عبدالباري عطوان
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
عبدالباري عطوان
كيف “هزم” اليمن أمريكا وحامِلات طائراتها المِلياريّة
أمريكا تُفعّل قرارها بوضع اليمن على قائمة الإرهاب.. كيف احتفل اليمن بهذه “الخطوة المُشرّفة”
من منظور حِسابات الرّبح والخسارة: حركة “الجهاد الإسلامي” خرجت مُنتصرة
لبنان: ما هي السّيناريوهات السياسيّة والعسكريّة في المرحلة المُقبلة؟
ماذا يعني “رضوخ” عشر دول أوروبية لشروط بوتين
هل ارتكب الرئيس أردوغان خطيئةً كُبرى بمنع الطّائرات الروسيّة من استِخدام الأجواء التركيّة؟
أُعاهد أهلنا وشُهداءنا وأسرانا أن التهديدات الإسرائيليّة لن تُرهبني
“حزب الله” يعلن الحرب على السعودية والبداية احتضان المعارضة علنيا ورسميا في الضاحية الجنوبية
هل سيُؤرِّخ العام الجديد لطرد جميع القوّات الأمريكيّة من سورية؟
اليوم سفينة إماراتيّة وغدًا إسرائيليّة؟هل باتت المِلاحة في البحر الأحمر تحت رحمة “أنصار الله”؟

بحث

  
“إسرائيل” تنهار.. فكيف يكون الردان العربي والإسلامي الآن وفي المستقبل المنظور؟
بقلم/ عبدالباري عطوان
نشر منذ: 9 أشهر و يومين
الخميس 27 يوليو-تموز 2023 05:35 ص


من حقنا كضحايا للجرائم والمجازر والحروب الإسرائيلية على مدى 75 عاما، ان نراقب بفرح حالة الإنهيار المتسارعة للمشروع العنصري الإقصائي الصهيوني المحتل، ولكن علينا كعرب ومسلمين وشرفاء في الوقت نفسه ان لا نقدم طوق النجاة له للملمة صفوفه مجددا، مع مواصلة الضغوط لتسريع انهياره.

اليسار العلماني الاشكنازي الغربي هو الذي بنى الكيان ووضع أسسه على الطريقة الغربية في منطقة عربية كانت ترضخ للاحتلالين الفرنسي والبريطاني، وتعاني من الجهل والتخلف والأنظمة الفاسدة، والآن يقوم التيار اليهودي السفراديمي (الشرقي) المتطرف، بقيادة بنيامين نتنياهو المجرم المدان بتدميره، وإشهار انضمام هذا الكيان الى العالم الرابع وليس الثالث فقط، وهذه هدية ربانية.

***

حكومة نتنياهو بفرضها التعديلات القضائية بقوة هيمنتها على الكنيست (البرلمان) أطلقت رصاصة البدء لسباق تدمير الكيان، وإشعال فتيل الحرب الاهلية، وجاءت البداية في إنقسام الجيش الذي أراده بن غوريون المؤسس ان يكون بوتقة الصهر التي تجمع شتات اليهود وتوحدهم، من شرقيين الى غربيين، من متدينيين او علمانيين، من يساريين الى يمنيين، وبما يؤدي في نهاية المطاف الى ذوبان الفوارق، ولكن ما يحدث الآن هو العكس، لان ما قام على باطل هو قمة الباطل.

الكارثة التي حلت بالكيان الصهيوني هذه الأيام لن تنفع كل محاولات الترقيع في منعها، او حتى تقليص أضرارها، فالخرق إتسع على الراقع، والجيش الذي لا يهزم بات غير قادر على توفير الحماية لمستوطنيه، ليس لانه لم يعد قويا مدججا بالأسلحة الحديثة وانما لان الجانب الآخر بات الأكثر قوة، وإرادة، واستعدادا للتضحية، وجبّ كل ما قبله من عفن، وجبن، واستسلام.

ما يجري في “إسرائيل” من مظاهرات ضد التعديلات القانونية، وأخرى مضادة مؤيدة دعا اليها نتنياهو وحكومته ورموزها النازية العنصرية، وأبرزهم ايتمار بن غفير وسموتريتش سيعجل بالنهاية، ويشكل تجسيدا مبكرا للنبوءة التي تقول ان هذا الكيان لن يكمل الثمانين عاما من عمره، وان الهلاك سيأتي من الداخل، فالأكذوبة إنفضحت والزمن يتغير إقليميا وعالميا.

عندما تتعاظم المقاومة الفلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل، وترفع كتائبها من مستوى عملياتها العسكرية وتضع سلاحها وصواريخها، وتهزم الجيش الإسرائيلي في جنين، وتدفعه الى الهرب بعد اقل من 48 ساعة من الاقتحام، وتتكثف الاستفزازات العسكرية على الحدود الشمالية مع جنوب لبنان ويتحدى رجال كتائب “الرضوان” التابعة الحزب الله دولة الاحتلال بالسيطرة على شمال شبعا المحتل، ويفكك رجالها كاميرات المراقبة الإسرائيلية في الجانب الآخر المحتل، وينظمون مناورات تحاكي تحرير الجليل بعد اقتحامه، ويجبن الجيش الإسرائيلي عن الرد على غير عادته، فاعلم ان نهاية دولة الاحتلال قد اقتربت، وبأسرع مما كان يتوقع الكثيرون، والعرب منهم خصوصا.

علمنّا اساتذتنا الأوائل في العلوم السياسية ان هيبة الدول تأتي من قوة أمنها، وصلابة استقرارها، ورسوخ اقتصادها، ووحدة شعبها، وتفوق جيشها، وجميع هذه العناصر والأسس، باتت اليوم مفقودة في الدولة العبرية، فالأمن منعدم، والاستقرار مهزوز، والجيش منقسم، والوحدة الوطنية متآكلة، والعملة (الشيكل) في هبوط متسارع، والبورصة المالية منهارة، فماذا نريد أكثر من ذلك؟

ماذا يجب علينا ان نفعل كعرب ومسلمين في مواجهة ما يحدث في الأرض المحتلة؟ الإجابة على هذا السؤال من شقين: الأول: الوقوف في موقف المراقب مؤقتا، وعدم الإقدام على عمل سياسي او عسكري يؤدي الى توحيد شمل الإسرائيليين، ولو مؤقتا، ويوفر الذريعة للجيش الإسرائيلي للإقدام على مغامرة عسكرية من اجل تحقيق هذا الغرض، والثاني: الإستعداد للمرحلة التالية، ونتائجها، سياسيا وعسكريا، ووضع خطط استراتيجية مدروسة لهجوم مضاد لاحقا، سواء بتعزيز المقاومة الإسلامية الخارجية، ونحن نتحدث هنا عن كتائب “حزب الله” تحديدا فليس هناك أي أمل لدينا بالجيوش العربية الرسمية المتكرشة، وقيادات معظمها الفاسدة، وحكامنا الذين بات معظمهم متواطئ مع دولة الاحتلال، وتراهن للأسف على حمايته لهم، وها هي الأيام تفضح جهلهم، وأميتهم، وسوء تقديرهم، وخسارة رهاناتهم، وعدم اهليتهم للقيادة.

***

كنا نتمنى لو لن هناك قيادة فلسطينية قوية، متماسكة، صلبة الإرادة، عنيدة في التمسك بالثوابت الوطنية، ولكن عزاؤنا ان البديل المعوض هم كتائب جنين وعرين الأسود ونابلس والاقصى، والقسام، وسرايا القدس وغيرها.

مؤلم ان نرى “رئيسنا في هذه اللحظة التاريخية يمشي متكئا على أربعة اشخاص يحمونه من السقوط، والمؤلم اكثر، كل هذه الاحاديث المتصاعدة عن المصالحة، وتوحيد الصف، من قبل أناس لم تعد لهم أي علاقة بالصف، وفصائل معظمها لا علاقة لها بالمقاومة، وتعيش على ماض سحيق، ومرحلة انقرضت.

ختاما نصلي لله شكرا لأن أكذوبة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة قد إنكشفت، ونحمده أكثر لأن رهان المطبعين القدامى منهم والجدد، على قوتها واستقرارها وحمايتها قد خاب، ولم يدم الا بضعة أعوام على الأكثر، والفترة المقبلة ستكون حافلة بالمفاجآت السارة.. والأيام بيننا.

* نقلا عن :رأي اليوم

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
وديع العبسي
فيتو في وجه العالم
وديع العبسي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد محسن الجوهري
نصيحة للمرتزقة.. "أنصار الله" أكبر بكثير مما تظنون
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد محسن الجوهري
صحوة عالمية بسبب غزة وفرصة لإنجاز "ربيع عربي" ضد عملاء إسرائيل
محمد محسن الجوهري
مقالات ضدّ العدوان
أحمد يحيى الديلمي
ضحَّت بالفردوس نُصرة للدين
أحمد يحيى الديلمي
د.أشرف الكبسي
روائح الشواء!
د.أشرف الكبسي
مجاهد الصريمي
توليفة جسدٍ من نقيضين
مجاهد الصريمي
صفاء فايع
قرارُ الفصل
صفاء فايع
مطهر يحيى شرف الدين
المُعلِّمون وحُكومَةُ الإنقاذ ووزارةُ التَّربية والتَّعليم.
مطهر يحيى شرف الدين
عبدالمنان السنبلي
في ذكرى ثورة الحسين
عبدالمنان السنبلي
المزيد