ليلى عماشا
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
ليلى عماشا
يوم الأسير الفلسطيني.. والطوفان
اليمن: أخٌ سخيٌّ لا يشبهه أحد
جيل ما بعد تموز 2006.. فطرة ووعي ومقاومة‎
التهويل.. صنعة الرماديين في الحرب
عن لغة
عن لغة "ضدّ المقاومة"
الإعلام عام 2023: الحرب امتحان!
الحرب الناعمة مستمّرة.. تحت النّار!
جنين الأسطورة.. والبطولة
اقتحام "الشفاء".. إنجازٌ صهيونيّ!
صُنع في أميركا

بحث

  
لا للحرب..؟ حقًا؟!
بقلم/ ليلى عماشا
نشر منذ: 4 أشهر و 16 يوماً
الثلاثاء 12 ديسمبر-كانون الأول 2023 12:41 ص


بُعيد أيّام قليلة من اندلاع العدوان الوحشيّ على غزّة،  غزت بعض المناطق اللبنانية حملة دعائية مدفوعة طبعًا تحمل شعار "لا للحرب في لبنان" ومرادفاته.. وبالتزامن معها، نشطت أبواق السفارات في التسويق للعنوان نفسه، وطبعًا المنظمات غير الحكومية العاملة في فلك هذه السفارات والخاضعة لتعليماتها بكلّ طاعة ودقّة..

الشعار بظاهره إنسانيّ، يعمل على فصل الموقف الأخلاقي والوطني والسياسي عبر الضرب على وتر الخوف الطبيعي والموجود في كلّ بشريّ، بنسب متفاوتة.. أي يعمل على تحييد المواقف من الحرب وأطرافها والمعتدي فيها، ليصوّرها وكأنّها حال وبائية يحب اجتنابها، مع التذكير بويلاتها بصورٍ تعيد إلى الأذهان الدم والدمار وكلّ الأهوال التي ترافق الحروب عادة.

للوهلة الأولى، يمكن للمرء أن يتفهّم هذا الموقف وهذا الشعار من مراهقين جاهلين بحقيقة ما يجري، ويظلّ متفهّمًا لسطحية هذا الشعار، ريثما يشرح لهم الموقف ويدلّهم على بشاعة استخدامه موقفًا، خلال معركة الحق والباطل: فلا للحرب، هنا، تعني الدعوة إلى الصمت عن الحقّ، على أقل تقدير، نزولًا عند غريزة الخوف!

بداية، من منّا يحب أن يرى الناس وقد هُجّروا من قراهم وبلداتهم، ومن يطيب له أن يرى البيوت مدمّرة والأرزاق ركام؟! من يهوى رؤية أحبّته أشلاء مبعثرة، دوّن على أحزاء منها اسمُ صاحبها وأهله؟ الجواب هو لا أحد.. طيب، من الذي يرتكب جرم تهجير الناس وقتلها وتدمير بيوتها وأرزاقها؟ الصهاينة. وبالتالي، أن تكون حقيقة ضدّ الحرب يعني أن تكون منطقيًا ضد الصهاينة.. ولا للحرب تعني، في قاموس الحدّ الأدنى من المنطق والأخلاق، "لا للصهاينة".

في لبنان، الأمر مختلف قليلًا، فشعار لا للحرب الذي يجري الترويج له معاكس تمامًا للمنطق، وهي عادة مختلف شعارات "الأن جي أوز" (منظمات المجتمع المدني) في لبنان والمنطقة.

ببساطة، الحملة الدعائية والصفحات التي نبتت على منصات التواصل، ولا سيما فايسبوك وتويتر، والتي تروّج ظاهرًا للمفهوم ذي الطابع الطفوليّ، جميعها نتاج تعليمات "سفاراتية" توصي بإعادة صياغة المطلب الصهيوني منذ اليوم الأول للحرب على غزّة: نريد الاستفراد بالفلسطينيين، ولا نريد أن يناصرهم أحد.. نخشى حزب الله المرابض عند الحدود، ولا نريد أن تسمحوا له بالتدخّل. وما عنوان "لا للحرب في لبنان" سوى تمويه رديء لهذا المطلب. بكلام آخر، هو شكل من أشكال تبنّي الرغبة الصهيونية، والتي تصاعدت وتيرتها مع تصاعد وتيرة عمليات المقاومة الإسلامية ضدّ مواقع العدو شمال فلسطين، والتي أدّت إلى نزوح المستوطنين في الشمال وتحقّق في كل يوم إصابات قاتلة في صفوف ضباط العدو وجنوده.

هنا يصبح من السهل ترجمة "لا للحرب" تلك إلى الدلالة الفعلية منها: "لا للمقاومة"، فالساخطون على الحرب بإيعاز "سفاراتي" مدفوع مسبقًا تحت عنوان "تمويل المجتمع المدني"، فهم في الواقع ساخطون على المقاومة وعلى حزب الله وعلى بيئة المقاومة، حتى وإن تباكوا قليلًا على الشهداء وزايدوا على أهلهم في حبّهم!

من ناحية أخرى، يتحدّث الناشطون، في هذه الحملة الضئيلة، باسم اللبنانيين جميعًا، ويوصلون الرسائل الركيكة عن حال وهمية يحاولون تصويرها وهي أن اللبنانيين جميعهم أهل حياد في معركة الحق والباطل. وهنا يواصلون سقوطهم في مستنقع التصهين: فالحياد المدّعى في هذه المعركة هو نصرة للصهاينة، وهو سبيل في ذهن أصحابه يقود إلى تغريب بيئة المقاومة وعزلها عن سائر اللبنانيين. إذ يتصوّر الجاهلون أنّ من يطّلع على المحتوى الذي يقدمونه تحت عنوان "لا للحرب" سيقتنع أن لبنان بلد محايد في الصراع مع العدو الصهيوني، وأن أهل المقاومة فيه دخلاء وغرباء! الغريب أن هؤلاء، وعلى مدى سنين، عملوا بشتى الوسائل على التسويق لهذا الوهم وراكموا الخيبات والفضائح بشكل كبير، حيث لو كان من بينهم عقل حرّ غير خاضع لتعليمات السفارات لكفّ عن تكرار المحاولة بسبب فشل وانعدام فرص نجاحها.. وحيث لو لم تُفلس السفارات وتيأس لما أعادت كرّة تكليفهم بأداء المهام الفاشلة مسبقًا..

 

* نقلا عن :موقع العهد الإخباري

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
طاهر محمد الجنيد
أبعاد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل
طاهر محمد الجنيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
صادق سريع
هذا ما فعلته "الوعد الصادق" ب"إسرائيل"
صادق سريع
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صادق سريع
بعد مائتي يوم.. هل حان إعلان نصر غزة؟
صادق سريع
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
هاشم أبو طالب
13 صاروخاً بحرياً يمتلكها اليمن وبها فرض حصاراً على الكيان الصهيوني
هاشم أبو طالب
الجبهة الثقافية
أثر المدخلات الثقافية السلبية في تنمية الفساد.. ورقة أمين عام الجبهة الثقافية أ.محمد العابد بندوة ثقافة الفساد المستشرية في المجتمع
الجبهة الثقافية
د.ابتسام المتوكل
نص ورقة عمل"دور مؤسسات التكاثر الثقافي في الحد من الفساد" د.ابتسام المتوكل رئيسة الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره
د.ابتسام المتوكل
إيهاب زكي
"طوفان الأقصى" اسم "كودي" لزوال الكيان
إيهاب زكي
الجبهة الثقافية
غزةُ تحتاجُ كَفَّ علي
الجبهة الثقافية
فاطمة محمد المهدي
طوفانُ الحسم
فاطمة محمد المهدي
المزيد