محمد جرادات
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
محمد جرادات
نهاية حرب أم بداية حرب؟
رمضان بلا غزة.. أيّ صيام هذا في دين المسلمين؟
حتى البكتيريا والفطريات في غزة تقاتل
حتى البكتيريا والفطريات في غزة تقاتل
"حارس الازدهار" الأميركي في مواجهة العزم اليمني
صمت نصر الله
الأثر الديني في إصدارات الإعلام الحربي

بحث

  
الهجوم الإيراني والمسجد الأقصى بين صورتين
بقلم/ محمد جرادات
نشر منذ: أسبوع و 6 أيام و 23 ساعة
الثلاثاء 16 إبريل-نيسان 2024 12:19 ص


احتل مشهد الصواريخ الإيرانية وهي تضيء سماء المسجد الأقصى وقبته المشرفة صدارة مشهدية الرد الإيراني على القصف الإسرائيلي لقنصلية إيران في دمشق، بما أشعل الفضاء الإلكتروني، وصاغ معادلة وعي جديدة نسفت ما سبق للماكينة الإسرائيلية وأدواتها في العالم أن كرّسته في العقل الجمعي الفلسطيني والعربي والإسلامي عبر مسيرة الأعلام التهويدية التي ظهر فيها المسجد الأقصى حزيناً وقبته المشرفة تعلوها طائرة عسكرية للمحتل الإسرائيلي.

حرص الإعلام الإسرائيلي على الترويج لصورة طائرة الشرطة الإسرائيلية وهي تثقل كاهل المقدسيين والعرب والمسلمين، وقد نجحت مسيرة الأعلام وقتها في ترسيخ معاني التدنيس الإسرائيلي للمسجد الأقصى، وترك بصمة عميقة في الوجدان، وهو ما أطلق تراكمياً طوفان الأقصى في السابع القسامي لأكتوبر.

وكانت المقاومة الفلسطينية، وخصوصاً سرايا القدس، قد تنبهت لهذا الأثر، فحرصت أكثر من مرة على قصف مستوطنات القدس وقت ظهيرة الجمعة، إذ تنطلق صفارات الإنذار وما يعقبه من انفجارات، وقد ترافقت مع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، في رسالة وعي للمقدسيين عمادها الصلاة في الأقصى.

تجاوز نجاح الهجوم الإيراني هدفه الأساس في تدمير قاعدة نيفاطيم العسكرية الجوية الإسرائيلية، والتي انطلق منها العدوان على ضباط الحرس الثوري في قنصلية دمشق، لما هو خلق معادلة وعي، فضلاً عن معادلة الردع، في ظل العجز الإسرائيلي عن الرد حتى الآن، رغم علنية الهجوم الإيراني، فما هي معادلة الوعي التي بدأت تتلألأ في عقول الشباب وقلوبهم مع إشراقات النور الإيرانية في ليل فلسطين المثقل بأحزان غزة وجنين وسلوان؟

حاول الإسرائيلي في ظل مشروعه الصهيوني أن يبتلع فلسطين الأرض والتاريخ ضمن سردية توراتية مفتعلة. وعندما وصل غلاة اليمين المتطرف إلى الحكومة الإسرائيلية، واحتلوا فيها لأول مرة مرافق حيوية، أبرزها وزارة الأمن الداخلي المسؤولة بشكل مباشر عن أمن المسجد الأقصى، مع تساوق تام من رئيس حكومة الاحتلال بيبي نتنياهو، وقد تكشفت السرعة في تنفيذ المشروع التهويدي للمسجد الأقصى، وليس فقط البلدة القديمة للقدس.

بدأت عملية تزوير الوعي الإسلامي، ثم تكريس واقع جديد، عبر عمليات هائلة في ضخ صورة نمطية جديدة للمسجد الأقصى، عبر اعتياد تدنيسه، ليس بالزيارات الجماعية والفردية الاستفزازية فحسب، ولكن أيضاً بالشعائر اليهودية المتصلة بأماكن حساسة داخل ساحاته، رغم تجنب ذلك منذ الزيارة الاستفزازية للزعيم الإسرائيلي أرئيل شارون للمسجد الأقصى، وهي التي تسببت في انطلاق انتفاضة الأقصى عام 2000، بما لجم الشهية الإسرائيلية عن هذا النهج لسنوات بعيدة.

ساهم صعود اليمين الإسرائيلي في إحياء المشروع القديم الجديد ضد المسجد الأقصى، وما يمثله من رمزية وعي صلبة في الضمير الفلسطيني والوجدان الإسلامي، وأخذ الاعتياد يكسر حالة الوعي برؤية الاقتحامات الإسرائيلية مع حرب الصورة، وخصوصاً صورة طائرة الشرطة الإسرائيلية فوق القبة مباشرة، بما تعنيه من إذعان ورضوخ يراد ترسيخه في الذهنية العربية، لتتقبله النفسية الفلسطينية وتعتاده كحقيقة واقعية لا مفر منها، باعتبار الهزيمة ونتائجها على المهزوم، وهو ما سبق للزعيم الإسرائيلي عيزر فايتسمن أن تبجح به، وهو يصف مشروع السلام النموذجي عندما تحلق فوقه طائرة F16 بشكل دائم.

هاج طوفان الأقصى وعصف بمنظومة الوعي الإسرائيلية عصفاً تجاوز الزلزال، وعمل الكيان على تحويله من ضربة إلى فرصة، وخصوصاً مع تطرف وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير، وعينه لا تفارق الهدف المعلن بتدمير الأقصى لإقامة الهيكل على أطلاله، باعتباره أكبر هدف صهيوني يراد تنفيذه في لحظة تاريخية مناسبة.

دخل الكيان في انسداد ميداني في رمال غزة الصابرة المثابرة، وعمليات إسناد الجبهات تتفاعل من لبنان حتى اليمن مع تصاعد جبهة الضفة. هنا بدأ التوحش الإسرائيلي يتلاطم بما تجاوز حرب الإبادة في غزة والسجون لما هو طيش الأفق باعتباره هيبة ردع، فكان باب الفرج الإيراني، وفق تعبير السيد حسن نصر الله، باتجاه استكمال المعركة نحو النصر، وإن عبر سيل من الدماء الطاهرة في دمشق لقائد المستشارين الإيرانيين أبي مهدي زاهدي ورفاقه في القنصلية.

تطلب الميدان هيبة الردع الإيرانية باعتبارها ظهير المقاومة الشامل، وهذه الهيبة متطلب عسكري وسياسي بالأساس بعيداً عن ثقافة الوعي، ولكن التداخل في الصراع الإسلامي الإسرائيلي عميق ومتجذر، ويمكن اختصاره برمزية الصواريخ الإيرانية وهي تبدد عتمة ليل القدس الحزين، وقد شاهدها المقدسي بشكل مباشر ببصره وبصيرته، ونقلوها مع هتافات العزة للعالم، بما يُعجز ماكينة الأقلام المأجورة المهزومة عن مواجهة حالة الوعي التي انساحت في نفسيات الشعوب المولودة على الفطرة في بغض "إسرائيل" وعشق الأقصى.

عبرت صواريخ خيبر مسافة 2000 كم، متجاوزة أحدث منظومات الدفاع العالمية، بهدي صرخة: يا رسول الله، لتحلق في طريقها مباشرة فوق المسجد الأقصى.

مشهد وعي ممتد عبر عبق التاريخ، منذ خيبر التي كسر بابها عليّ بن أبي طالب، بحبه لله ورسوله، بما يؤسس لمنظومة فكرية نفسية جديدة تتجاوز الفواصل المذهبية لما هو وحدة الأمة نحو القضية الجامعة فلسطين، بما تمثله من رمزية مواجهة التحدي الغربي الحديث وجوهرية الرسالة الدينية في هذا التحدي، وعبر ناظم إسلامي محض يعيد إلى الصراع وهجه الحق.

* نقلا عن :الميادين نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن العابد
ضربة يمنية قوية للكيان
عبدالرحمن العابد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالعزيز الحزي
مخاوف من مخاطر الخطة الأمريكية لإيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر
عبدالعزيز الحزي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صفاء السلطان
الدورات الصيفية والقيادة القرآنية
صفاء السلطان
مقالات ضدّ العدوان
عبدالعزيز الحزي
الرد الإيراني على الكيان الصهيوني.. تغيير موازين القوى لصالح محور المقاومة
عبدالعزيز الحزي
عبدالعزيز البغدادي
ثقافة السلام.. حاجة أم ضرورة؟
عبدالعزيز البغدادي
رشيد الحداد
واشنطن تصعّد الحرب الاقتصادية ضدّ صنعاء
رشيد الحداد
بثينة شعبان
متلازمة غزة
بثينة شعبان
محمد فرج
بهدوء.. من يلملم شظايا الردّ الإيراني المتناثرة؟
محمد فرج
محمد محسن الجوهري
تداعيات ما بعد الضربة الإيرانية على الكيان الصهيوني
محمد محسن الجوهري
المزيد