علي جاحز
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
علي جاحز
طوفانُ البيان.. في ديوان الطوفان
مأزق العدو يتفاقم.. معركة معقدة شفرتها يمنية
اصطياد «إسرائيل» وأمريكا في آن
قراءة قاصرة .. في اطلالة متكاملة
مديح النور
مونديال امعيد في امساحل
جمهورية الحريم .. وجمهورية الرجال
على عتبة رمضان الرابع
المنتظر .. من مهدي المرحلة
أمريكا تغتال الرئيس الصماد

بحث

  
ضربتان .. بألف
بقلم/ علي جاحز
نشر منذ: 7 سنوات و شهرين و 24 يوماً
الأربعاء 01 فبراير-شباط 2017 08:58 م




 كنت قد تحدثت في اليوميات السابقة عن الوعي وابجديات المعركة ، وهو موضوع مهم عن أهمية التعاطي مع المعركة بوعي وبفهم وعمق وبعيدا عن الانفعالات والعواطف التي بقدر ما ترفع المعنويات وقت الانجازات فانها تتسبب في انهيار المعنويات حين تخفت الانجازات او يتقدم العدو .

وها نحن اليوم نشهد بفضل الله انجازات مهمة واستراتيجية عير مسبوقة في تاريخ الحروب في المنطقة هو استهداف بارجة جديدة تابعة للسعودية وقصف معسكر اماراتي في جزيرة زقر بصاروخ باليستي ، الحدثان الاستراتيجيان طغيا على احداث استراتيجة كبيرة تزامنت أو سبقت الحدثين مثل كسر زحوفات ضخمة للغزو ومرتزقته على شمال ذباب وضربات موجعة في العمق السعودي وفي ميدي و انتصارات في الجوف وغيرها.

صحيح أنهما حدثان كبيران ومن حقهما أن يطغيا على مزاج الشارع ، ويحتفي بهما الجميع ، غير أن ذلك يأتي من تعاط انفعالي سرعان ما يخفت ويخبو، لماذا ؟ لان الحدث الكبير يجري التعاطي معه بشكل وقتي ولا يأخذ حقه من التحليلات والكتابات والقراءات السياسية في وسائل الاعلام والتواصل وفي القنوات ايضا .

يفترض أن يظل الحدث الكبير الذي جسده قصف البارجة واستهداف معسكر الاماراتيين بجزيرة زقر المحتلة مطروحين على طاولة التعاطي السياسي والاعلامي والتحليلي لأسابيع باعتبارهما حدثين نوعيين نجحا في هز كيان التحالف وتسببا في ارباك شديد داخل صفوفه ، ولابد ان نستدعي كل ما يتعلق بالأمر من أحداث مشابهة او موازية له .
اصابة البارجة ليست الحدث الاول من نوعه ، لكن العدو الذي لم يتعلم الدرس من خطورة الاقتراب من الساحل ، تعلم درسا في التعاطي معه، بعد أن كان خبر إحراق السفينة العسكرية الاماراتية في شهر اكتوبر الماضي فضيحة مجلجلة تركت تداعيات كبيرة في المنطقة وتناقضت التناولات داخل التحالف حياله، وكان من ضمن تداعياته الانفعال الامريكي الواضح الذي جاء ليتحدث عن محاولات لاصابة بوارجه من داخل الاراضي اليمنية وقصف مقرات البحرية وهدد بالتدخل المباشر الخ.

كل تلك الارهاصات كانت بمثابة علامات فاضحة على الإرباك والتوتر الذي أحدثه إحراق السفينة الاماراتية سويفت ، ولذلك تجدهم اليوم يتعاطون مع الخبر بتقليل شان وبكتمان مواقف وانفعالات ، والغرض من ذلك إماتة الحدث داخل وعي الناس وإن كانت الخسائر كبيرة والوجع قويا جدا .

وأجزم واثقا انه لولا ان قناة المسيرة نشرت مشاهد حية للحظات قصف البارجة وإحراقها وانتشار المشاهد في قنوات غربية وعربية ، لما اعترفت السعودية وبتوجيهات امريكية طبعا ، لأنهم يحسبون حساب الانعكاس النفسي داخل صفوف التحالف من جهة وداخل صفوف مرتزقته من جهة اخرى، فالضربتان المسددتان خلال ساعات تعدلان ألف ضربة ، وتعوضان في نفوسنا الف حسرة والف وجع .

وفي المقابل كان الاحتفاء اليمني كبيرا وعند مستوى الحدث واكبر رغم الامكانات القليلة والمتواضعة إلا أن التفاعل الشعبي كان كبيرا وكبيرا للغاية ، من منطلق القناعة الشعبية بان الدور الاعلامي بات مسؤولية الفرد نفسه فالفرد يرى نفسه إعلاميا قبل أن يكون متلقيا ، وهو نابع من شعور بفارق الامكانات الاعلامية بيننا وبين العدو .

ولهذا اتمنى أن يبقى التفاعل مع الحدث حيا لفترة كفيلة بقتل العدو وقيادته يوميا وإيصال الرسائل التي يحملها الحدث سواء كانت رسائل عسكرية أو استخباراتية ، فنحن نشهد ضربات قوية وقاصمة لقوى الغزو ومرتزقتهم، أسهمت بشكل جلي وواضح في رفع معنويات الشعب اليمني بكله وخلقت اجواء من التفاعل مع الجبهات ورفدها ، وهذا الأمر يجب أن يستمر وبروحية عالية .

نسأل الله أن ينصر اليمن واليمنيين وأن يثبت أقدام أبطالنا في الجيش واللجان الشعبية في كل جبهات الشرف والبطولة ،، وسننتصر أو ننتصر .
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن مراد
سيناريو الشرق الجديد
عبدالرحمن مراد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
مالك المداني
عقدة النقص!
مالك المداني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
وديع العبسي
تآكل تمثال الحرية!
وديع العبسي
مقالات ضدّ العدوان
عامر محسن
النّظام العالمي في باب المندب: عن معنى المقاومة
عامر محسن
محمد المنصور
العدو الذي لا يفهم
محمد المنصور
هاشم أحمد شرف الدين
أهمية مطالعة إجماليات الصمود والعدوان اليومية
هاشم أحمد شرف الدين
عبدالفتاح علي البنوس
المدينة السعودية .. والزلزال اليماني
عبدالفتاح علي البنوس
عبدالباري عطوان
ماذا يعني تدمير بارجة حربية سعودية في السواحل اليمنية سياسياَ وعسكرياَ؟
عبدالباري عطوان
د.أسماء الشهاري
قديمة.. يا أميركا..
د.أسماء الشهاري
المزيد