رشيد الحداد
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
رشيد الحداد
«آيزنهاور» خارج البحر الأحمر: صنعاء تسرّع وتيرة المعركة
غضب «سقطري» متنامٍ ضد أبو ظبي: صنعاء تعاود إشعال البحر
فشل المفاوضات اليمنية - الأوروبية: صنعاء إلى التصعيد مجدداً
تحرّك سعودي متجدّد نحو صنعاء: إرادة حلّ تعوّقها واشنطن
انسحاب رابعة السفن الأوروبية: «هيسن» الألمانية خارج البحر الأحمر
معركة «صامتة» في المحيط الهندي: صنعاء تتعقّب سفن الكيان
رشيد الحداد-«غزو» تحت ستار الحرب..واشنطن تتوسّع في حضرموت
الإمارات «تنعى» السلام في اليمن: عودة التأزّم مع السعودية
واشنطن تصعّد الحرب الاقتصادية ضدّ صنعاء
صنعاء حاضرة أيضاً: قادرون على جبهتين... وأكثر

بحث

  
الطيران المُسيّر يغطي الحديدة: صنعاء توسّع «قائمة الحظر»
بقلم/ رشيد الحداد
نشر منذ: شهرين و 5 أيام
الخميس 22 فبراير-شباط 2024 08:01 م


بالتوازي مع استنفار أميركي - بريطاني في البحر الأحمر وخليج عدن، أعلنته القيادة المركزية الأميركية أول من أمس، واصلت قوات صنعاء تصعيدها في أكثر من مسرح عملياتي عسكري. وفي هذا الإطار، كثّفت عملياتها التجسّسية والهجومية بالقرب من مضيق باب المندب، أمس، حيث أعلنت «هيئة العمليات التجارية البريطانية» أنها تلقّت تقارير عن نشاط كبير للمُسيّرات اليمنية في المياه الدولية، على بعد 40 ميلاً غرب مدينة الحديدة. وفي بيان آخر، أكدت الهيئة حدوث انفجار كبير يُعتقد أنه ناتج من استهداف لسفينة تجارية، من دون ذكر هويتها. وأفادت مصادر ملاحية يمنية، بدورها، «الأخبار»، بأن صنعاء تطلق طائرات مُسيّرة لرصد تحركات السفن المعادية، ولكنها لم تعلّق حول ما إذا كانت تلك المُسيّرات تقوم بمهام استخباراتية ضد سفن وبوارج أميركية وبريطانية، أم أنها فقط تسعى لتحديد هوية السفن ووجهتها، مشيرة إلى أن أي أعمال عسكرية تنفّذها القوات اليمنية في مياهها الإقليمية أو الدولية تتوافق مع القانون البحري اليمني، وهي أعمال مشروعة لكل الدول المشاطئة للبحر الأحمر، وتندرج في إطار حماية الملاحة في هذا البحر.


وفي المقابل، شن الطيران الأميركي والبريطاني سلسلة غارات على منطقة رأس عيسى في سواحل مدينة الحديدة.
ومع استمرار تصعيدها العسكري، وسّعت صنعاء، أمس، قائمة الحظر، وأقرّت بشكل رسمي حظر عبور طواقم سفن تحمل جنسيات أميركية وبريطانية وإسرائيلية، في البحر الأحمر وخليج عدن. ويتيح هذا القرار منع مرور السفن التي يقودها بحّارة من تلك الدول، وهو ما ستليه قرارات أخرى تشدّد الخناق على الحركة الملاحية للسفن الأميركية والبريطانية بشكل كلّي. وبالتوازي مع ذلك، اتّهم نائب وزير الخارجية في صنعاء، حسين العزي، في مؤتمر صحافي، أمس، الولايات المتحدة، بممارسة الكذب والتضليل بشأن الملاحة البحرية، مشيراً إلى تأثر الحركة الملاحية في البحر الأحمر نتيجة تلك الشائعات. وأكّد أن القوات البحرية اليمنية منحت 2350 سفينة، الإذن بالعبور خلال الفترة من 16 كانون الثاني حتى 16 شباط الجاري. وخلال الأسبوع الجاري، سمحت بعبور 283 سفينة بسلام.
وكانت القيادة المركزية الأميركية، اتهمت قوات صنعاء، باستهداف ناقلة حبوب أميركية تحمل شحنة مساعدات إلى اليمن، بصاروخين مضادين للسفن في خليج عدن، وزعمت أن الناقلة كانت متّجهة إلى ميناء الحديدة. إلا أن مصادر ملاحية مطّلعة قالت، لـ«الأخبار»، إن السفينة «BEKS SKY»، التي أصيبت، مساء أول من أمس، خلال هجوم بالطيران المُسيّر شمال جيبوتي، والسفينة «MSC SILVER»، التي أعلنت قوات صنعاء استهدافها بعدد من الصواريخ الباليستية، لم تكونا تحملان أي شحنة قمح، ولا علاقة لهما بالموانئ اليمنية. وأشارت المصادر إلى أن «BEKS SKY» حاولت التخفّي فتم استهدافها، فيما أفاد مصدر حكومي في العاصمة بأنها كانت تحمل أعلافاً للدواجن، وليس مساعدات إنسانية، كما تدّعي واشنطن.

نفت صنعاء كلاماً أميركياً «مضلّلاً» عن استهداف ناقلة حبوب أميركية تحمل شحنة مساعدات إلى اليمن


على خط مواز، علّقت مصادر مقرّبة من حركة «أنصار الله» على حديث وزارة الدفاع الأميركية، بشأن القدرات العسكرية البحرية التي تملكها صنعاء، وخاصة الغواصات الصغيرة المُسيّرة، مؤكدة أن «ما استُخدم من تلك القدرات يفوق حسابات واشنطن التي صُدمت بسلاح الردع البحري اليمني المستخدم في العمليات الجارية ضد تحالف حماية الملاحة الإسرائيلية». وقالت المصادر، لـ«الأخبار»، إن «غالبية الأسلحة الاستراتيجية لم تدخل المعركة بعد، وسيمثل دخولها صدمة كبرى لكل الدول التي انساقت وراء الدعايات المضلّلة الأميركية بخصوص الملاحة البحرية الدولية». وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أكدت، مساء أول من أمس، امتلاك صنعاء قدرات عسكرية عالية، مشيرة إلى إسقاط طائرتها المُسيّرة الأميركية المتطوّرة «أم كيو 9» في أجواء اليمن. وقالت في بيان إن «هناك ارتفاعاً في مستوى الهجمات التي تنطلق من اليمن. والحوثيون يملكون مخزوناً كبيراً من الوسائل العسكرية».
وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤول أميركي قوله إن «قوات صنعاء تتعمّد استهداف السفن العسكرية الأميركية بصواريخ باليستية خطيرة مضادة للسفن في البحر الأحمر»، فيما أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن المدمّرة «يو إس إس لايون دي دي 58» تعرّضت لهجوم يمني بواسطة صاروخ كروز مضاد للسفن، وتمكنت من إسقاطه على حد قولها. إلا أن مصدراً عسكرياً مطّلعاً في صنعاء أكد، لـ«الأخبار»، أن «الهجمات طاولت جميع القطع البحرية الأميركية والبريطانية العسكرية من دون استثناء».
إلى ذلك، تلقّت القوات البحرية وقوات الدفاع الساحلي التابعة لقوات صنعاء، المئات من طلبات الانتساب الجديدة من قبل شبان يمنيين في الآونة الأخيرة. وتتّجه صنعاء لتطوير هذه القوات النوعية، في إطار سعيها إلى الاستمرار في فرض السيطرة البحرية على المياه الإقليمية والدولية في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن والسواحل الشرقية اليمنية. كما أعلنت صنعاء تخرّج الآلاف من قوات «التعبئة والإسناد» على طريق معركة القدس، في محافظات تعز وريمة والجوف.

* نقلا عن :الأخبار اللبنانية

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
طاهر محمد الجنيد
أبعاد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل
طاهر محمد الجنيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د.محمد النهاري
مشكل المصطلح والمسيرة القرآنية!!
د.محمد النهاري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
الجبهة الثقافية
"حماس" والدولة الفلسطينية المستقلة
الجبهة الثقافية
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الجبهة الثقافية
تنديد واسع في محكمة العدل الدولية بسياسات العدو الصهيوني فيما تواصل واشنطن الدعم لحمايته
الجبهة الثقافية
إيهاب شوقي
الصراع البحري ودور محور المقاومة في خلخلة الأمن الصهيو – أميركي
إيهاب شوقي
الجبهة الثقافية
الحقُّ بَيِّنٌ.. والميدانُ يشهد
الجبهة الثقافية
من هدي القرآن
منطق السباقين
من هدي القرآن
من هدي القرآن
في القيامة الناس على أصناف ثلاثة
من هدي القرآن
علي الدرواني
التحوُّلُ الاستراتيجيُ في المشاركة اليمنية في"طوفان الأقصى"
علي الدرواني
المزيد