آخر الأخبار
خليل المعلمي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
خليل المعلمي
لابد من تأصيل قضية القدس في وعى الأمة بطريقة علمية: بثقافة المقاومة والوعي يتم إسقاط تهويد فلسطين
لابد من تأصيل قضية القدس في وعى الأمة بطريقة علمية: بثقافة المقاومة والوعي يتم إسقاط تهويد فلسطين
يعتبر وثيقة مهمة من وثائق أدب السجون: «ألف يوم من العزل الانفرادي» يرويها الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي
يعتبر وثيقة مهمة من وثائق أدب السجون: «ألف يوم من العزل الانفرادي» يرويها الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي
تفرد وإبداع الشعراء اليمنيين في المدائح النبوية
تفرد وإبداع الشعراء اليمنيين في المدائح النبوية
الأمراض الرقمية تصيب أصحاب “مدينة المليار رأي”
الأمراض الرقمية تصيب أصحاب “مدينة المليار رأي”
التأويل سبيل إلى التوافق مع وقائع الحياة المتغيرة
التأويل سبيل إلى التوافق مع وقائع الحياة المتغيرة
الأمثال الشعبية.. خلاصة تجارب الشعوب عبر الأزمان
الأمثال الشعبية.. خلاصة تجارب الشعوب عبر الأزمان
تطلعات الأدباء والمثقفين والمبدعين في العام الجديد
تطلعات الأدباء والمثقفين والمبدعين في العام الجديد
رؤية يمنية في أدب الرحلات
الشهداء قدموا تضحيات جسام في سبيل الله والدفاع عن الوطن
الشهداء قدموا تضحيات جسام في سبيل الله والدفاع عن الوطن
الأدب والفن..من دعم الثورة إلى ترسيخها وتحقيق الاستقلال
الأدب والفن..من دعم الثورة إلى ترسيخها وتحقيق الاستقلال

بحث

  
لغتنا هويتنا الثقافية
بقلم/ خليل المعلمي
نشر منذ: 11 شهراً و 10 أيام
الأربعاء 17 مايو 2023 09:29 م


قال عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين عن اللغة العربية: إن اللغة لن تتطور ما لم يتطور أصحابها أنفسهم، ولن تكون لغة حية إلاّ إذا ارتفع أصحابها إلى مستوى العصر ثقافة وسلوكاً وفهماً، أخذاً وعطاءً.
اللغة العربية هي هوية العرب الناطقة على مر الأزمان، فمنذ القدم في العصور السابقة التي لم تكن فيه الكتابة إلا محدودة كان جل العرب من الحافظين الناقلين والاخباريين ينقلون القصص والأخبار والطرائف والأشعار، فيما القليل والنادر ما كان يتم كتابته مثل المعلقات الشعرية والمعاهدات التي جرت بين القبائل بعضها ببعض أو بين القبائل العربية ودول الجوار.
فاللغة إذن ليست مجرد أداة تواصل ولكنها أم الرموز الثقافية المشكلة لهوية الإنسان، فالأمة بدون لغة هي أمة بدون قلب، وهي جزء رئيس من هوية أي مجتمع وبقدر ما يفرط المجتمع بلغته يفرط في هويته ويعرضها للمسخ والتشويه وهي أيضاً شرط ضروري للنهضة.

لغة القرآن
بعد البعثة النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم ونزول القرآن الكريم بلغة العرب وانتشار الإسلام بين الأمصار، كان للقرآن الكريم دور كبير في الحفاظ عليها وتدوينها خاصة بعد أن اهتم ولاة أمر المسلمين بالتدوين والكتابة والترجمة لمختلف العلوم التي خلفتها الحضارات السابقة كاليونانية والهندية والصينية.
وقد استفاد العرب من اختراع الورق واستطاعوا نقل صناعته من سمرقند إلى خراسان، ومن ثم إلى بغداد وكان ذلك في أوائل عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد (170-193هـ)، وكان يطلق عليه اسم “كاغد” وهي كلمة فارسية تعني الورق الحريري يقول ابن خلدون في مقدمته (ثم طما بحر التأليف والتدوين وكثر ترسيل السلطان وصكوكه وضاق الرق عن ذلك فأشار الفضل بن يحيى والي خراسان وابن يحيى البرمكي وزير هارون الرشيد بصناعة الكاغد، وصَنَعَه وكتب فيه رسائل السلطان وصكوكه واتخذ الناس من بعده صحفاً لمكتوباتهم السلطانية والعلمية وبلغت الإجادة في صناعته ما شاءت).

ثراء وتنوع
إن لغتنا لغة القرآن الكريم هي لغة ثرية بمفرداتها وهي واسعة تتسع لكل معاني الحياة وتزيد، فباستطاعتها التعبير عن كل مناحي الحياة ومتطلباتها بألفاظ عربية دون الحاجة للألفاظ الأجنبية.
وما يدل على غزارة اللغة العربية في مادتها اللغوية أن معجم العربي لابن منظور (630 – 711هـ) يحتوي على أكثر من 70 ألف مادة لغوية على الرغم من أن عمره يزيد على سبعة قرون، وهذا المعجم متوسط قياساً لبعض المعاجم المطولة المؤلفة حديثاً مثل تاج العروس للزبيدي (1145 – 1205هـ) الذي أُلّف منذ أكثر من قرنين من الزمان، وبالمقارنة مع اللغة الانجليزية ستجد أن معجم جونسون (1709 – 1784م) يحتوي على 42 ألف كلمة فقط.

جهود اللغويين
ولأن اللغة هي عبارة عن موجات متدافقة في نهر جار متدفق من الاستعمالات للألفاظ والتراكيب المحّدثة والمعرّبة، فقد بذل اللغويون القدماء والمحدثون مجهودات كبيرة في تتبع التغييرات التي تحدث بين فترة وأخرى وبيان مدى مخالفتها للقواعد المستقرة، وتمثل هذه الجهود بطبيعة الحال ثروة وافرة نحاول أن نستعين بها في تحقيق الغاية بل أنها تمثل أحد أوجه الخلاف الأساسية بين الدراسات اللغوية القديمة والحديثة.
ومع هذه الجهود تحولت اللغة العربية مع ازدهار الحضارة العربية والإسلامية من لغة لقوم يعيشون في الجزيرة العربية إلى أن أضحت لسان حضارة وثقافة وأداة لكثير من شعوب الأرض التي دخلت في الإسلام وعشقت لغة القرآن، كما كان أيضاً لعلماء اللغة وأعلامها من الذين تركوا لغاتهم واتخذوا اللسان العربي باعاً طويلاً في خدمة هذه اللغة من الجهود التي لا تقل عن جهود أبنائها.

العولمة اللغوية
تتعرض لغتنا العربية لهجمات عنيفة وإقصاء مخيف من المشهد الثقافي والاجتماعي، فضلاً عن المشهد العلمي، ولم نعد نجد اهتماماً كافياً لتعلم العربية وقواعدها وآدابها وفنونها بين أبنائها وشاعت الأخطاء اللغوية، وأباح أهلها لأنفسهم إقحام مئات الكلمات الأجنبية -وبالذات الإنجليزية- في العربية دون أي مراعاة لاشتراطات ذلك في ظاهرة (تعجيم العربية) وهي كارثة فكرية كبرى.
ومع طغيان نظرية العولمة على مجالات مختلفة ظهرت لنا العولمة اللغوية التي كان لها أثر على الكثير من اللغات العالمية فأصبحت تفقد وظائفها التواصلية والعلمية والثقافية تدريجياً، فالعولمة اللغوية لها مضمون سلبي على المستوى اللغوي حيث بسطت اللغة الانجليزية نفوذها في جميع المجالات المعرفية والحيوية، كما فرضت قوتها على جميع دول العالم دون استثناء.
وكثير من الدول العربية تأثرت بالعولمة اللغوية وأصبح الأمر يهدد نمو العربية الفصحى وبالتالي فأزمة اللغة العربية هي أزمة عولمة واستعمار لغوي، إضافة إلى أزمة العنصر الداخلي أي الإنسان الذي لا يتحمل المسؤولية وإنما يحملها للآخرين.
والمؤكد أن هناك خللاً كامناً في السياسة اللغوية التي تنهجها الدول العربية تجاه اللغة العربية الفصحى وتركها تتخبط في مشكلاتها دون سن سياسة لغوية استراتيجية لمعالجة مشكلاتها والنهوض بها وتبيان الرؤى المستقبلية لوجودها، ثم ضرورة توفير عدالة لغوية للعربية الفصحى في ترابها.

حماية اللغة العربية
وبعكس ما يقوم به أبناء اللغات العالمية الأخرى من اهتمام بلغاتهم وزيادة إنتاجها المعرفي والثقافي والفكري، فإن اللغة العربية الفصيحة مهددة في بقائها بل ومستهدفة ومن أسباب ذلك إهمالها وهشاشة وضعها، لأن متحدثيها ونخبها وشعوبها لم تعد تحميها بما يكفي، وأمام هذا يلاحظ زحف اللغات الأجنبية واللهجات العامية على وظائفها.
وما على الأنظمة العربية إلا التدخل عن طريق سن قوانين لغوية لحماية اللغة العربية الفصحى باعتبارها اللغة الرسمية والوطنية للأمة العربية وضمان استعمالها على أراضيها وتوفير الخدمات الحكومية عبر التدبير لها والنهوض بوضعها المجتمعي والسياسي والقانوني قومياً وإقليمياً ودولياً.

 

*نقلا عن : الثورة نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
طاهر محمد الجنيد
أبعاد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل
طاهر محمد الجنيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
علي الدرواني
ما هو ال"يورديم" ولماذا يخشى الغرب سقوط "إسرائيل"؟
علي الدرواني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د.محمد النهاري
مشكل المصطلح والمسيرة القرآنية!!
د.محمد النهاري
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
من هدي القرآن
هناك حملة كبيرة لتدجين الأمة لليهود والأمريكان وشواهدها في الواقع كثيرة
من هدي القرآن
من هدي القرآن
يجب علينا أن لا نسمح بالتدجين ولا بالهزيمة
من هدي القرآن
وضحى الهمداني
أقلامٌ تسكُنُها أوطان
وضحى الهمداني
الجبهة الثقافية
منطلقات الصرخة في وجه المستكبرين ودوافعها
الجبهة الثقافية
من هدي القرآن
اصرخوا وستجدون من يصرخ معكم
من هدي القرآن
من هدي القرآن
خطورة التدجين وسوء المدجنين
من هدي القرآن
المزيد