محمد جرادات
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
محمد جرادات
أميركا والهجرة الجماعية من الصهيونية
الهجوم الإيراني والمسجد الأقصى بين صورتين
نهاية حرب أم بداية حرب؟
رمضان بلا غزة.. أيّ صيام هذا في دين المسلمين؟
حتى البكتيريا والفطريات في غزة تقاتل
حتى البكتيريا والفطريات في غزة تقاتل
"حارس الازدهار" الأميركي في مواجهة العزم اليمني
صمت نصر الله

بحث

  
الأثر الديني في إصدارات الإعلام الحربي
بقلم/ محمد جرادات
نشر منذ: 9 أشهر و 27 يوماً
الخميس 20 يوليو-تموز 2023 01:35 ص


ختم الإعلام الحربي لحزب الله مشهدية ذكرى انتصار تموز، بقوله تعالى: {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ}، وهو إصدار حمل عنوان "لا غالب لكم" يحاكي اقتحام الجليل الفلسطيني، وهو ما ظهر في الإصدار الأخير لكتيبة جنين، وخصوصاً ما تكرر على لسان شهيدها المهندس علي الغول، وهو يبتسم بشغف خلال تصنيعه العبوات الناسفة، موجهاً قوله إلى المحتل الإسرائيلي: "الله مولانا ولا مولى لكم".

خطاب دينيّ غير كهنوتي، يغص بالحياة على طريقة الشهداء، مفعم بأمل الانتصار، بين رحى شواظ ونحاس. يبتسم عليّ وهو يسارع في تجهيز المزيد من عبوات بأس جنين؛ بأس الأحرار الممتد من غار حراء، حيث نطق الوحي أول كلمات الخلود، حتى اكتمل تنزّله منذ قرون خلت. وقد ظهر هذا الاكتمال بصورة مصحف تتفتح صفحاته في إصدار الإعلام الحربي، ورجال الله يقتحمون الجليل أو يتهيأون لهذا الاقتحام.

لمّا كان يوم أحدٍ، وجراح رسول الله غائرة، أشرف أبو سفيان على بقية المسلمين، وقد استحكموا في أعلى الجبل، وهو يصرخ: اعْل هبلٌ! اعْل هبلٌ! فقال رسول الله (ص): "أجيبوه"، فقالوا: ما نقول؟، قال: "قولوا: الله أعلى وأجلّ"، فقال أبو سفيان: ألا لنا العزّى ولا عزّى لكم، فقال رسول الله: "أجيبوه". قالوا: ما نقول؟ قال: "قولوا: الله مولانا ولا مولى لكم".

استحضار الولاء مع الله والبراء من الشرك مفهوم عقديّ دقيق أعمق تجليات ظهوره العملي وقت الحرب، عندما تدلهمّ الخطوب، وتقرقع الأسلحة، وتتدافع أنفاس الرجال. هنا محط الولاية، ولاية تنسم عبقها هذا العليّ الفلسطيني في أزقة مخيم جنين، وتركها وصية للجيل المتحفز لاقتلاع باب خيبر المعاصرة في وعي جمعيّ حسيّ تلتحم فيه المعاني الدينية لتجهيز السرايا والكتائب ولا اسم تبتدئ به اقتحامها المبارك إلا اسم واحد لا شريك له، هو اسم الله. 

"تقدموا باسم الله إلى الأمام". كلمات خطّها رجال حفروا نفقاً لمحاكاة الاقتحام من بنت جبيل أو مار إلياس أو هي أيّ أرض جنوبية. بضع كلمات أبصرتها عيونهم، ثم أخذت ترنو لتتكحل برؤية جمال الهضاب والوديان الفلسطينية تتلألأ بعد طول انتظار، ووقع أقدامهم أخذ يخطو للصعود؛ صعود من النفق، صعود باسم الله إلى الأمام، صعود لا رجعة فيها خطوة إلى الخلف، فقد تم باسم الله، وكل خطوة إلى الخلف فرار يوم الزحف بحكم الله الذي به وحده نتقدم، أو هكذا أراد الإعلام الحربي أن يطلق حافز التحرير في صدور أهل الله.

"إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض". إنه حديث نبوي حرص الإعلام الحربي في كتيبة جنين على أن ينشره في الأيام الأخيرة عقب انتصار "بأس جنين"، وهو حديث يتجاوز مداعبة مخيلة فتية جنين الروحية لما هو تأصيل وتذكير؛ تأصيل النفسية الميدانية لجيل الكتيبة وجمهورها بما هو أصل القضية ومنتهى الرجاء بنيل الدرجات العلى في الجنة، بعيداً من عالم الفناء الدنيوي، وتذكير لجنين غداة بأسها المقدس بأن كل انتصار هو في سبيل الله، لا لأجل سلطة ولا جاه.

منذ بواكير تأسيس الكتيبة، أطلقت أنشودتها التي تؤكد فيها أنها تقاتل لله لا لسلطة ولا ابتغاء جاه، وهي هنا تتجاوز كل مفاعيل السياسة والصراعات الحزبية وحسابات السلطة والمعارضة، وتسبح عكس التيار؛ تيار الانقسام أو اقتسام الكعكة المسمومة على حساب عرق الفقراء ودماء الشهداء.

لذا بدت سلطة أوسلو معزولة وهي تبرر اعتقالها عدداً من شباب الكتيبة التي لا تنازعها أصل مشروعها في إدارة الحكم، لتظهر هذه السلطة في اعتقالاتها شريكاً في العدوان.

يمتد عمق الخطاب الديني على امتداد الإعلام الحربي لمحور المقاومة، أفقياً وعمودياً، مع استثناء الحالة السورية الرسمية ربما، وهو امتداد طبيعي باعتبار ما للمحور من انتماء إسلاميّ فكريّ وتاريخيّ، بصرف النظر عن السياق المذهبي، سواء في إيران أو اليمن أو العراق، حتى لبنان وفلسطين، وهو انتماء متصل بالجذور التأسيسية لخط الإمام الخميني أو السيد الصدر أو السيد الحوثي أو المرجعية الإسلامية السنية الحركية لحماس والجهاد، من حسن البنا وسيد قطب وفتحي يكن إلى الشهيدين فتحي الشقاقي وأحمد ياسين. 

يتجاوز هذا العمق الإسلامي في الإعلام الحربي الطابع الدعائي أو حتى التعبوي التربوي لما هو التلبّس الكامل بين الأصالة الدينية والفعل المتحرك في الإصدار، سواء كان طابعه إنشاديّاً أو عسكرياً ميدانياً، وهو يؤدي رسالة تستقر فكرتها في العقل قبل الفؤاد، في نمط التفكير قبل الشعور، بما يدوم أثره ويشحن المجاهدين بالقناعة التامة، فضلاً عن العاطفة الواعية.

وعندما يأتي الاقتباس الديني مفعماً بعامل القوة العسكرية، وليس الاستعداد للتضحية فحسب، على أهميته، يمكن لإصدار واحد من الإعلام الحربي لحزب الله أن يشحن الميدان العسكري باتجاهين؛ داخلي بما يشبه النفير الجهادي، وخارجيّ نحو ساحة العدو، وهي ساحة تندفع نحو مناورات عسكرية واسعة لمجرد ظهور إصدار يرسم معالم ميدان مشتعل، يفهمه الإسرائيلي أو يحس بلسعته وفق مستوى جديته، وهو معمّد بهيبة التاريخ وأوجاع الواقع.

 

* نقلا عن :الميادين نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد محسن الجوهري
لا كرامةَ لمصر وشعبها بعد اليوم
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد محسن الجوهري
انتصرت الصرخة وهلك محاربوها
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
طه العامري
للتأمل في سلوكيات "السفلة"..!
طه العامري
مقالات ضدّ العدوان
وليد القططي
اعتقالات الضفة... النسخة الفلسطينية للكوميديا السوداء
وليد القططي
أحمد يحيى الديلمي
جهاد العلم
أحمد يحيى الديلمي
محمد صالح حاتم
على أبواب عام دراسي جديد !!
محمد صالح حاتم
أحمد داوود
مأساةُ الحصار لمطار صنعاء
أحمد داوود
د.شعفل علي عمير
الفتنةُ وواقعُ الإنسان المؤمن
د.شعفل علي عمير
عبدالمنان السنبلي
أزمةُ هُوِيَّة
عبدالمنان السنبلي
المزيد