شعراء الغدير والولاية اليمانيون"4"
حسن المرتضى
حسن المرتضى

القرن التاسع الهجري

مِيمِيّةُ الهادي بن إبراهيم الوزير

[البسيط]

الحمدُ للهِ بـاري الروحِ والنّسمِ

                       وخـالقُ الخلقِ والمختصُّ بالقدمِ

 

ثم الصلاةُ على أعلى الورى شرفًا

                       وأكرمِ النّاسِ من عربٍ ومن عجمِ

 

محمد المصطفى المختارِ من مضرٍ

                       وخاتمِ الرّسلِ والمحمودِ في الشّيَمِ

 

ومما أفاضه في باب الإمامة قوله:

هذا ومذهبنا إنّ الإمامَ عقيـــــ

                       ــــبَ المصطفى حيدرُ الأبطالِ والبهمِ

 

أعني عــليًا أميرَ المؤمنين ومن

                       بالعطفِ خصّ من الرحمنِ ذي القسمِ

 

اللهُ أنزلَ آياتٍ مبــاركــةً

                       في فضله عدّها لي غير منتظمِ

 

وقالَ فيــه رسولُ الله سيدنا

                       يوم (الغدير) بخمٍّ يوم حجّهمِ

 

من كنتُ مولاهُ أيْ أولى به فعلي

                       أولى به وهو مولاهم بكلهمِ

 

قامّ النبيُّ خطيــبًا في معسكره

                       بهذه الخطبةِ الغرّا لجمعهمِ

 

وشال ضبعًا كريمًا من أبي حسنٍ

                       في يوم حرٍّ شديدِ اللّفح مضطرمِ

 

كي لا يقال: بـأنّ النصّ مكتتمٌ

                       ما كان إلا صريحًا غير مكتتمِ

 

فهو الخـليفة بعد المصطفى وله

                       فضلُ التقدمِ لم يسجدْ إلى صنمِ

 

وكان سابقهم في كل مكرمةٍ

                       وكان في كل حربٍ ثابتَ القدمِ

 

وكان أوّلَ من صلّى لقبلتهم

                       وأعلمُ النّاسِ بالقرآنِ والحكمِ

 

وكانَ أقربهم قربى وأفضلهم

                       رغبى وأضربهم بالسّيفِ في القممِ

 

وكان أشرفهم همًا وأرفعهم

                       في همّهِ فهو عالي الهمّ والهممِ

 

وكان أعبدهم ليلًا وأكثرهم

                       صومًا إذا الفاجرُ المسكينُ لم يصمِ

 

وكان أفصحهم قولًا وأبلغهم

                       نطقًا وأعدلهم حكمًا لمحتكمِ

 

وكان أحسنهم وجهًا وأوسعهم

                       صدرًا وأطهرهم كفًا لمستلمِ

 

وكان أغزرهم جودًا وأدونهم

                       مالًا فطال على الأطواد والأدمِ

 

فكيــف تقدمه من لا يماثله

                       في العلمِ والحلمِ والأخلاقِ والشّيـمِ

 

وفي الشجاعةِ والفضلِ العظيمِ وفي

                       التدبير والورع المشهور والكرمِ ؟!

 

  ...

القرن العاشر الهجري

النصُّ الجلي...أحمد محمد الآنسي

[مدوّر الخفيف]

أمرَ اللهُ في التَّنازعِ بالردِّ إليهِ سبحانَهُ وتعالى

 

وإلى خيرِ خلقهِ سيّدِ الرُّسْلِ وأزكاهم فعالًا مقالا

 

فلماذا غدا التنازعُ في أمرٍ عظيمٍ قد خالفوهُ ضلالا؟

 

حَكَمتْ في مقامِ خيرِ البرايا حينَ ولّى تيهًا رجالٌ رجالا

 

فأَبِنْ لي ما حالُ من خالفَ اللهَ ومن صيّرَ الحرامَ حلالا؟!

 

واعْرِضِ القولَ في الجوابِ على ما أنزلَ اللهُ واطرحِ الأقوالا

 

زعمَ النصَّ في الوصيِّ خفيًا مَنْ رمى النصبَ أصغريهِ وغالا

 

وحديثُ (الغديرِ) يكفيهِ ممّا قالَ فيه (محمدٌ) واستقالا

 

غيرَ أنَّ الضغاينَ القرشيّاتِ بها كانتِ الليالي حبالى

  

* نقلا عن : المسيرة نت 


في الأربعاء 22 فبراير-شباط 2023 09:31:24 م

تجد هذا المقال في الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره
http://cfca-ye.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://cfca-ye.com/articles.php?id=7341