آخر الأخبار
صلاح الشامي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
صلاح الشامي
خطاب
خطاب "الوفاء ما تغير" عهد الأحرار باقٍ على مواجهة أنظمة الاستكبار
ثقافة الإستشهاد
حوثيون ومن قرح يقرح
الخطاب الاستراتيجي للسيد القائد.. خطاب التحدي في ذكرى الشهيد
الخطاب الاستراتيجي للسيد القائد.. خطاب التحدي في ذكرى الشهيد
القدس موعدنا
هل خُلقوا ليُقتلوا؟
خفافيش
نموت انتظاراً
بين الوَلاية الواحدة .. والوِلايات المتحدة
الصرخة.. الكلمة التي غيرت الأحداث

بحث

  
عن دور اليمن بعد الهدنة
بقلم/ صلاح الشامي
نشر منذ: 4 أشهر و 27 يوماً
الخميس 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2023 02:11 ص


يعلق العربُ الشرفاءُ الأملَ على اليمن، أكثر من غيرها من دول محور المقاومة، لسببين رئيسين، أولهما نوعية الرد اليمني على إسرائيل، وثانيهما سيطرة اليمن على البحر الأحمر، أو إمكانية ذلك.
فبمقابل تصريحات (النتن ياهو) بعودة عدوانه على غزة بعد الهدنة، بحجة حلمه بالقضاء على (حماس)، يتطلعُ كل عربي حر، بل كل أحرار العالم، إلى اليمن، بعد أن فقدوا كل أمل بأنظمتنا العربية، المنقادة طوعاً وكرهاً للإدارة الأمريكية.
لقد سجل اليمن حضوراً ملفتاً، وغير مسبوق، ما جعل الآمال تتعلق به، فنرى تصريحات الكثير من المحللين السياسيين تصب في هذا المجال، وبالذات فيما يتعلق بباب المندب والبحر الأحمر.
وفي الحقيقة، فهذه هي نفسها آمال الشعب اليمني. صحيح أننا -كشعب يمني- لم نَتَعافَ بعدُ من جراء العدوان الذي لم ينتهِ تماماً، والحصار الذي مازال قائماً، ومعظم أراضي اليمن تحت الاحتلال،،، ولكننا نأبى الحياة نفسها، إذا كنا سنحياها صمتاً وذلاً، فالحدث الطارئ ينادينا، ونحمد الله تعالى أن هيّأ لنا قائداً عظيماً، وثورة عظيمة، ورجالاً مؤمنين، يقودون البلد حسب توجيهات القائد الأشم. وهذا ما كانت تتمناه الشعوب العربية، التي ترزأ تحت أغلال المستعمرين الوطنيين، الذين يكبحون كل توجه شعبي وطني وقومي، لدى شعوبهم، إذا كان سيعارض اتفاقياتهم، التي تنص صريحاً بعدم مواجهة إسرائيل.
وأهمية البحر الأحمر لدى الغرب، أعظم منها لدى الشرق، فمعظم استهلاك الغرب من المواد الخام، وخاصة الوقود، يأتي من الشرق، وخاصة من الجزيرة العربية وما حولها، وهذه المواد لابد من أن تعبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وإن أغلق هذا الممر البحري لسبب ما، فإن طريق التجارة سيتحول إلى رأس الرجاء الصالح، وهذا يفرض نفقات نقل مضاعفة، بالإضافة إلى وقت أطول وأخطار أكثر، وقد رأينا كيف تأثر الاقتصاد العالمي بمجرد احتجاز سفينة واحدة لدولة الكيان.
صحيح أن أمر إغلاق البحر في وجه الغرب بشكل عام، سيشكل أزمة اقتصادية عالمية، ولكنها ستكون خطوة ضرورية لإنقاذ أهلنا في غزة والضفة الغربية، وفلسطين بشكل عام، بل يمكن أن نملى شروطنا بإجلاء قواعد العدو الأمريكي المتواجدة حالياً في كل من العراق وسوريا، وضمان عدم الاعتداء على أي بلد عربي مستقبلاً.
والآمال تعرّض وتستطيل أكثر، فلو، بالفعل، استطعنا فرض سيطرتنا على ممراتنا وبحارنا، وضمنّا استمرار تلك السيطرة، فلن نبقى حينئذٍ تحت الاستهداف الأميركي والغربي، ومحطاً لمؤامراته، ومصباً لويلاته وتهديداته، ولن نعود ساعتها عالماً ثالثاً، سيركع الغرب حتماً أمام إرادتنا.
إن أكثر من 50 ٪ من الاستهلاك السنوي للولايات المتحدة من الوقود، يأتي من الجزيرة العربية، وأغلبه من آبار نجد، وكذلك دول أوروبا، وإذا ما شَرِقَ المفجوعُ بلقمته تركها وطلب النجاة بعافيته.. فإن تعطلت نصف المصانع الأمريكية، وصل إلى قعر هاويته الاقتصادية، خاصة ونحن نشاهده هذه الأيام في أزمة اقتصادية، رغم سياسة الإدارة الأميركية التي تتعارض مع مصالحها ومصالح الشعب الأميركي، الذي يدفع الضرائب، لتنفقها إدارة بايدن في تمويل الصهاينة لقتل أطفال غزة ونساء غزة، واليوم يفتح جيش/أو عصابات الصهاينة، جبهة جديدة في مدينة (جنين) والضفة الغربية، كحرب استباقية، لوأد أي ثورة مستقبلية قد تفاجئه هناك. وكل هذا القتل، وإرادة القتل، لدى الصهاينة، ما كان ليحدث لولا الدعم الأمريكي، وأكرر: حتى ولو كان يتعارض مع المصالح الحقيقية لأمريكا، وهذا لأن الدولة العميقة راضية بذلك..
إننا اليوم نضرب مواقع للعدو الألدّ في (أم الرشراش)، ونقتاد سفنه بالقوة إلى سواحلنا، لنجبره على ترك أبناء غزة يعيشون فقط، لأن ما يمارسه من جرائم القتل الجماعي والتصفية العرقية، وتعمد استهداف المشافي ودور العبادة، كلها لا يتحملها بشرٌ سوي عاقل.
إننا اليوم أمام تحدٍّ وجوديّ، فإما أن نكون أو لا نكون، وليس أمامنا إلا أن نفعلَ ما يؤثر بالعدو الصهيوني ويردعه. وأقولها صراحة: إن اليمن هو الذي سيصنع هذا التأثير بإذن الله تعالى، فالمسألة لا تحتاج إلا إلى الإرادة، وهي موجودة لدينا قيادة وشعباً، دولة وحكومة، وفي هذه المرحلة سيتغربل الجميع،{فَأمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللهُ الْأَمْثَال).

*نقلا عن :الثورة نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
طاهر محمد الجنيد
أبعاد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل
طاهر محمد الجنيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
علي الدرواني
ما هو ال"يورديم" ولماذا يخشى الغرب سقوط "إسرائيل"؟
علي الدرواني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د.محمد النهاري
مشكل المصطلح والمسيرة القرآنية!!
د.محمد النهاري
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الجبهة الثقافية
ثقافة الشهادة وروحية الاستشهاد صنعت طوفان الأقصى الغزاوي واليماني
الجبهة الثقافية
الثورة نت
النزعة الطائفية عند البعض من البشر
الثورة نت
صادق صالح الهمداني
قمة الخزي والعار..
صادق صالح الهمداني
الجبهة الثقافية
صحيفة ” كلاكيست” العبرية تكشف ضغط جبهة اليمن على قرار العدو الإسرائيلي باستئناف القتال في غزة
الجبهة الثقافية
الجبهة الثقافية
مجلة “يسرائيل ديفينس”: اليمنيون نجحوا في تدمير الاقتصاد الإسرائيلي
الجبهة الثقافية
لا ميديا
ناشطون «إسرائيليون»: نحن نبكي وفلسطين تضحك.. قوات الاحتلال تفشل في إخفاء هزيمتها
لا ميديا
المزيد