محمد محمد السادة
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
محمد محمد السادة
خيارات الرياض بين كُلفة استمرار الحرب على اليمن أو كُلفة وقفها ومعالجة آثارها
عودة العلاقات السعودية - الإيرانية وانعكاساتها على اليمن
السلام الدائم لليمن والمملكة على محك المفاوضات بين صنعاء والرياض
أمن اليمن البحري بين المصالح الوطنية والأجندات الدولية
صنعاء ترسم ملامح مرحلة ما بعد الهدنة
آخر أوراق تحالف العدوان على اليمن
إعصار اليمن يطال الإمارات
أوراق صنعاء الرابحة لإنهاء عدوان تحالف الرياض
السّلام في اليمن في ضوء تغيير قواعد الاشتباك
السلام في اليمن: هل تستفيد السعودية من درس أفغانستان؟

بحث

  
الضّرورة والمحظورات في "حرب الظلّ" بين إيران والعدوّ الإسرائيليّ
بقلم/ محمد محمد السادة
نشر منذ: سنتين و 8 أشهر و 11 يوماً
الإثنين 16 أغسطس-آب 2021 07:49 م


يواجه الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي أولى المهام على الصعيد الخارجي، من خلال التعامل مع التصعيد الأميركي-الإسرائيلي، إثر استهداف السفينة "أم تي ميرسير ستريت" التابعة للعدو الإسرائيلي في بحر عُمان، وما تلا ذلك من حوادث للسفن واتهام إيران بالوقوف وراءها، في محاولة متجددة لممارسة أقصى الضغوط عليها، والحدّ من حقّ سفنها في الملاحة البحرية، بهدف تضييق الحصار عليها وعلى حلفائها في محور المقاومة.

يبدو أنَّ الرئيس رئيسي، وهو شخصية محافظة بارزة، سيتعاطى مع هذا التصعيد في إطار رؤيته للقوة بأبعادها المختلفة كمحور للعلاقات الخارجية، إذ من المتوقع أن تتسم السياسة الخارجية الإيرانية بمستوى أعلى من الندية، مع إعطاء أولوية لرفع الحصار والعقوبات المفروضة، من خلال محاولة إحياء الاتفاق النووي كتوجه طبيعي لإزالة أسباب التوتّر القائم مع الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، كما سيكون الردع أولوية إقليمية للسياسة الخارجية الإيرانية لمواجهة الأعمال العدائية للتحالف الأميركي-الإسرائيلي.

منذ وقت طويل، يقوم العدو الإسرائيلي بشكل مُمنهج، وبدعم أميركي، وبتنسيق مع بعض دول الخليج، بأعمال عدائية و"حرب ظلّ" تستهدف إيران وطموحاتها كقوة رئيسية في المنطقة، من خلال الهجمات السيبرانية وعمليات اغتيالات القيادات والعلماء، إضافة إلى استهداف مصالحها الإقليمية، ولا سيما تلك المرتبطة بمحور المقاومة.

وتُمثل حرب السفن أحد عناصر "حرب الظلّ" التي تعرضت فيها عشرات السفن الإيرانية للاستهداف من قبل العدو الإسرائيلي بشكل مُعلن وغير مُعلن، وبدعم من واشنطن، إذ تُشير صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن هناك 12 سفينة إيرانية تعرضت لهجمات منذ العام 2019. وتقف وراء هذه الهجمات وحدة "الكوماندوز" المسماة "فلوتيلا 13"، والتابعة لبحرية العدو الإسرائيلي، وهو الأمر الَّذي فرض على إيران ضرورة الردّ أكثر من مرة على تلك الهجمات التي تعرَّضت لها سفنها ومصالحها في المنطقة.

رغم ذلك، ظلّت "حرب الظلّ" بين العدو الإسرائيلي وإيران في إطار الفعل ورد الفعل، وتوجيه رسائل متبادلة، مع محدودية أثر تلك الهجمات المتبادلة، ولكن يبدو أنّ الأمر مختلف هذه المرة من حيث طبيعة المعطيات الإقليمية والدولية المتمثلة بمحاولات الولايات المتحدة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، والتطبيع القائم بين العدو الإسرائيلي وبعض الدول العربية، إضافة إلى وصول شخصية محافظة إلى الرئاسة في إيران.

 مثل هذه المعطيات دفع كيان العدو الإسرائيلي إلى محاولة توظيف الاستهداف للسفينة التابعة له في خليج عُمان وما تلاها من حوادث لسفن أخرى بشكل أكبر، وخارج إطار الفعل ورد الفعل، من خلال خلط الأوراق ومحاولة تدويل القضية لممارسة ضغوط دولية جماعية، للحد من نفوذ إيران في المنطقة. يأتي هذا التحرك في إطار الخطوة الاستباقية المُعلنة لكيان العدو الإسرائيلي الذي سبق أن هدَّد بمهاجمة إيران إذا ما خفَّفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن العقوبات عنها وأعادت العمل بالاتفاق النووي.

نفت إيران، وبشكل رسمي، صلتها بالهجوم على السفينة الإسرائيلية. ولمن يعتقد أنَّ إيران تقف وراء هذا الهجوم، فهو عمل مُبرر يأتي في إطار حقّ الرد والردع المشروع لمواجهة الأعمال العدائية الإسرائيلية التي تستهدفها، كما تستهدف مصالحها المشتركة مع حلفائها في محور المقاومة، وفي مقدمة ذلك الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على سفن الوقود الإيرانية، إضافة إلى المواقع الإيرانية في سوريا.

لا شكّ في أنّ أيّ تصعيد غير مدروس يُمكنه إخراج حرب السفن عن السيطرة وتحولها إلى حرب مفتوحة من شأنها تعطيل ممرات الملاحة وإلحاق أضرار بالاقتصاد على مستوى دول المنطقة خصوصاً، والعالم عموماً. لذا، تستبعد واشنطن و"تل أبيب" وحلفاؤهما في المنطقة القيام بأي عمل عسكري مباشر ضد طهران، لكونه لن يحقّق أهدافه، وستكون عواقبه وخيمة على المنطقة برمتها، بما فيها مصالح الولايات المتحدة وتواجدها، فطهران لم تعد اليوم لوحدها في مواجهة العدو الأميركي - الإسرائيلي وحلفائه، إذ ترتبط بتحالف إقليمي قوي في إطار محور المقاومة، كما ترتبط بتحالفات مع قوى دولية كُبرى كروسيا.

لذا، من المتوقع أن يكون الرد الجماعي الذي هدد به وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ضد إيران ذا أثر محدود على المستوى العسكري. وقد يكون من خلال رفع وتيرة غارات العدو الإسرائيلي على ما يسميه التموضع العسكري الإيراني في سوريا. وعلى المستوى السياسي، لن يتجاوز التصعيد ضد إيران محاولة تدويل القضية في أروقة الأمم المتحدة.

من جانبها، لا شك في أن طهران سترد على أي عمل عدائي جديد قد تتعرض له، كما ستتحدد طبيعة وكيفية الرد بناء على طبيعة ومستوى الهجمات التي قد تتعرض لها، إذ قد يكون الرد الإيراني بشكل منفرد أو في إطار محور المقاومة. 

الهجمات المتكررة التي تعرضت لها السفن في المياه الإقليمية لدول المنطقة، والتي تجاوزت خلال العامين الماضيين أكثر من 20 استهدافاً، وفق ما ذكره موقع "لويد سبلت" للملاحة البحرية، تؤكد عجز الأساطيل الحربية الأجنبية، ولا سيما الأميركية، عن منع تلك الهجمات، كما تدعو إلى وقف التدخل الخارجي وتحقيق الأمن والاستقرار كضرورة مُلحة للوصول إلى الأمن الجماعي لدول المنطقة، الأمر الذي لا شك في أنه سيُنهي مثل تلك الهجمات، ويضمن حرية حركة الملاحة البحرية الإقليمية والدولية.

ختاماً، من المتوقع زيادة وتيرة "حرب الظلّ" والهجمات المتبادلة بين إيران والعدو الإسرائيلي، واتساع رقعتها الجغرافيّة، مع إمكانية لجوء الطرفين إلى تكتيكات وأنظمة جديدة، إضافةً إلى التنوع في طبيعة بنك الأهداف، الأمر الذي يُرجّح الكفّة الإيرانية التي تملك عناصر التفوق والاستعداد لخوض مثل هذه الحرب بمعية محور المقاومة، إن تطلَّب الأمر. ومن المتوقع أيضاً أن تفرض إيران في نهاية المطاف تفوقاً ووجوداً عسكرياً بحرياً أكبر، يُرغم الولايات المتحدة والعدوّ الإسرائيلي وحلفاءهما في المنطقة على الإقرار بهذا الوجود والتفوق.

 

* المصدر : الميادين نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
وديع العبسي
فيتو في وجه العالم
وديع العبسي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد محسن الجوهري
نصيحة للمرتزقة.. "أنصار الله" أكبر بكثير مما تظنون
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد محسن الجوهري
صحوة عالمية بسبب غزة وفرصة لإنجاز "ربيع عربي" ضد عملاء إسرائيل
محمد محسن الجوهري
مقالات ضدّ العدوان
إبراهيم الوشلي
إلى الصم البكم..
إبراهيم الوشلي
د.عبدالعزيز بن حبتور
دروسٌ من هزيمة الأميركيين وحِلف الناتو في أفغانستان
د.عبدالعزيز بن حبتور
محمد صالح حاتم
الاقتصاد المجتمعي طوق النجاة للشعب اليمني
محمد صالح حاتم
حمدي دوبلة
عدو السلام والإنسانية
حمدي دوبلة
د.حمود عبدالله الأهنومي
القدس .. في ضمير “الصرخة في وجه المستكبرين”
د.حمود عبدالله الأهنومي
عبدالفتاح علي البنوس
المدسوسون وخطاب السيد القائد
عبدالفتاح علي البنوس
المزيد