|
حرب الأخلاق وصراع القِيَم
بقلم/ عدنان باوزير
نشر منذ: سنتين و 11 شهراً و 10 أيام السبت 20 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 06:30 م
« وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً »..
في عصور سحيقة من التاريخ البشري كان يُضحّى بأسرى الحرب كأضحيات بشرية للمعابد الوثنية القديمة كما يشير نقش (لاغاش) المدوّن في بلاد النهرين المدوّن قبل حوالي 2500 ق.م ، أو يتم تجنيدهم كعبيد كما ينص قانون حمورابي البابلي ، وحتى في هذه الحالات الموغلة في السوداوية فإن القتل لم يكن قتلا عبثيا كما حصل مؤخراً في الساحل ، أو بحثاً مجرداً عن الانتقام والتلذذ بمعاناة الأسير ، بل كان قتلا (مقدسا) – وفق معتقداتهم الوثنية – ثم خطت البشرية خطوات حثيثة للارتقاء بإنسانيتها ، ، فسنت القوانين والأعراف التي تحرم بل وتجرم قتل أسرى الحرب ، كما جاء في قانون (ماعت) الفرعوني ، ثم جاءت الأديان السماوية الثلاثة التي ختمها (الإسلام) لتحرم جميعها هذا العمل المشين وعملت على السمو بالنفس البشرية والعودة بها إلى مسارها الصحيح كما خلقها الله ، وليست الأديان السماوية وحسب بل وحتى الديانات الوثنية فعلت ذلك ، فنجد مثلاً في الديانة البوذية كيف يتسامح الساكا (Sakka) مع تعليقات مسيئة تفوه بها أسير حرب مقيد بالحبال . وتتفق في هذا كل الثقافات والأديان والقوانين والأعراف ، وصولاً لاتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب المؤرخة في 12 أغسطس 1949 ، ففي أي عصر من العصور المظلمة السحيقة يعيش أولئك المرتزقة الوحوش الذين قتلوا ومثلوا بجثث الأسرى العشرة من الأنصار قبل انسحابهم مدحورين من مواقعهم في الساحل الغربي قبل أيام ؟؟ وأي (ثقافة) تبيح لهم ذلك ؟؟ وأي قائد متجرد من أي وازع يأمرهم بذلك ؟؟
مر أربعة عشر قرنا بالتمام والكمال على حادثة (أدفئوا الأسرى) صنّفت فيها كثير من المصنفات وحشد اللغويون والنحاة والفقهاء فيها الكثير من التخريجات لمحاولة تصريف الحادثة ، ولكنها ظلت مع ذلك شاخصة بقبحها في الأذهان ، فكيف سيصرف هؤلاء المرتزقة المهزومون المأزومون جريمتهم ؟؟
ستظل هذه الجريمة تلاحقهم أينما ذهبوا ويظل هذا العار والعيب الأسود موصوما على جباههم حتى تطهرهم العدالة .
( أوقفوا سيارة العمال في الطريق .. وكانوا هادئين .. أدارونا نحو الشرق .. وكانوا هادئين) وصف الشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش جلادي العصابات الصهيونية المرتكبة لمجزرة (دير ياسين) بالهدوء كناية عن إجرامهم وأنهم لم تهتز فيهم شعرة وهم يقتلون ، أما هؤلاء الوحوش فقد تجاوزوهم بمراحل ، فلم يكونوا هادئين فحسب بل كانوا مستمتعين بجريمتهم البشعة ويرقصون على أشلاء الضحايا ويلتقطون الصور التذكارية لأنفسهم وهم يدنسون جثث الشهداء وكأنهم لا شعورياً يوثقون جريمتهم ويقدمون بأنفسهم دلائل وقرائن إدانتهم !!
وهنا سؤال كبير يطرح نفسه وبغض النظر عن الجوانب الأخلاقية والدينية والقانونية: لماذا يقتلونهم بالأصل ؟؟
أما كان الأجدر بهم أن يحتفظوا بجثث الأسرى كورقة لمبادلتهم ضمن أي صفقة تبادل قادمة ؟؟
هل أحدث قتلهم والتمثيل بهم بهذه الطريقة أي فرق في الميدان ؟؟
لا شيء غير إثارة التقزز من سلوكهم الحيواني هذا وتأجيج الشعور بالحقد عليهم والرغبة في القصاص.
طارق صالح هو المسؤول المباشر عما حدث سواء تم هذا بعلمه أم بدون علمه ، فهو قائد قوات المرتزقة المشتركية بالساحل الغربي.
وللمفارقة إن طارق صالح الغبي هذا لديه أقارب في أسرى الأنصار وأولهم ابنه.
ألم يأخذ هذا بعين الاعتبار ؟؟ أم أنه أمن تماماً واطمأن لأخلاق الأنصار ؟؟
وفي وقت يحرص فيه الأنصار على توثيق كل جرائم العدوان ومرتزقته بالصوت والصورة والقيام بجردة كاملة لهذه الجرائم وتجهيز الملفات كما يفعل إعلامهم وعلى رأسه قناة المسيرة، جاء هؤلاء الأغبياء ليقدموا بأنفسهم وثيقة إدانتهم جاهزة كما يتمناها أي قضاء عادل، ولا تسقط الجرائم ضد الإنسانية بالتقادم ولا حتى بالتفاهم، فهي حق عدلي محض ويجب الإيفاء به طال الزمان أم قصر، نعم الأنصار متسامحون وهم أيضاً صابرون ولكنهم لن يفرطوا بدماء شهدائهم، وأذكركم ، كما اشترك هذا القطيع من الذئاب في رقصة الموت والعار هذه، فهم سوف يتسابقون كذئاب فردية إلى الأنصار ليشي أحدهم بالآخر بعد أن ينتفي السبب الذي يوحدهم وتحين ساعة العدالة وما أظنها إلا قريبة .. قريبة..
ختاماً .. كلما ازداد هؤلاء المرتزقة سقوطاً وانحطاطا وفجوراً وتمزيقاً للوشائج وقفزاً على كل الخطوط الحمر ، ازداد الأنصار سمواً وترفعاً وتمسكاً بالأخلاق والثوابت ويقيناً أكيداً بالنصر المؤزر الذي تلوح ملامحه في الأفق حتى وكأنك تلمسه بيدك كحقيقة مجسدة واقعة ..
وأختم بهذه الأبيات المعبرة للشاعر أبي الفوارس التميمي المعروف بـ (الحيص بيص):
ملكنا فكان العفو منّا سجــــــية
فلما مـــلكتم ســـــــال بالدم أبطحُ
وحللتموا قتل الأسارى وطالما
عدونا على الأسرى فنعفو ونصفحُ
وحسبكـــموا هذا التفاوت بيننا
وكـــــلّ إناء بالذي فيـــــــه ينضـحُ |
|
|