هاشم أحمد شرف الدين
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
هاشم أحمد شرف الدين
عن معركةِ السَّيِّدِ القائدِ مع الشيطان
الخيواني.. القلمُ الذي لا ينضب والقلبُ الذي لم يتوقفْ عن النبض
تظاهُرةُ القلوبِ والعقولِ لا الأجساد
تظاهُرةُ القلوبِ والعقولِ لا الأجساد
صوتُ الأملِ والتغييرِ في عالمِ النضالِ الإنساني
حبُ اليمن لفلسطين قصةُ وفاءٍ لا تُختزل
تحريرُ غزةَ بأجنحةِ اليمن
تظاهرةٌ من نوعٍ آخر..
المنافقون هم المتخفّون لا أبو عبيدة
حق الفيتو.. تحدٍ أمام الأمم المتحدة ومستقبل السلام العالمي..
الإرهاب أمريكي قبل الفيتو وبعده

بحث

  
لأجل فلسطين.. تجرّدوا من نزعاتكم
بقلم/ هاشم أحمد شرف الدين
نشر منذ: 4 أشهر و 17 يوماً
الثلاثاء 12 ديسمبر-كانون الأول 2023 12:31 ص


مثّلت ردود الأفعال العربية والمسلمة المتنوعة بخصوص عملية طوفان الأقصى فرصةً لجميع أبناء الأمة للتمييز بين الصادقين في دعمهم للقضية الفلسطينية والكاذبين، إذ وفّرت ميزاناً دقيقاً يساعدهم على التفريق بين المؤمنين المجاهدين والمنافقين المتحايلين.
كما وفّرت فرصةً مهمة للمساهمة في بناء جسور التفاهم والتضامن الحقيقي بين الشعوب العربية والمسلمة، كان يجب أن يبادر إلى الظفر بها أحرار الأمة ذوو الخلفيات والمنطلقات الإسلامية، مستلهمين من ذلك التعاضد القوي الذي ظهر عليه محور الجهاد والمقاومة بحركاته الشيعية والسُنية.
لكننا نلاحظ – للأسف – بعض ذوي تلك الخلفيات – وهم من المناصرين للشعب الفلسطيني المظلوم – يجدون صعوبةً في الظفر بهذه الفرصة، لأنهم قد يكونون ممتلئين بالتحيزات الطائفية المذهبية التي تجعلهم غير قادرين على أن يكونوا موضوعيين ومنصفين في الحديث عن دول وشعوب وحركات وجماعات أخرى ذات خلفيات مذهبية مختلفة عن خلفيتهم، رغم أنها تناصر الشعب الفلسطيني قولاً وفعلاً وبشجاعة كبيرة وتضحيات عديدة، إذ يظل أولئك يشككون في دورها أو يسخرون من تحركها أو يتجاهلونه تماماً.
إن هذا يكشف عن خطأ يتمثل بعدم التقدير الكافي لتلك الدول والشعوب والجماعات ولدورها المهم في دعم وتأييد الشعب الفلسطيني، فهي قامت دون غيرها بأفعال قوية وجريئة للتعبير عن التضامن والدعم للقضية الفلسطينية، وهذا يستحق الاعتراف بالإنصاف، ولا يعرف الفضلَ لأهل الفضل إلا ذووه، كما يقال.
لذا وددت اليوم أن أكتب إليهم بصدق وصراحة..
فأقول بدايةً، إن نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم لا تتطلّب الانشداد إلى التصورات المسبقة الضيقة والانكفاء على الذوات المتحيزة، فقد أثبت الواقع – طوال عقود – أن ذلك لم يكن مثمراً على الإطلاق، وقد تجاوزه المحور عملياً كما أسلفت.
إن النصرة لفلسطين تتطلب وعياً حقيقياً بضرورة الاعتصام بحبل الله الواحد ابتداءً، باعتباره المنهجية الإلهية التي لا سبيل للانتصار على أعداء الأمة بدونه. وهو ما يوجب على الجميع التخلص من كل التأطيرات الطائفية والمذهبية الموروثة، التي أفقدت غالبية أبناء الأمة هدفهم المشترك في الانتصار على الكيان الإسرائيلي الغاصب واستعادة الأراضي المحتلة في فلسطين وغيرها.
الأمة إزاء فرصةٍ حقيقية، فقد سمحت ردود الأفعال العملية – عقب عملية طوفان الأقصى – بأن تكون القضية الفلسطينية عاملاً مهماً للتفاهم بين العرب والمسلمين، وأن يبنوا تحالفات وشراكات عابرة للحدود من أجل التصدي للاحتلال الإسرائيلي ورفض الظلم الأمريكي. وهي فرصة سانحة ليعملوا معاً لبناء جسور التفاهم والتضامن، ويتحِدوا في خدمة الأمة واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني.
إن نصرة فلسطين اليوم تدعونا بإلحاح لأن نَكْفُرَ بالثقافات المغلوطة التي جعلتنا ممزقين مفرقين وخصوماً لبعضنا البعض. وتدعونا لأن نكتشف خدعة اليهود التي جعلتنا نشجع الاختلافات والتباينات من باب احترام التنوع الفكري، فأصبحت فريضة الجهاد بالنسبة لنا وجهات نظر مقبولٌ أن نختلف بشأنها.
على الجميع إدراك أن الوقت الحالي يعتبر فرصة للتخلص من جميع النزعات والتحيزات الموروثة وفتح صفحة جديدة من التفكير العربي والإسلامي المستنير، بناءً على أفقٍ قرآني واسع يتجاوز الأطر المذهبية والفكرية الضيقة التي حدّت من فهمنا الشامل للقضية ولطبيعة الصراع مع أعداء الأمة.
أفق قرآني يمكّننا من استثمار هذه الفرصة لتحقيق تحولٍ فعلي في تفكيرنا ونهجنا المتعلق بالقضية الفلسطينية والوحدة العربية والإسلامية، فنتحد جميعا لمقاتلة أعدائنا كافة كما يتحدون ضدنا ويقاتلوننا كافة.
إنني أدعوهم وأدعو جميع أحرار الأمة إلى مراجعة الذات وتصحيح النظرة نحو المتحركين عمليا لنصرة الشعب الفلسطيني المظلوم. فنحن بحاجة إلى أن نراجع أيَّ تحاملٍ أو تحيز قد يمنع من رؤية العطاءات والتضحيات التي تبذلها الدول والشعوب والجماعات المتحركة عمليا، فهي من أثبتت بتحركها أن لديها إمكانية لتحقيق النصر وتحفيز أبناء الأمة، وأثبتت أن لها دورا كبيرا في تعزيز الوعي والتعريف بالقضية الفلسطينية المُحِقّة على نطاق أوسع.
أتمنى أن يأخذ جميعُ أحرار الأمة – وعلى وجه الخصوص مَن خاطبتهم هنا – هذه الرسالةَ بعين الاعتبار، وأن يتأملوا فيها، وأن يكونوا من الذين يسعون لوعيٍ أكبر وفهمٍ أكثر عمقا، فتنال الجهود المبذولة من قبل المناصرين للشعب الفلسطيني بالأفعال لا الأقوال تقديرهم، وينطلق الجميع إلى دعوة جميع أبناء الأمة إلى تأييدهم في نصرة الشعب الفلسطيني، لا التقليل من أدوارهم أو تجاهلها.. والله من وراء القصد..

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن مراد
سيناريو الشرق الجديد
عبدالرحمن مراد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
مالك المداني
عقدة النقص!
مالك المداني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالعزيز الحزي
مخاوف من مخاطر الخطة الأمريكية لإيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر
عبدالعزيز الحزي
مقالات ضدّ العدوان
عبدالرحمن الأهنومي
يَمَنُ العُروبَةِ والإسلام
عبدالرحمن الأهنومي
بثينة شعبان
مؤشرات اليوم التالي
بثينة شعبان
رشيد الحداد
صنعاء توسّع دائرة النار: ممنوع كسر الحصار على العدوّ
رشيد الحداد
عبدالمنان السنبلي
وكأنَّهم يتحدَّثون بلسانِ "أدرعي"..!
عبدالمنان السنبلي
حمدي دوبلة
متى يكتفي بايدن من دماء وأشلاء الفلسطينيين..؟!
حمدي دوبلة
عبدالخالق القاسمي
كُلُّ الحقوق التي يدّعي الغرب رعايتَها لم يرعْها في فلسطين
عبدالخالق القاسمي
المزيد