آخر الأخبار
علي الدرواني
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
علي الدرواني
ما هو ال
ما هو ال"يورديم" ولماذا يخشى الغرب سقوط "إسرائيل"؟
اليمن يستنزف أسطول العدوان في البحر الأحمر
قراءة في عملية “الوعد الصادق”
بعد الصفعة السعوديّة.. أَيَّام بن مبارك معدودة
الإسناد اليمني لغزة في مراكز الأبحاث والصحافة الغربية
الإسناد اليمني لغزة في مراكز الأبحاث والصحافة الغربية
اليمن: خمسة أشهر بإسناد فاعل.. والقادم أعظم
اليمن: خمسة أشهر بإسناد فاعل.. والقادم أعظم
مفاجآتُ النذير.. ورسائلُ من القلب إلى الضمير
التحوُّلُ الاستراتيجيُ في المشاركة اليمنية في"طوفان الأقصى"
صنعاءُ وواشنطن.. مواجَهةٌ غيرُ متكافئة لصالح اليمن
طوفان الأقصى في الشهر الخامس بين إسناد غزّة وإسناد الكيان

بحث

  
خطاب المفاجآت.. الفيتو اليمني يتوسّع
بقلم/ علي الدرواني
نشر منذ: شهر و 11 يوماً
الأحد 17 مارس - آذار 2024 03:06 ص


بعد أيام، تحلّ الذكرى التاسعة للعدوان على اليمن في 26 آذار/ مارس 2015. العدوان الذي تتولاه السعودية والإمارات، وتدعمه واشنطن ولندن جاء لهدفين رئيسيين، الأول معلن، هو إنهاء القوّة العسكرية اليمنية، والثاني غير معلن وهو إعاقة الموقف اليمني المناهض للهيمنة الأميركية والصهيونية والمساند للقضية الفلسطينية، إلا أن تلك الحرب لم تسهم إلا في تمسّك اليمنين بموقفهم ومضاعفة قدراتهم العسكرية.

ربما كان اليمنيون قبل العام 2015 يكتفون بالمسيرات الشعبية في يوم القدس العالمي للتعبير عن موقفهم إلى جانب الأهل في فلسطين، أو المظاهرات الحاشدة لرفض العدوان على غزّة في تلك الأعوام. أما اليوم، فهناك على مستوى الموقف الشعبي مسيرات أسبوعية تعم كلّ المحافظات اليمنية، وصلت إلى مستوى الفعاليات، والمسيرات والمظاهرات والوقفات. وبحسب آخر إحصائيّة قدمها السيد القائد عبد الملك الحوثي، في خطابه الأسبوعي عن المستجدات في غزّة في 26 شعبان الماضي الموافق السابع من مارس الجاري، أن المسيرات والمظاهرات بلغت 2539، والتي تخرج أسبوعيًا في أكثر من مئة وعشرين ساحة، أبرزها في ميدان السبعين في صنعاء وميادين عواصم المحافظات.

وقد بلغت الفعاليات: 26770، والوقفات الشعبية والمجتمعية: 76051، والوقفات الطلابية في الجامعات والمدارس: 148 ألفًا، وهي جزءٌ أساسيٌ من الموقف، حيث تتكامل مع العمليات العسكرية، وهي ظهر للعمليات العسكرية وسند للعمليات العسكرية وذات أهمية قصوى. وهذا الحضور الشعبي تعبير واضح على عمق التمسك بالقضية الفلسطينية، وتنامي الوعي بأهيمة الوقوف إلى جانب القضية واستشعار مظلومية الشعب الفلسطيني والمسؤولية الأخلاقية والدينية تجاه المستضعفين هناك، لا سيما مع استمرار الصمت المطبق من المجتمع الدولي والأمة العربية والإسلامية، ويظهر المدى المتقدم للشعب اليمني باستحضار حجم التهويل والتخويف الأميركي والغارات العدوانية الأميركية على اليمن، سواء في صنعاء وصعدة والحديدة وحجة، ولم تستثنَ البيضاء وتعز وذمار.

في المجال العسكري، يتذكر الجيمع القدرات العسكرية اليمنية، والتي كانت تحتوي في ترسانتها على صواريخ أسكود بمديات لا تتجاوز 250 كم، أما اليوم فقد وصلت مديات الصواريخ إلى أكثر من 2000 كم، وتعدد أنواعها. وكشفت القوات المسلحة اليمنية عن صواريخ جديدة في العرض العسكري، في العيد التاسع لثورة 21 سبتمبر/أيلول، مثّلت آخر إنتاجات الصناعات العسكرية الحربية اليمنية من الأسلحة المختلفة من الصواريخ الباليستية والمجنحة والبحرية، ومنظومات الدفاع الجوي وسلاح الجو الحربي والمسيّر المزوّد بأحدث التقنيات التي صنعت خلال العدوان، ولم تكن موجودة قبله.

استعرضت القوّات المسلّحة اليمنية نماذج من الأسلحة الخاصة بالقوّة البحرية من زوارق وصواريخ وألغام وبعضها كشف عنه للمرة الأولى، وأزيح الستار عن صاروخ “سجيل” البحري، وهو صاروخ كروز مجنح مداه 180 كم ويعمل بالوقود الصلب، ويتميّز بدقة الإصابة برأس حربي يزن 100 كغ، ويمكنه ضرب أي هدف في البحر الأحمر. كما أزاحت القوات المسلحة حينها للمرة الأولى عن صواريخ “بدر 4″، “قدس 4″، صاروخ “عقيل”، صاروخ “طوفان”، صاروخ “ميون”، صاروخ “تنكيل”، صاروخ “مطيع”، صاروخ “قدس Z – 0”.

ولمّا يعلن حتّى الآن إذا ما كانت هذه الصواريخ هي التي استخدمت ضدّ أهداف بحرية للعدو الصهيوني والأميركي والبريطاني. ويرجح أن صاروخ ميون الباليستي قد استخدم ضدّ الأهداف المتحركة البحرية، وهو صاروخ أرض – بحر باليستي يعمل بالوقود الصلب، متوسط المدى وقادر على إصابة الأهداف البحرية الثابتة والمتحركة، يتميّز بقدرة تدميرية كبيرة. ويرجح أيضًا ان بعض هذه الصواريخ المجنحة استخدمت بالفعل ضدّ أهداف للعدو الصهيوني في أم الرشراش (إيلات) من دون الإفصاح عن نوعياتها.

الجدير بالذكر هنا؛ أن السيد القائد عبد الملك الحوثي، قد أشار أكثر من مرة في سياق خطاباته الأسبوعية، أنه كلما تطوّر العدوان الأميركي على اليمن كانت هناك نتيجة طردية بتطوير القدرات اليمنية. وفي خطابه يوم الخميس 7 رجب الموافق (18 يناير الماضي)؛ أكد السيد أنَّ: “العدوان الأميركي البريطاني سيسهم أكثر وأكثر – كلما استمر – في تطوير قدراتنا العسكرية بشكل أفضل، بل والأميركي يعرف اختلاف نوعية السلاح الذي استهدفت به سفينة الأمس”. في إشارة إلى استهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر، حينها قال مسؤول أميركي للجزيرة: “الهجوم أصاب السفينة، ولا يمكننا الإفصاح عن السلاح المستخدم وأي أضرار محتملة”.

كانت تلك أول الإشارات عن تطوير القدرات العسكرية اليمنية، لكنّها لم تكن الأولى في توسيع الفيتو اليمني ليشمل السفن البحرية البريطانية والأميركية، ومع ذلك فقد مثلت أيضًا بادرة بتطوير القدرات وصناعة المفاجآت.

قبل أسبوعين؛ حذر السيد القائد من مفاجآت قادمة، وترك الحديث عنها للميدان، ثم كشف عن واحدة من المفاجآت، وهي توسيع العمليات العسكرية لتشمل منع السفن المرتبطة بالعدو الصهيوني من المرور حتّى بالمحيط الهندي، مؤكدًا تنفيذ 3 عمليات استهدفت سفنًا في المحيط الهندي، ضمن 12 عملية صاروخية خلال الأسبوع الماضي، معلنا: “نتّجه – بتوفيق الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى وبمعونته سُبْحَانَهُ – إلى منع عبورها حتّى عبر المحيط الهندي، ومن جنوب إفريقيا باتِّجاه طريق الرجاء الصالح، وهذه الخطوة المهمّة والمتقدِّمة والكبيرة بدأنا ننفذ عملياتنا المرتبطة بها”.

هذه العمليات إذ تكشف عن تنامي القدرات اليمنية، فهي أيضًا دليل على أن الخيارات ما تزال كثيرة للضغط على ثلاثي الشر من أجل وقف العدوان ورفع الحصار عن أهلنا في غزّة. ولأهمية هذه الخطوة، فقد علق عليها الكاتب الفلسطيني عبدالباري عطوان، على صفحته في منصة اكس، بالقول: خطاب السيد عبد الملك الحوثي الذي تعهد فيه بتوسيع دائرة الحرب هو إعلان حرب لا يمكن أن تقدم عليه إلا دولة عظمى نووية. إنه رجل في زمن عزّ فيه الرجال ويتزعّم شعبًا لا يعرف الخوف ويستعجل الشهادة؛ ولهذا بات النصر ونهوض الأمة والعقيدة وشيكًا، وختم تعليقه بالشكر لليمن قيادة وشعبًا.

إن تصاعد عمليات الإبادة الصهيونية المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية بحق أبناء غزّة، حتّم على القوات المسلحة اليمنية أن تطوّر المعادلة وتوسّع الحظر إلى المحيط، من أجل اغلاق الخط البديل الذي باتت تسلكه السفن الصهيونية بديلًا عن باب المندب، وبالتالي زيادة في الأكلاف الاقتصادية وخنق الكيان الصهيوني وحصاره بشكل شبه كامل، مع شرق آسيا، ليبقى فقط أمام سفن العدو، طرق الملاحة من أوروبا وأميركا. ومن يدري، فقد تتوسّع المعادلة لتشمل البحر الأبيض المتوسط، لا سيما أن القدرات الصاروخية قادرة للوصول إلى مديات تشمل موانئ العدوّ على ساحل المتوسط.

من الواضح أن المفاجآت التي توعد بها السيد القائد لن تتوقف هنا، وأن في جعبته المزيد لتنفذه القوات المسلحة اليمنية. ومن نافلة القول الإشارة إلى ما تتناقله وسائل إعلامية مؤخرًا عن تجربة صاروخ فرط صوتي في الأيام الماضية، وإن كانت القوات المسلحة لم تنفِ ولم تثبت ذلك، إلا أن ذلك غير مستبعد في ظلّ التطورات المتسارعة، سواء في القدرات العسكرية أو حتّى في الظروف الميدانية، في ما يتعلق بالعدوان على غزّة أو العدوان الأميركي – البريطاني على اليمن.

نقلا عن : السياسية

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
رشيد الحداد
معركة «صامتة» في المحيط الهندي: صنعاء تتعقّب سفن الكيان
رشيد الحداد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
علي الدرواني
اليمن يستنزف أسطول العدوان في البحر الأحمر
علي الدرواني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
مالك المداني
عقدة النقص!
مالك المداني
مقالات ضدّ العدوان
إيهاب زكي
تسع سنوات على العدوان.. صمود اليمن كان انتصارًا لفلسطين
إيهاب زكي
د.عبدالعزيز بن حبتور
طُوفان الأقصى المقدّس وجرائمُ العَدو الصُهيوني أَيَقظَ وَعي وَضَمير العالم
د.عبدالعزيز بن حبتور
وديع العبسي
مخالب اليمن تشوّه وجه أمريكا
وديع العبسي
فضل فارس
خطواتٌ يمنية ضاغطة وَحساسة
فضل فارس
محمد محسن الجوهري
لو تجسّد الغباء لكان “عيدروس الزُبيدي”
محمد محسن الجوهري
رشيد الحداد
مسار تصعيد جديد: اليمن يُخرج مفاجآته
رشيد الحداد
المزيد