د.حمود عبدالله الأهنومي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
د.حمود عبدالله الأهنومي
حكومتنا «المسرطنة»
نصيحتي للسعوديين .. في ذكرى يوم الصمود التاسعة
‏يخبرنا عن الآخرة كأنه عائد منها للتو
الصمّاد حُجة علينا قبل غيرنا
من غزوة تبوك إلى غزوات البحر الأحمر
خطاب إشارة المرور اليمني إلى الاستحقاق الحضاري
الملثّم والمبطلون المستكبرون
مطلقو النار على أقدامهم والطاعنون لظهورهم
علاقة يوم ساباط بيوم كربلاء
عشرة دروس .. من عاشوراء
عشرة دروس .. من عاشوراء

بحث

  
الهُوِيَّة الإيمانية وتماسك الأمة
بقلم/ د.حمود عبدالله الأهنومي
نشر منذ: سنة و 9 أشهر و 28 يوماً
الثلاثاء 24 يناير-كانون الثاني 2023 07:53 م


هي: حقيقة الشيء أو حقيقة الشخص، التي تميِّزُه عن غيره. وهي أيضاً بطاقة يُثْبَتُ فيها أهم المعلومات التي تميز الشخص الحامل لها عن غيره، مثل اسمه، جنسيته، مولده، وعمله... وتسمى البطاقة الشخصية. ومصطلح «الهُوية» مُحْدَثٌ لا أساس له في اللغة العربية. وكثيرا ما يبرز سؤال الهُويات عند حصول التناقضات والصراعات، ولهذا فقد عرّف المعجم الفلسفي الهُوِيَّة بأنها: حقيقة الشيء من حيث تميُّزِه عن غيره. وذكر أن مبدأ الهوية مبدأ يعبر عن ضرورة منطقية تقضي بأن يكون كل معنى يُتَصَوَّرُ أنه عينُ ذاته، فلا يتغير بحال، وما هو صادق دائما وفي مختلف الأحوال، والموجود هو ذاته دائما، فلا يختلط به غيره، ولا يلتبس به ما ليس منه، ويسمى «مبدأ وحدة الذات».
وإذا كانت الهوية عبارة عن إجابة على سؤال: ما هو؟ أو من هو؟ فإن المعجم الفلسفي عرّف الـ»هو» بأنه: ما يقابل الأنا، ويُطْلَقُ على الغير. وليس بيسير دائما أن يضع الإنسان نفسه موضع غيره تماما، ولا يَعْرِفُ الإنسانُ نفسَه حقا إلا إذا عرف غيره. كما عرّف المعجم الفلسفي الـ»هو هو»، الذي تشتق منه «الهوية»، بأنه مطابق الشيء وما يشبهه من كل وجه وإن تميز عنه، وأيضا بأنه أساسا ما يبقى دائما ثابتا رغم ما يطرأ عليه من تغيُّرات، فالجوهر هو هو وإن تغيرت أعراضه.
وبهذا العرض يتبين أن الهُوِيَّة هي ذِكْرُ ما يُبَيِّنُ الشيء أو الشخص، بما هو جوهر فيه، وبما يميِّزُه عن غيره. وهي السمات والخصائص الذاتية للشيء أو الشخص أو المجتمع أو الأمة أو غيرها، بما تميز كلا منها عن غيرها.
ويتبين أيضا أن تعريف الهوية يراعَى فيه ذكر الآخَر، فحين نضع تعريفا أو هوية لشيء ما أو شخص ما فإننا نُعَرِّفه بالنظر إلى الآخَر بالنسبة له.
وبالتالي فإننا حين نعرف الهوية الإيمانية فإننا نذكر السمات والخصائص التي تعود لذات الإيمان والمميِّزة له عن الآخَر بالنسبة له، وهو الكفر، والنفاق، والفسوق، وما شاكلها.
وكذلك فإننا حين نعرِّف الهُوِيّة اليمانية فإننا نذكر السمات والخصائص الذاتية لليمنيين، التي تميزهم عن غيرهم من الشعوب الأخرى.
وعلى هذا الأساس يظهر بوضوح أن الهوية تعني أنها نمط حياة يعتمد على عقائد، ومفاهيم، وأعراف، وعادات، وتقاليد، وأفكار، وثقافات معينة، تمثل عاملا مهما جدا في اجتماع أمة ما، وترابطها، لتتجه في هذه الحياة اتجاهاً واحدا. ومن هنا تأتي أهمية هذه الهوية، في أنها تمثل عاملا رئيسا في تماسك الأمة، وتوجِد للأمة اتجاهاً واحدا يجمعها، ويوحِّد أفرادها.
 

* نقلا عن : لا ميديا

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
مقالات ضدّ العدوان
عبدالرحمن مراد
“ترند” الهُوِيَّة اليمنية
عبدالرحمن مراد
إبراهيم الوشلي
لحن القول
إبراهيم الوشلي
فهد شاكر أبوراس
حقيقة الدور البريطاني في العدوان على اليمن
فهد شاكر أبوراس
عبدالعزيز البغدادي
بيوت الناس كلهم زجاجٌ
عبدالعزيز البغدادي
د.شعفل علي عمير
رفع الدولار الجمركي يفضح المرتزِقة ويعرّي مشغليهم
د.شعفل علي عمير
مجاهد الصريمي
الاحتفال شأننا.. فأرونا المثال
مجاهد الصريمي
المزيد