهـا قـــد يـلـوح جـبـانا

 

عـمـيت بـصـيرتها فـظـل يـقودها

                       مــن يـنـهب الـبترول والـنسوانا

 

واســـأل مـواخـيـر الـبـغـايا إنـهـا

                       أدرى وســل عــن بـيته سـلمانا

 

مـن لا يـدافع عـن كـرامته وعـن

                       حـرمـاتـه أبـــدًا يـعـيـش مـهـانـا

 

هــا نـحـن يـا ربـي ظُـلـمنا عُـنوة

                       وبـــك انـتـصرنا مـنـطقًا ولـسـانا

 

صـنعاء والـمدن الـحبيبة والـقرى

                       صـارت عـلى كـتف الـرياح دخـانا

 

مـا ذنـبها؟ مـا جُـرمها؟ يـا أمـةً

                       فـي الـمشرقين تـساند الطغيانا

 

لـكـنـنـا سـنـخـوضـها بـبـسـالـة

                       يــمـنـيـة لا تــقــبـل الــخــذلانـا

 

ونــقـول لـلـدنـيا ولـلأخـرى هـنـا

                       مـــن لا يــهـون مـكـانـةً ومـكـانا

 

الـقـصف وَحـدنـا وجـمـع شـملنا

                       حــتـى غــدونـا لـلـفـدى بُـنـيـانا

 

لا فـرق بـين الأهـل في مران أو

                       ردفــــان أو بــيـحـان أو خــولانــا

 

الـكل مـن شـم الانـوف فـلا ترى

                       إلا أبـــــاة الــضـيـم والـفـرسـانـا

 

أهــلا بـها حـربا نـخوض غـمارها

                       والله مـــــن نُــرضــيـه والــقـرآنـا

 

أهـــلا بــهـا حـربـًا تـقـربنا إلــى

                       هـدف يُـحقق فـي الـوجود مُـنانا

 

صنعاء / ليلة الأربعاء 25 مارس 2015 م

 ...

 

حلمُ العودةِ يقدّ قميصَ الغياب.. حسن المرتضى

على لسان فلسطيني يتأهب للعودة

أللنّاسِ أوطانٌ وما نلتُ موطنا؟

 

                       وبي جثةُ الأحلامِ لم تَلْقَ مدفنا!

 

فلسطينُ كانتْ مهدَ أيّامِ صبوتي

                       فليتَ مشيبَ اللّحدِ فيها تكفّنا

 

حليبُ ترابِ الأرضِ يا ليتَ طفلتي

                       سترضعُ منه مثلما الشّعبُ أدْمَنا

 

فمَنَ يفطمُ القلبَ الذي كان راضعًا

                       حليبَ الأماني في رجوعي؛ لأُحضنا

 

أشقّقُ بالآهاتِ سقفًا لغربتي

                       وأبني بأطيافِ المُنى بيتَ أهلنا

 

أبيتُ وحلمي يهدمُ السّورَ في الدّنى

                       وكيفَ أداوي الحلمَ إذْ كانَ مُزمنا؟!

 

مصابٌ بداءِ الحلمِ في كلّ صحوةٍ

                       ودائي عُضالٌ، ما دوائي لأسكُنا؟

 

فلسطينُ مرآتي، أرى صورتي بها

                       وظلّي يصلّي حيثُ أقصايَ ما دنا

 

فلسطينُ تسري في خيالي، وما سرى

                       بها الجسمُ إلا حينما كانَ ممكنا

 

هي "الطينُ" لا" فلسٌ" سيبتاعُ تربتي

                       فسَلْ عنكبوتًا شيّدَ البيتَ أوهَنا

 

أمنْ طينِ تاريخي ابْتَنَى فيكِ موطنًا

                       مُصَهينُ مِنْ أوحالِهِ قد تكوّنا؟!

 

فلسطينُ عنواني وشعبي قصيدتي،

                       أفي قلبِ ديوان العروباتِ أُثخِنا؟

 

تُهجّرُ أبياتي ليستوطنَ العدا

                       بأرضي وإسرائيلُ في الأرضِ عُنوِنَا

 

و"كنعانُ" نصٌّ شاعريٌّ معلّقٌ

                       بأستارِ نبضٍ مُذْ عليها تأنسنا

 

فتبّتْ يَدَا "بلفورَ" إذْ يسرقُ الثرى

                       وعلّقَ أخرى فوقَ أستارِ نبضنا

 

وتبّتْ يدَا هذي المعابرِ حولنا

                       وتبتْ قراراتٌ لها الغربُ قنّنا

 

فحمّالةُ الصّهيونِ في جيدِها لظى

                       وفي جِيْدِ من والى ومن باتَ مُذعنا

 

فلسطينُ ما أقسى مقامي بغيرها؟

                      فيا ليتَ أبقى فيكِ.. حتى مُزنزنا

 

وما أسمجَ الماضينَ في نفي شعبنا

                       لإحلالِ مَنْ أحرى بهِ أنْ يُسجّنا

 

وما أغربَ البانينَ أسوارَ سجننا

                       وأغربَنا إذْ لمْ نحطّمْهُ حولنا

 

متى أبصرُ الأحلامَ سبعًا عجافُها

                       ستأكلُها سبعٌ من الغيرِ أسمنا؟

 

وبينَ صُواعِ الحلمِ زيتونةُ النّدى

                       متى سوفَ تغدو في متاعٍ لحّرنا؟

 

متى لا أرى طيرًا لصهيونَ آكلًا

                       ورأسُ فلسطينٍ به الخبزُ، بي أنا؟

 

ويا ليتَ حلمي لا أرى فيه أنني

                       غلامٌ لدى بئرِ المنافي مُثمّنا

 

لكي يشتري بالبَخسِ صهيونُ موطني

                       وقد باعني مَنْ كانَ ألقى وخوّنا

 

وإنْ قدّ بلفورٌ قميصي بوعدِهِ

                       فخاطَ قميصًا فوق عُريٍ تصهينا

 

ولا مجلسٌ للأمنِ إذْ ما بدتْ لهمْ

                       ملامحُ لي، قالوا: الملاكَ المشيطنا!

 

زليخا ولوبيها ومَنْ أشغفوا بها

                       سكاكينُ لم يُخلقْ سواها لأُطعنا!

 

أعصبةُ إخواني ستدلي بدلوها

                       لأسجنَ، هلْ من مجلسٍ كان أمّنا؟!

 

فلا عشتُ سجنًا لا أرى صبحَ موطني

                       لديهِ، ورؤيايَ التي لم تكنْ لنا

 

عزيزٌ بمصرٍ صاغَ أمرًا لساجنٍ..

                       على عنقي طوقٌ من القيد..فافْتِنا؟

 

أكنتُ أنا ساقي بلادي وربِّها

                       وأعصرُ كرْمَ العيشِ في موطن المنى؟

 

لتسجدَ(شمسٌ) مثلَ عشرينَ كوكبًا..

                       أرؤيايَ عكسٌ؟ فسّرَ الحزنُ أحزنا

 

وإنّي أرى يومًا رُجُوعي لموطني

                       برؤيا رجوعي لا تقُلْ: لستُ مؤمنا

 

 ..

سيدُ الأحرار.. حسن المرتضى

إلى سماحة السيد حسن نصر الله بعد خطابه الأول في اليوم الثاني للعدوان على اليمن

إليكَ وأنتَ سيّدُ كلِ حُر

                       وقائدُ كلِ معركةٍ ونصرِ

 

إليكَ وأنتَ تقتحمُ المنايا

                       حسينيًا خرجتَ لدحرِ شِمْرِ

 

إليكَ وكربلا في كلِ ركنٍ

                       يمانيّ تدورُ وأنتَ تدري

 

فهبّتْ فيكَ غيرةُ يعربيّ

                       رأى العدوانَ يقصفُ كل شبرِ

 

رأيتَ (سعودَ) تلبسُ كل زيفٍ

                       وأنت لكلّ زيفٍ كم تُعرّي

 

صدحتَ وقلتَ ما أخزى الأعادي

                       ونكّسَ رأسَ من جاءوا لقهري

 

خطابُكُ وحدهُ آياتُ نصرٍ

                       وقد تُليتْ وفاحتْ نهرَ عطرِ

 

إذا ألقيتَ كلُ النّاسِ تُصغي

                       وصمتُكَ ألفُ فحوى ألفُ سرِ

 

وقد أرهبتهم بخطابِ صدقٍ

                       فكيف نِصالُ حربك حين تسْري؟!

 

كأسرابِ الظلام لهم حشودٌ

                       ووجهكَ منهُ كلُ بزوغِ فجْرِ

 

وأشرقتِ السماءُ وكل وادٍ

                       بطلعتكَ التي في القلْبِ تجْري

 

لنصرِ اللهِ والأنصارِ نصرٌ

                       على نجبائهِ في الغيبِ حصْري

 

وليلةُ قدْرنا تدنو ولمّا

                       تصافحُنا.. سنرقبُ ليلَ قدْرِ

 

يمانيٌّ هواكَ وأنتَ منّا

                       وإنّا منكَ في عُسرٍ ويُسْرِ

 

وإنّك بدرُ أمّتنا التي ما

                       بها إلاكَ فينا وابْنَ بدْرِ

 

هُما معي

مازجا في القلبِ قافيةً

تستنزفُ القلقا

وأضُلـعي

روّضتْها الحربُ أغنيةً

والصّوتُ ما احترقا

فأقـلِـعي

مِنْ مطارِ الشّعرِ أمنيةً

ما مثلها انطلقا

لِمَسمعي

أيقظي الأسرارَ أدعيةً

تستنزلُ الألقا

هما معي

أتـقنا للنّصر تَسْميةً

لا تُشبهُ النّسقا

 

حديث القدس.. حسن المرتضى

بيومِ القدسِ نسألُ والسؤالُ عنِ القضيّهْ

ويسري في جوانحنا جوابٌ حولَ معراجِ الرجوعِ

إلى زوايا القدسِ حيثُ هناكَ محرابٌ تهجّدَ فيهِ طه

والبراقُ هناكَ منتظرٌ وجبريلٌ وموسى والمسيحُ

هناك خلفَ محمّدٍ ليرى علوًّا لليهودِ

وحيث همْ بوعودِ أُخراهم تُزالُ العنجهيةْ

فمن ذا الآنَ يعلو في روابي القدسِ في جنّينَ في غزةْ؟

ومن ذا يرسمُ الآهاتِ في وجهِ الثكالى مَنْ؟

ومن ذا الآنَ يسرقُ من وجوهِ الصبيةِ البهجةْ؟

ودبّاباتهُ في الأرضِ تحرثُ بالمدافعِ

تحصدُ الزيتونَ بالنيرانِ تهدمُ فوقَ رأسِ السّاكنينَ ديارَهم..

للسائلينَ؟ فمنْ تُرى هذا الذي يعلو؟؟

وترى متى يسري براقُ العائدينَ إلى الديارْ؟

ولا زالتْ بنا الأحلامُ تسري حيثُ تصعدُ سلّمَ الأيامِ

توقِفها المعابرُ في حدودِ العُرْبِ تُسْكِنها بمنفى الآهِ واللوّعهْ

فكانوا قابَ قوسٍ..(هُمْ)

..وإنّا بين قابٍ آخرٍ..(كنّا) نعدّ إلى رجوعٍ للهويّهْ

وقلنا للذي قالوا: وقد بدأوا الحديثَ عن الرجوعِ

وقد أحالوا (النّحوَ) نحوَ القدسِ و(التجويدَ) في إظهارِهم مقتَ اليهودِ

وليسَ إدغامَ الحنينِ بغنّةِ التطبيعِ

أو إخفاءِ ظلّ وجوههم مثلَ النّعامِ وكلُ مقلوبٍ غريبْ

لمن بدأوا الحديثَ عن الرجوعِ

وما أجادوا غيرَ فنِ خطابةٍ مبتورةِ الأضلاعِ

حتى أنها قد فُخّختْ بتراقصِ الدولارِ

والفتوى التي ما فُقّهتْ إلا بأنّ وسيلةَ الغاياتِ منها ما يجوزُ وما يباحُ

وأنّ نصرةَ من يقاومُ واجبَ التحريمْ

لمن بدأوا الحديثَ عن الرجوعِ وكلّ ما كتبوا من الأشعارِ

غافٍ بين تصفيقِ النهودِ ورقصةِ التهويدِ

كلُ مقالةٍ كُتبتْ أتسبحُ ضدّ تيارٍ يرى في القدسِ مرفأهُ

إلى شطّ الوصولِ الحرِ من تزييفِ شكلِ الآدميهْ

لمن بدأوا الحديثَ عن الرجوع وقد رواهُ القلبُ نبضَ دمائهِ

فحديثُ هذا القلبِ قدسيٌّ

وها قد حازَ فوق تواترِ الأحزانِ توثيقَ الحنينِ

الآنَ تروي نبضةٌ ثقةٌ وعن أخرى موثّقةٍ

بأغلالِ المنافي حين تكسرُها وتكتبُ للحديثِ نهايةً للنومِ

حيثُ الصحوُ يبصرُ آيةَ التحريرْ

لمن بدأوا وهاهم قابَ قوسٍ بالمنى مفتوحْ

تُراهم أو تُرانا نقفلُ التقويسَ؟

نكتبُ فوقَ بابِ القدسِ كلّ معلقاتِ الحلمِ

ننقشُ طابعًا لحديثنا القدسيّ

ترسلهُ الحمامُ إلى بريدِ الغيبِ حيثُ تقيمُ أحلامُ الشهيدِ الحيّ

حيثُ يَزالُ يسري في سماواتِ الرجوعِ

الآنَ جاءَ بريدُ من عادوا وعادَ براقُ معراجِ الوصولْ

وقد عزفتْ طبولُ القدسِ أغنيةً لكلِ مقاومٍ قادمْ:

سلامُ اللهِ يا أحرارُ قد جئتم ويحملكم براقٌ للمقاومةِ النبيلهْ

لتسقطَ كفُ صهيونٍ وتسقطُ كل أيديها العميلهْ

 ...

أضيفي يا جراحُ لكي نضيفا

                       إلى الأقصى غدًا أقصىً شريفا

 

أضيفي.. إنّهم جاءوا لفيفًا

                       وسوف يغادرونَ غدًا لفيفا

 

كما عادتْ إلى لبنانَ (شبعا)

                       غدًا سنزورُ (جولانًا) نظيفا

 

كما (حلبٍ) إلى الشاماتِ عادتْ

                       نعيدُ غدًا إلى الدنيا (القطيفا)

 

كما (للموصلِ) الأحرارُ عادوا

                       هنا (عدنٌ) ستجتازُ المخيفا

 

فما وهنَ اليمانيونَ عزمًا

                       وإنّ اللهَ كانَ لنا حليفا

 

فكم دُسْنا التحالفَ والأعادي

                       وقاومْنا سلاحهمُ العنيفا

 

معادلةُ القوى باللهِ صارتْ

                       بأنّ سلاحَهم أضحى الضعيفا

 

وما عادتْ بنادقنا سلاحًا

                       كما سمّاهُ غازينا خفيفا

 

ببأسِ اللهِ تسقطُ طائراتٌ

                       فدبّاباتهم صارتْ خريفا

 

ببأسِ اللهِ واجهْنا جيوشًا

                       من الكرتون.. يكفي.. لن أضيفا

 

فيا أقصى الجِراحِ.. لنا جراحٌ

                       سنحصدُ بعدها النّصرَ الشّريفا

 

..

 (إنّا معًا).. حسن المرتضى

إلى سماحة السيد حسن نصر الله

يا ليتني" قالَ "نصرُ اللهِ" كنتُ معكْ

يا أيها الشعبُ اليمانيُّ الذي مِنْ خلفِ قائدهِ الشجاعِ

وصاحبِ النّفسِ الطويلِ من الدفاعِ

إلى الدفاعِ إلى الهجومِ بما استطاعْ

يا ليتنا كنا معك

"يا ليتني" قالَ "نصرُ اللهِ" كنتُ معكْ

...

"يا ليتني" قالَ "نصرُ اللهِ" كنتُ معكْ

هل يهزمُ الغازونَ شعبًا فيه مقطوعُ الذراعِ

وصاحبُ القدمِ الوحيدةِ حينما هبّا ليصطادا البوارجَ

ثم يصطحبانِ خردتها كأصغرَ من شراعْ

ليكبّرَ البحرُ الذي كانَ ارتدى زيّ القتال

وكانَ منذُ صباهُ يعرفُ كيفَ يعملُ بالزوارقِ والبوراجِ

حينما تغدو أسيرهْ

للبحرِ أخلاقٌ وأعرافُ القتالِ كما لنا

للبحرِ أيضًا مثلنا شرعُ الحميّةِ

حيثُ ماءُ البحرِ فيهِ قبائلٌ وعشيرهْ

ويصيرُ جزرًا مطلقًا لا مدّ فيه على السواحلْ

والشاطئ الرمليُّ يمسكُ في يديهِ البندقيّةَ كالمقاتلْ

ويصيرُ حصريًّا طريقًا للجحيمْ

أهناكَ غيرُ الساحلِ الغربيّ نحوَ جهنمٍ

تتساقطُ الأبرامزُ فيهِ مع الكتائبِ في المداخلْ؟!

في الساحلِ الغربيّ تمّوزٌ وتمّوزّ وتمّوزُ

في السّاحلِ الغربيّ مثل جنوبِ لبنانٍ

بهِ سقطتْ جميعُ معادلاتِ الحربِ فيما قد يجوزُ

فالله ثم مقاتلٌ يمنيّ حطّمَ مستحيلاتِ الحروبِ على امتدادِ الساحلْ

ألأنهم ظنوا بأنّ الأعزلَ اليمنيّ معزولٌ عن الرحمنْ

فالله كانَ بوعدهِ وبنصرهِ معنا

ومحمدٌ وعليّ والزهراءُ في منهاجهم معنا

والمؤمنونَ جميعُهمْ في نصرنا معنا

يا ليتنا كنا معكْ

"يا ليتني" قالَ "نصرُ اللهِ" كنتُ معكْ

كنّا معًا

 إنّا معًا

 وغدًا بساحِ القدسِ لقيانا معًا

* نقلا عن : المسيرة نت 


في الأربعاء 21 ديسمبر-كانون الأول 2022 08:18:22 م

تجد هذا المقال في الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره
http://cfca-ye.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://cfca-ye.com/articles.php?id=6635