عبدالعزيز البغدادي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
عبدالعزيز البغدادي
تشكُّل الدول بين إرادة الشعوب وأمزجة الحكام
هل اليمن بيتنا؟
ثقافة السلام.. حاجة أم ضرورة؟
حربٌ على الإرهاب أم تلاعبٌ بالعقول؟!
في طريق بناء الدولة المدنية
العدالة والأمن.. حق المواطن ومسؤولية السلطة
معرفة الحقيقة مفتاح العدالة الانتقالية
فتح الطرق وإنهاء الانقسام مسؤولية مَنْ؟
الإنسان بين الضآلة والجبروت!
الخطوة الأولى نحو تحقيق السلام والمصالحة الوطنية

بحث

  
في القضاء بين علم الغيب وعلم الشهادة !
بقلم/ عبدالعزيز البغدادي
نشر منذ: 3 سنوات و 8 أشهر و يومين
الثلاثاء 23 مارس - آذار 2021 07:34 م


ماذا يفيد فن المرافعة إن لم يكن أمام المترافع قاضٍ يستوعب ما يرفع إليه ، قاضٍ له قلبٌ حي وضمير يقظ ، يجيد القراءة والاستماع ، يفرق بين الغث والسمين ، الصالح والطالح ،الحق والباطل ، يضبط مشاعره لتكون قناعته خاتمة المطاف معبراً عنها بحكم بذل من أجل الوصول إليه جهده ، يرى الناس بعين المساواة لا ينحاز لقبيلة ولا لطائفة أو حزب أو جماعة أو لأي اعتبار، لا يخاف في الله لومة لائم ، همه الوصول إلى الحق والحقيقة من خلال الأدلة والبراهين المقدمة إليه في مجلس قضائه وليس عن طريق أي علم آخر ، يعطي الخصوم حقهم في تقديم ما لديهم ، يتفحص أدلتهم ويبعث في نفوسهم السكينة والاطمئنان ، يتجنب كل مسلك يوحي بأبسط علامات الانحياز سواءً بتلقين خصم ضد خصم أو شاهد إثبات ضد شاهد نفي أو العكس ، يتمثل جلال العدالة معنىً ومبنى .
فصاحة المحامي لن تجدي نفعاً في الوصول إلى قاضٍ ميت القلب أعمى البصر والبصيرة ؛
والعدالة جسدٌ واحد لا يستقيم حاله ما لم يجد في السياسة والسياسي سنداً يعرف قدرها فيطيعها ولا يطيع عليها يعلِّم الآخرين واجب طاعتها بتواضعه أمامها وتسهيل كل شؤونها ومساعدة السلطة القضائية على إيجاد أفضل السبل لاختيار القاضي بعيداً عن أي اعتبار سياسي لأن الاعتبارات السياسية متحركة والأيام دول ، واعتبارات العدالة قيمة ثابتة تستمد ثباتها من الدين والقانون والأخلاق ، والقاضي الإنسان هو العمود الفقري لهذه القيمة وعنوانها الرئيس ، العدالة لها طريق في الأرض وطريق إلى السماء ، طريقها في الأرض شأن بشري يقوم على الظاهر موزع بين واجب القاضي وحق المتقاضي ، والحق والواجب في الدنيا يجب أن يحتكما للضوابط الموضوعة والمعايير المبينة في الدساتير والقوانين والأنظمة واللوائح كي يستقيم شأنها وإلا بقيت في نطاق الهلامية والضياع ، الشهادة أو علم الظاهر هو طريق العدالة في الدنيا جاء في المادة (149) من الدستور: (والقضاة لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون ) ، وما وراء أداة الاستثناء ( لغير) يوضح الفرق بين سلطة الله المطلقة وسلطة القاضي المقيدة المحكومة بالقانون والالتزام بالقانون التزام بالدين لأن حكمه حكم العهد طالما كان ساري المفعول (وأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا) من آية (34)سورة الإسراء, والرقابة على القاضي رقابة قانونية لأن السلطة في مجملها أمانة ومسؤولية ، محكومة في الدنيا باحترام مبدأ سيادة القانون وسلطة القضاء في ما يتنازع الناس عليه أمامه تنظم وفق قواعد وأسس علمية ولهذا قيل (الشريعة بالظاهر) وما غاب عن الظاهر وعن إدراك وحس الإنسان فهو لله وحده ابتداءً وانتهاءً (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) ، والنزاع بشأنه مؤجل لما بعد الموت أمام محكمة الخالق الذي يكون فيها أعضاء الإنسان هي أدلة الإثبات ضده (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الآية (24) من سورة النور وهي أدلة قاطعة غير قابلة لأي نزاع لقيامها على علم الغيب والاختصاص في قضاء الغيب ( محكمة الخالق) متروك لعالم الغيب وحده شكلاً وموضوعا الذي لا يحتاج إلى علم وفن المرافعة وليس لمن بيده السلطة الدنيوية القائمة على علم الظاهر التدخل في شؤون قضاء (الغيب ) أو ادعاء امتلاكه وترك واجباته في تنظيم وضبط شؤون قضاء علم الظاهر (الشهادة) الذي يقوم على التحري الواجب قانوناً سواء كان قضاته هيئة أم فرداً ولأنهم بشر والبشر خطاءون فقد أوجب القانون أن يكون القضاء على درجتين موضوعيتين (ابتدائي واستئنافي) والثالثة قانونية ( المحكمة العليا ) لتصحيح أخطاء القاضي الإنسان أما قضاء الله القائم على علم الغيب فهو على درجة واحدة وقاضيه هو الله (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) آية (41) س (الرعد) (عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ) آية (9) من سورة الرعد ؛
إذاً الخلط بين علم الغيب وعلم الشهادة في الدنيا وادعاء البعض امتلاكهما طريق لإضاعة الحقوق وغياب الحقيقة، وواجب القاضي المخلوق أن يحترم الدستور والقانون الذي أقسم على احترامه وأن يتقي الله في حقوق الناس وأن يبذل الجهد اللازم للتمييز بين الحق والواجب في أحكامه والله المستعان.

كل الرسالات عنوانها العدل
جوهرها
الظلامُ مبعثه الظلم * في الغيب أو في الشهادة

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
مقالات ضدّ العدوان
عبدالملك سام
شعب صامد .. وعدو أحمق
عبدالملك سام
عبدالملك العجري
دعوة للتفاوض.. لا مبادَرة
عبدالملك العجري
يحيى المحطوري
مناورة لا مبادرة..!
يحيى المحطوري
خالد العراسي
السقوط الوشيك
خالد العراسي
د.أسماء الشهاري
عطاء المرأة اليمنية في ربيعه سيظل معيناً لا ينضب حتى تحقيق النصر.
د.أسماء الشهاري
شارل أبي نادر
ما الأسباب العسكريَّة للإنتصار الأغرب عبر التاريخ؟
شارل أبي نادر
المزيد