آخر الأخبار
لا ميديا
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
لا ميديا
«إشعاع غزة» برزخ بين مرحلتين تاريخيتين
«إشعاع غزة» برزخ بين مرحلتين تاريخيتين
الخيارات الأمريكية تضيق
الخيارات الأمريكية تضيق
حصار!!
حصار!!
«مدافع آيات الله» تُغير تاريخ المنطقة
«مدافع آيات الله» تُغير تاريخ المنطقة
الممسرحون!
الممسرحون!
ما بعد الرد الإيراني: خلاصات سبعة أشهر من الصراع
ما بعد الرد الإيراني: خلاصات سبعة أشهر من الصراع
الرد الاستراتيجي الإيراني
الرد الاستراتيجي الإيراني
آمن من خوف!
الفرقان
الفرقان
سطوع نجم المقاومة وأفول السلطات العربية العميلة
سطوع نجم المقاومة وأفول السلطات العربية العميلة

بحث

  
احتجاجات الحرم الجامعي: القصة الكاملة
بقلم/ لا ميديا
نشر منذ: أسبوعين و يوم واحد و 22 ساعة
الأحد 28 إبريل-نيسان 2024 09:15 م


 
صحيفة (The Gardian) البريطانية
ترجمة خاصة:أقلام مانع / لا ميديا -
 
مقدمة لا بد منها:
نود أن ننبه في البداية إلى أن هذا التقرير الذي ننقله نقلا أمينا من صحيفة (The Gardian) البريطانية لم يتمكن من إخفاء الحقيقة رغم تواطئه الواضح مع السلطات الأمريكية في قمعها للمحتجين، فمثلا سيجد القارئ أن التقرير كثيرا ما يستخدم مصطلح «قوات إنفاذ القانون» بدلا من قوات الشرطة، ويستخدم مصطلح «القبض على المتظاهرين» بدلا من اعتقالهم. ورغم تصريحه بأن الرئيس الأمريكي أدان المحتجين إلا أن التقرير أفرد له عنوانا فرعيا يقول فيه إن بايدن يدعم حرية التعبير... وغير ذلك مما سيجده القارئ في ثنايا التقرير.
تم اعتقال ما لا يقل عن 34 متظاهراً، من بينهم شخص إعلامي يعمل في محطة إخبارية محلية، خلال المظاهرات في جامعة تكساس في أوستن يوم الأربعاء.
وأعلن أعضاء هيئة التدريس بجامعة تكساس في أوستن عن إضراب رداً على ما سموه «الرد العسكري» على «العمل السلمي المخطط له» في الحرم الجامعي.
واعتقلت شرطة لوس أنجلوس ما لا يقل عن 50 متظاهراً في جامعة جنوب كاليفورنيا خلال الاحتجاجات السلمية. وفي وقت سابق من الخميس، دخلت الشرطة التي كانت تستجيب لمظاهرة في جامعة جنوب كاليفورنيا في سباق كر وفر مع المتظاهرين فوق الخيام.
وفي الأسبوع الماضي، تم اعتقال أكثر من 100 طالب وأعضاء هيئة تدريس وغيرهم في جامعة كولومبيا، النقطة المحورية للتظاهرات الطلابية الوطنية.
وتم القبض على أكثر من 140 شخصاً آخر ليلة الاثنين في احتجاج منفصل في حرم جامعة نيويورك في مانهاتن.
وظهر رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، في جامعة كولومبيا يوم الأربعاء، داعيا إلى استقالة رئيسة الجامعة، بسبب (التراخي في) تعاملها مع الاحتجاجات في الجامعة.
وهاجمت عضوة الكونغرس الديمقراطية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز السلطات بسبب «العمل المتهور والخطير» المتمثل في استدعاء الشرطة إلى المظاهرات السلمية.
تشمل الجامعات الأمريكية التي تم الإبلاغ عن الاحتجاجات فيها: جامعة مينيسوتا، جامعة هارفارد، ولاية أوهايو، جامعة كاليفورنيا- بيركلي، جامعة جنوب كاليفورنيا، جامعة تكساس-أوستن، جامعة ميشيغان، كلية إيمرسون، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة تافتس، جامعة ييل، الجامعة الجديدة، جامعة نيويورك، وجامعة كولومبيا. كما بدأ طلاب معهد العلوم السياسية في باريس احتجاجاً تضامنياً يوم الأربعاء.
تجاوز عدد المتظاهرين الذين تم اعتقالهم في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا 50 شخصاً، وفقاً لمراسل «لوس أنجلوس تايمز» الذي كان موجودا في موقع الحدث.
وألقت شرطة لوس أنجلوس القبض على ما لا يقل عن 15 متظاهراً في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا، وفقاً لمراسل صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الذي كان شاهد عيان.
وجاءت الاعتقالات بعد أن طلبت سلطات إنفاذ القانون وقيادة الجامعة من المتظاهرين التفرق. ويُظهر مقطع فيديو أن المتظاهرين بدؤوا في الاشتباك مع قوات إنفاذ القانون، وقام بعضهم بدفع الطلاب.
بلغ عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم كجزء من احتجاجات جامعة تكساس يوم الأربعاء 54 شخصاً على الأقل، وفقاً لمراسل صحيفة «أوستن أمريكان ستيتسمان» الإخبارية المحلية.
ويأتي هذا الرقم من نقابة المحامين في أوستن، وهي مجموعة يسارية توفر الدفاع القانوني عن الاحتجاجات. لقد تواصلت صحيفة (The Guardian) مع المجموعة للحصول على مزيد من التفاصيل.
تفرق بعض المتظاهرين في جامعة جنوب كاليفورنيا بعد وصول ضباط شرطة لوس أنجلوس إلى الحرم الجامعي، لكن العشرات الذين بقوا يواجهون الآن سلطات إنفاذ القانون.
وفي بيان نُشر على موقع (X) في الساعة 5.50 مساءً بتوقيت المحيط الهادئ، قالت الجامعة إنه سيتم اعتقال أي شخص يبقى في وسط الحرم الجامعي.
وقالوا إن ضباط شرطة لوس أنجلوس ينتقلون إلى حرم جامعة جنوب كاليفورنيا لاعتقال المتظاهرين بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، حيث يعتقدون أن العديد من المتظاهرين ليسوا طلاباً.
وفي إعلان تم إذاعته عبر طائرة هليوكوبتر، قال ضباط شرطة لوس أنجلوس للمتظاهرين: «لقد انتهى وقتكم. غادروا المنطقة وإلا سيتم القبض عليكم بتهمة التعدي على ممتلكات الغير».
تعليق إسرائيلي
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة كانت «مروعة»، ووصف المتظاهرين بأنهم «غوغاء معادون للسامية».
وبينما كانت هناك تقارير عن معاداة السامية في الجامعات في الأسابيع الأخيرة، ألقى منظمو الاحتجاج باللوم في مثل هذه الحوادث على محرضين خارجيين، وأصروا على أن تحركاتهم سلمية.
هيئة التدريس
أصدر مجموعة من الأساتذة في جامعة نيويورك رسالة مفتوحة تنفي تورط أي متظاهرين تابعين لجامعة نيويورك في معاداة السامية أو تخويف الآخرين.
كما عارضت العديد من الجماعات التي يقودها اليهود، والتي احتجت على الحرب في غزة، مثل هذه الادعاءات. ومع تزامن الاحتجاجات مع عطلة عيد الفصح اليهودي هذا الأسبوع (الماضي)، أقامت المعسكرات في ييل وكولومبيا احتفالات عيد الفصح يوم الاثنين.
وعندما سُئل هذا الأسبوع عما إذا كان يدين «الاحتجاجات المعادية للسامية»، قال الرئيس جو بايدن إنه فعل ذلك. وقال: «أدين أيضاً أولئك الذين لا يفهمون ما يحدث مع الفلسطينيين».
وأكدت محطة الأخبار المحلية «فوكس 7» في أوستن أنه تم القبض على أحد مصوريها في الحرم الجامعي خلال الاحتجاجات يوم الأربعاء.
يُظهر مقطع فيديو المصور وهو يتم سحبه إلى الخلف على الأرض من قبل قوات إدارة السلامة العامة في تكساس. وتقول المحطة إنه تم اعتقاله ونقله إلى السجن.
أدان أعضاء هيئة التدريس في جامعة تكساس في أوستن ما سموه «الرد العسكري» على الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الحرم الجامعي يوم الأربعاء.
وقال البيان إن العمل السلمي المخطط له تعطل من قبل الشرطة وجنود الدولة، الذين ردوا بعنف و»جعلوا مجتمعنا بأكمله غير آمن».
وجاء في البيان: «لقد شهدنا قيام الشرطة بلكم طالبة، وضرب مراقب قانوني، وسحب طالب فوق سياج شبكي، واعتقال الطلاب بعنف لمجرد وقوفهم في مقدمة الحشد».
رداً على ذلك، ذكر أعضاء هيئة التدريس أن يوم الخميس (الماضي) لن يكون هناك «عمل كالمعتاد»، وتعليق الدروس والدرجات والواجبات المنزلية. ودعوا إلى التجمع في الحرم الجامعي الساعة 12.15 ظهر الخميس.
وتفرق العديد من المتظاهرين في جامعة تكساس، لكن آخرين عادوا إلى الحديقة الجنوبية مع تراجع الوجود الكبير للشرطة. وأكدت إدارة السلامة العامة، في بيان عام، اعتقال 20 شخصاً نتيجة الاحتجاجات الخميس.
مع استمرار الاحتجاجات في جامعة تكساس في أوستن، شجعت الشرطة شاغليها على التفرق عبر إعلان صوتي يمكن سماعه في جميع أنحاء الحرم الجامعي.
ونقل مراسل الأخبار المحلي ريان تشاندلر صورا من أوستن حيث قام رجال الشرطة، بعضهم على الخيول ويحملون الهراوات، بإغلاق الحديقة الرئيسية في جامعة تكساس وسحبوا العديد من الطلاب على الأرض لمنع المتظاهرين من السير عبر الحرم الجامعي.
اعتقال صحفي 
في تكساس وسط احتجاجات متوترة 
في جامعة تكساس في أوستن
ألقت شرطة تكساس القبض على صحفي كان يغطي الاحتجاج في جامعة تكساس في أوستن. وبحسب ما ورد تم القبض على مصور قناة «فوكس 7» بعد أن وقع بين المتظاهرين وسلطات إنفاذ القانون.
اشتبك الضباط مع الطلاب بعد أن شكل العشرات من الشرطة المحلية والقوات الحكومية خطاً لمنع المتظاهرين من السير عبر الحرم الجامعي. لقد احتجزوا عدة أشخاص. وقال جريج أبوت، حاكم ولاية تكساس، إن الاعتقالات ستستمر حتى «يتفرق الحشد».
وأضاف: «هؤلاء المحتجون يستحقون السجن».
قالت جامعة كال بولي همبولت العامة، في أقصى الساحل الشمالي لولاية كاليفورنيا، حيث يحتل الطلاب المؤيدون للفلسطينيين مبنى الحرم الجامعي، يوم الأربعاء، إنها ستظل مغلقة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
تحصن المتظاهرون في قاعة سيمنز منذ مساء الاثنين، رغم الاستعراض الكبير لسلطات إنفاذ القانون المحلية التي حاولت إجبارهم على الخروج دون جدوى. واعتقلت الشرطة ثلاثة متظاهرين.
وبحسب ما ورد، ينظم الطلاب أيضاً اعتصاماً في مبنى آخر بالحرم الجامعي.
وقالت الجامعة إنها تدرس إبقاء الحرم الجامعي مغلقا بعد عطلة نهاية الأسبوع، واتهمت الطلاب بسرقة أشياء وخرق «العديد من القوانين».
وبصرف النظر عن المواجهة مع الشرطة، أفادت وسائل الإعلام بأن الأجواء في الحرم الجامعي كانت احتفالية. أخبر الطلاب هناك صحيفة (Sacramento Bee) أنهم شعروا بأنهم مضطرون إلى اتخاذ إجراء.
«أعتقد أن الحل هو المشاركة، لأنني على الأقل أستطيع أن أشعر أنني أقوم بدوري. حتى لو لم يكن ذلك كافياً، فأنا أبذل قصارى جهدي لتحقيق شيء منه». قال أحد الطلاب. وأضاف: «أجد السلام في ذلك».
البيت الأبيض: 
بايدن يدعم حرية التعبير في الحرم الجامعي
ومع استمرار الاحتجاجات في الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، قال البيت الأبيض، يوم الأربعاء، إن جو بايدن يدعم حرية التعبير في الحرم الجامعي.
وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية، في مؤتمر صحفي: «يعتقد الرئيس أن حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز في الحرم الجامعي أمر مهم».
وتم اعتقال ما لا يقل عن 10 متظاهرين في جامعة تكساس في أوستن، بحسب الجامعة.
وتواجد العشرات من قوات الدولة وضباط الشرطة الذين يرتدون معدات مكافحة الشغب في مكان الحادث بعد أن خرج مئات الطلاب من الفصول الدراسية للاحتجاج على الحرب في غزة ومطالبة الجامعة بالتوقف عن التعاون مع الشركات التي تصنع الآلات المستخدمة في الحرب الإسرائيلية.
وجاء في بيان صادر عن قسم شؤون الطلاب بالجامعة: «لا تتسامح جامعة تكساس في أوستن مع تعطيل أنشطة الحرم الجامعي أو العمليات كما رأينا في الجامعات الأخرى».
«يعد هذا وقتاً مهماً في الفصل الدراسي لدينا، حيث ينهي الطلاب الفصول الدراسية ويدرسون للنهائيات، وسنعمل أولاً وقبل كل شيء للسماح لهذه الوظائف المهمة بالمضي قدماً دون انقطاع».
جونسون يدعو 
رئيسة جامعة كولومبيا إلى الاستقالة
دعا رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، متحدثا على الدرج خارج المكتبة المنخفضة بجامعة كولومبيا، إلى استقالة رئيسة الجامعة مينوش شفيق، بسبب تعاملها مع الاحتجاجات في الجامعة. قال جونسون:
«أنا هنا اليوم لأنضم إلى زملائي، وأدعو الرئيسة شفيق إلى الاستقالة إذا لم تتمكن من إحلال النظام على الفور في هذه الفوضى».
وقاطع حشد من المتظاهرين خطاب جونسون مرارا وتكرارا. أجاب المتحدث: «استمتع بحرية التعبير»
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د.شعفل علي عمير
المعادلةُ الدينية والإنسانية في مظلومية غزة
د.شعفل علي عمير
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أمين العباسي
فلسطين.. صراع مشاريع
أمين العباسي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالباري عطوان
لماذا ننْصَح قيادة حركة “حماس الخارج” بشدّ الرّحال إلى صنعاء دُونَ أي إبطاء؟
عبدالباري عطوان
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الجبهة الثقافية
وكيلُ وزارة المالية الدكتور أحمد حجر ل "المسيرة" ..تحالف العدوان فشل في حربه الاقتصادية على اليمن
الجبهة الثقافية
الجبهة الثقافية
طوفان المياه اليمنية يجرف اقتصاد الصهيونية العالمية
الجبهة الثقافية
أنس القاضي
التدخلات البريطانية في الجمهورية اليمنية
أنس القاضي
الجبهة الثقافية
لماذا تقمع الحكومة الأمريكية مظاهرات الطلبة ضد إسرائيل؟
الجبهة الثقافية
الجبهة الثقافية
هآرتس: "إسرائيل" خسرت الجامعات الأميركية
الجبهة الثقافية
الجبهة الثقافية
ورطة بايدن: الجامعات تنتفض.. ونتنياهو يسترسل في طَيشه
الجبهة الثقافية
المزيد