الثورة نت
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
الثورة نت
سيّدي القائد.. أنت الأقرب
هل تغير شيء من زمن عبدالناصر ؟ د حسن الموسوي
مفتاح تهدئة الجبهات المساندة يأتي من غزة فقط!
وقت الإفطار والسحور والصلوات المفروضة قبل وجود الساعة والمذياع في زمن القدماء
وقت الإفطار والسحور والصلوات المفروضة قبل وجود الساعة والمذياع في زمن القدماء
مشروعك ثورة واستشهادك ثورة أخرى
رمضان.. وطوفان الأقصى
التونسيون يرفعون صورة الرئيس مهدي المشاط
التونسيون يرفعون صورة الرئيس مهدي المشاط
لماذا الشعب اليمني دون غيره من الشعوب؟
حقيقة الصراع اليمني-الأمريكي في غزة والبحر الأحمر :الأسباب والأهداف والنتائج
الجيش الصهيوني يمارس أبشع جرائم التّعذيب والإخفاء القسري في سجونه بحق معتقلي غزة
الجيش الصهيوني يمارس أبشع جرائم التّعذيب والإخفاء القسري في سجونه بحق معتقلي غزة

بحث

  
السيرة النبوية في الدراما والسينما
بقلم/ الثورة نت
نشر منذ: سنتين و 5 أشهر و 11 يوماً
السبت 16 أكتوبر-تشرين الأول 2021 07:19 م


أشهرها مسلسل “محمد رسول الله” وفيلم “الرسالة”:السيرة النبوية في الدراما والسينما

 

من أجل تقديم صورة مشرقة من التاريخ الإسلامي وأحداثه وشخصياته المتعددة والبارزة، قدمت الدراما والسينما العربية العديد من المسلسلات الدرامية الإسلامية والتاريخية خلال العقود الماضية وذلك بمضامين تبرز وتقدم للمشاهد عظمة ومفاخر التاريخ والحضارة الإسلامية..
ومنها الأعمال الدرامية الإسلامية التي تناولت العديد من الجوانب المتعلقة بالسيرة النبوية الشريفة.. وفيها تابع المشاهد محطات تاريخية مبهرة، وشاهد من خلالها العديد والكثير من فصول ومسيرة السيرة النبوية الشريفة..
ولعل من أشهر تلك الأعمال مسلسل “محمد رسول الله” والفيلم السينمائي العالمي “الرسالة”.

“محمد رسول الله” هو مسلسل ديني من خمسة أجزاء يروي قصص عدد من الأنبياء ابتداء من النبي إبراهيم وانتهاء بالنبي محمد متضمنا في طي الأحداث البشارات التي وردت على لسان الأنبياء بالنبي الخاتم وما جاء في الكتب السماوية المنزلة عليهم من نعوته وصفاته، ثم تتوالى الأحداث حتى تنتهي ببعثته وانتصار دعوته، وهو يعتبر من أفضل المسلسلات الدينية واستخدمت فيه خدع تلفزيونية كثيرة فهي وجبة ثرية بالمعلومات الدينية .
المسلسل مأخوذ عن سلسلة “محمد رسول الله والذين معه” للأديب عبدالحميد جودة السحار وكتب له السيناريو والحوار الشاعر الغنائي عبدالفتاح مصطفى وأخرجه أحمد طنطاوي في الأجزاء الثلاثة الأولي منه ثم أحمد توفيق في الجزء الرابع ثم نور الدمرداش في الجزء الخامس والأخير.
يستعرض الجزء الأول حياة الأنبياء إبراهيم ولوط وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام بدءًا من مولد النبي إبراهيم عليه السلام بأرض بابل، وانتهاء بوفاة يعقوب عليه السلام بأرض مصر مع استعراض البشارات التي وردت على لسان هؤلاء الأنبياء بخاتم النبيين صلى الله عليه وسلم.
ويسرد لنا الجزء الثاني من المسلسل نشأة كليم الله موسى عليه السلام وقصته مع بني إسرائيل وفرعون مصر والسحرة وما دار بينهم من أحداث بالقرآن الكريم، ثم يمر بنبي الله داوود وكذلك سليمان عليه السلام وقصته مع بلقيس ملكة سبأ التي اعتنقت الإسلام على يديه.
ويستعرض الجزء الثالث حياة الأنبياء زكريا ويحيي وعيسى عليهم السلام مع لمحة موجزة عن العزير الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه في فترة السبي البابلي لليهود قبل الميلاد بقرابة ستة قرون ويلي ذلك استعراض مطول لقصة أصحاب الكهف الذين كان شيخهم هو عاموس الذي عاصر ورأى المسيح عليه السلام، ثم تنتقل الأحداث إلي اليمن من خلال استيلاء الأحباش على اليمن وظهور سيف بن ذي يزن كبطل قومي تنعقد عليه الآمال لتخليص اليمن من المحتل الدخيل ويتزامن ذلك مع سعي أبرهة لهدم الكعبة وظهور الإرهاصات عن قرب ظهور نبي آخر الزمان صلى الله عليه وآله وسلم ثم تنتهي الأحداث بفشل أبرهة في هدم الكعبة وهلاكه وانتصار سيف بن ذي يزن وتحرير اليمن ثم مولد النبي محمد وتبشير سيف بن ذي يزن بذلك لجده عبدالمطلب بن هاشم .
ويسرد لنا الجزءآن الرابع والخامس بدايات الوحى وأوائل الذين أسلموا من خلال الصحابي عدي بن ظالم، ويتطرق إلى أوائل المسلمين مثل أبي ذر الغفاري، وتتوالى الأحداث إلى موت السيدة خديجة بنت خويلد وأبي طالب، قام ببطولة هذا الجزء الممثل محمود ياسين، وموسيقى التتر من تأليف محمد عبدالوهاب، وإخراج أحمد توفيق.
يستكمل فترة العصر النبوي، المسلسل بطولة حسن يوسف (ممثل) وعفاف شعيب، وإخراج نور الدمرداش.
لقد شهدت بداية الثمانينيات انطلاق سلسلة من المسلسلات الإسلامية التاريخية والتي كان أشهرها سلسلة مسلسل “محمد رسول الله” والذي اعتبر تجربة جديدة في أسلوب إخراجه عن سائر المسلسلات الأخرى في السنوات الماضية .
وعلق علي ذلك مخرج العمل أحمد طنطاوي قائلا : إن اختياري للخط الديني الذي تمسكت به نابع من إيمان صادق بالقصص الدينية لكونها عنصرا مهما من عناصر الإسلام بناء على الآية الكريمة (نحن نقص عليك أحسن القصص) حيث إن القصص الواردة في القرآن الكريم بها مادة مكتملة لتقديمها في سياق فني درامي راق بصورة متجددة.
كان الجزء الأول من المسلسل الذي أذيعت حلقاته في العام 1979م يتناول قصة خليل الله سيدنا إبراهيم ونشأته في أرض كنعان وأحداث تأمله في الكون للوصول للحقيقة الثابتة بوجود الله وكذلك يبين سخريته من الأصنام، والنار التي خرج منها سليمًا، وزواجه من السيدة سارة والسيدة هاجر وإنجاب سيدنا إسماعيل وحلمه بذبح ابنه سيدنا إبراهيم، وبناء الكعبة وغيرها من الأحداث التي وقعت.
استطاع مخرج المسلسل أن يخدم عنصر التشويق الذي يعتبر عنصرا مهما لهذا النوع من المسلسلات.
والمسلسل مأخوذ عن قصة عبدالحميد جودة السحار وشارك في المسلسل كوكبة من نجوم الفن يفوق الـ74 نجما وفنانا منهم كريمة مختار وشكري سرحان وبدر الدين جمجوم وتوفيق الدقن ومحمود المليجي وسناء مظهر وعبدالله غيث.
وبعد الجزء الأول، تمت إذاعة الجزء الثاني في العام 1981 والجزء الثالث في العام 1982م والجزء الرابع 1984م وأخيرا الجزء الخامس في العام 1985م.
شارك في غناء تترات الأجزاء الخمسة ياسمين الخيام ومحمود ياسين أداء صوتي، والفنانة إيمان الطوخي.

فيلم “الرسالة”
أنتج الفيلم من نسختين واحدة باللغة العربية وأخرى باللغة الإنجليزية، أنتجه المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد وكانت العربية من بطولة عبدالله غيث في دور حمزة بن عبدالمطلب أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور. والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية، وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية حوالي 10 ملايين دولار أمريكي، وحققت النسخة الأجنبية وحدها أرباحاً تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ، علما بأن الفيلم ترجم إلى 12 لغة، يشار إلى أن المخرج مصطفى العقاد تحصل على تمويل من الكويت والمغرب وليبيا لإنتاج فيلم الرسالة.
وعمل على كتابة السيناريو نحو ستة كتّاب أبرزهم الإيرلندي الشهير هاري كرايغ والذي كتب سيناريو لورنس العرب ولاحقاً النسخة الإنجليزية لفيلم عمر المختار متعاوناً في الكتابة مع عبدالحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وأحمد شلبي وكاتبين آخرين من طرف الأزهر، الموسيقى التصويرية كانت للموسيقار الفرنسي الشهير موريس جار وهو نفسه صاحب موسيقى فيلمي لورنس العرب وعمر المختار. ولعب عدد من الممثلين في ليبيا أدواراً متفاوتة كعبد الفتاح الوسيع في دور عبادة ومحمد الساحلي في دور التاجر المرابي، وعيسى عبدالحفيظ الذي دل كفار قريش على موقع الرسول وصاحبه الصديق، وعمران المدنيني الذي لعب دور سهيل بن عمرو وظهر في لقطة صلح الحديبية مفاوضاً باسم قريش، ولكن أهم هذه الأدوار هي التي لعبها الفنانان الليبيان علي أحمد سالم في دور بلال بن رباح وسالم قدارة في دور وحشي قاتل حمزة.

أحداث الفيلم
يبدأ الفيلم في مكة حيث ينزل الوحي على الرسول محمد، ويبدأ بدعوة من حوله إلى الإسلام، فكره سادة مكة ما يدعو إليه فقرروا تعذيب متبعيه كي يرتدوا عن دينه، وعلى رأس معارضيه أبو جهل وأبو لهب فعذبوا بلالاً وعماراً مع والديه سمية وياسر حتى قتلا، واضطر عمار للارتداد مكرهاً، ثم جهر المسلمون بدينهم وأسلم واحد من أقوى رجال مكة وهو حمزة بن عبدالمطلب غير أن التعذيب اشتد على المسلمين فأمر رسول الله أصحابه بالهجرة إلى الحبشة، حاول سادة مكة استعادة المهاجرين ففشلوا ثم قاموا بحصار المسلمين بشعب أبي طالب الذي انتهى بسرعة كما بدأ وبعد موت أبي طالب عم رسول الله قصد رسول الله مع زيد مدينة الطائف عله يجد نصيراً لكنهم آذوه إيذاءً شديداً، وجاء وفد من أهل يثرب للحج وأعلنوا إسلامهم في بيعة العقبة الثانية فأمر رسول الله بالهجرة إلى يثرب وحاول سادة مكة أن يقتلوه قبيل هجرته ففشلوا واستطاع رسول الله الوصول إلى يثرب حيث بنى فيها مسجديه وبيته، وصلت أخبار باستيلاء قريش على أموال المهاجرين، أذن الله لهم بالقتال فخرج المسلمون لبدر يريدون قافلة قريش التي جهزت جيشا لقتال المسلمين، فوقع بينهما قتال وقتل من خرج من سادة قريش فهزم المشركون، أقسمت هند على قتل حمزة لأنه قتل أباها عتبة إضافة إلى أخيها وعمها، بدأ زوجها أبو سفيان يجمع الجموع لمعركة جديدة فالتقى مع المسلمين في أحد، فانهزم جيشه بادئ الأمر لكن خالد بن الوليد حول الهزيمة لصالحه، واستشهد في تلك المعركة حمزة على يد وحشي فقدمت إليه هند وأخرجت كبده وأكلتها، قصد المسلمون مكة يريدون العمرة فمنعهم سادة مكة واتفقوا على وقف الحرب بينهم عشر سنين، استغل رسول الله تلك المدة في الدعوة وأرسل رسله إلى كل مكان ليعلم الناس بالإسلام وتأثر لذلك عمرو وخالد فذهبا إلى المدينة المنورة وأعلنا إسلامهما، ثم نقض مجموعة من شباب مكة على رأسهم عكرمة الصلح، وجاء أبو سفيان إلى رسول الله يطلب منه التمديد، فرفض الرسول وبدأ يجمع الجموع لفتح مكة وتأثر أبو سفيان برسول الله ودينه فأسلم، وفي اليوم التالي دخل المسلمون مكة مكبرين مهللين وحامدين وحطموا الأصنام التي فيها ثم ينتقل الفيلم إلى أهم ما قاله رسول الله في حجة الوداع وخطبة الوداع في مشهد يصل تاريخ الإسلام بحاضره اليوم الذي ما يزال يرفع فيه الآذان بالمساجد وطواف حجاج بيت الله الحرام مشهد الدين الذي بدأ بفرد واحد.
وشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من الممثلين العرب منهم:
• عبدالله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب.
• منى واصف في دور هند بنت عتبة.
• أحمد مرعي في دور زيد بن حارثة.
• محمد العربي في دور عمار بن ياسر.
• علي أحمد سالم في دور بلال بن رباح.
• محمود سعيد في دور خالد بن الوليد.
• حسن الجندي في دور أبو جهل.
• حمدي غيث في دور أبو سفيان.
• سناء جميل في دور سمية.

 
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الجبهة الثقافية
المحرقة الغزاوية و"الهولوكوست" الوهمية
الجبهة الثقافية
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
الجبهة الثقافية
قادمون في العام العاشر.. بين خطة العدوان والنتيجة العكسية
الجبهة الثقافية
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
الجبهة الثقافية
غزة في مواجهة لعنة التهجير
الجبهة الثقافية
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
يحيى اليازلي
صالح الباكري .. شاعر شبوة الثجَّاج
يحيى اليازلي
لا ميديا
مهرجان الرسول الأعظم في طريقه إلى العالمية
لا ميديا
منى المؤيد
إشادة عربية وإسلامية بحجم الاستعدادات الجارية لاستقبال المولد النبوي الشريف
منى المؤيد
الثورة نت
المديح النبوي في التراث الشعبي اليمني
الثورة نت
يحيى اليازلي
شعرية الحال في قصائد .. مهدي مفلح
يحيى اليازلي
لا ميديا
الكتابة عن الوطن وللوطن هي وقوف في وجه العدوان
لا ميديا
المزيد