عبدالفتاح حيدرة
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
عبدالفتاح حيدرة
هيا بنا نفهم.. أهم أسباب وعوامل استمرار الوضع المزري
من وعي كلمة السيد القائد حول آخر المستجدات 18 أبريل 1445ه
انحياز وتأييد شعبي يمني لمشروع سنن الله في التغيير..
“جريمة” رداع.. قراءة متأنّية
من وعي وقيم ومشروع كلمة السيد القائد حول آخر المستجدات في فلسطين 11 رمضان 1445
من وعي محاضرات السيد القائد الرمضانية " المحاضرة 10" 1445
من وعي محاضرات السيد القائد الرمضانية "المحاضرة6"1445
من وعي وقيم ومشروع كلمة السيد القائد حول آخر المستجدات في فلسطين 14 مارس 2024م
التقوى مدخل النعيم الأبدي
من وعي محاضرات السيد القائد الرمضانية "المحاضرة 2"

بحث

  
الفكرة التي تخدم وتحقق المصلحة للناس هي الأكثر اتباعا..
بقلم/ عبدالفتاح حيدرة
نشر منذ: 7 أشهر و 28 يوماً
الخميس 31 أغسطس-آب 2023 08:09 م


يُحكى أن ثلاثة من العميان أرادوا أن يتعرفوا على شكل الفيل، ولم تكن لديهم أية فكرة سابقة عنه، وكانت وسيلتهم الوحيدة للتعرف عليه – بطبيعة الحال – هي اللمس، فلما أُحضر الفيل إليهم، وقعت يد أحدهم على رجليه، ووقعت يد آخر على نابه، بينما وقعت يد الأخير على أذنه، فلما سألهم أحد العميان الآخرين الذي لم تتح له فرصة اللمس، فكانت أجوبتهم مختلفة، فقال الذي لمس رجل الفيل ” إن الفيل ما هو إلا مثل أسطوانة خشنة الظاهر إلا أنه ألين منها” وقال الذي لمس الناب ” ليس كما يقول، بل هو صلب لا لين فيه، وأملس لا خشونة فيه، وليس في غلظ الأسطوانة أصلا، بل هو مثل عمود” فاعترض الذي لمس الأذن قائلا ” ما قيل ليس صحيحا “فما هو بعمود ولا هو مثل أسطوانة، وإنما هو مثل جلد عريض غليظ”..
مشكلة هؤلاء العميان لم تكن في صدق أحدهم أو كذب الآخر، ولكن مشكلتهم أنهم نسوا أنهم عميان، وأن وسيلتهم في المعرفة هي اللمس، وأنه من الجائز جدًا أن يكون كل منهم لمس جزءا من الفيل، ولم تتح له الفرصة كي يتعرف على بقية أجزائه، فلو كلف أحدهم نفسه أن يفكر قليلا لاستوعب حقيقة الأمر، ولجمع الرؤى المتعددة وكون بها صورة كاملة عن الفيل، لكنه الغرور الذي يخيل لصاحبه أنه يملك الحقيقة المطلقة، والعمى الذي يُعمي العقول قبل أن يعمي الأبصار، فهؤلاء العميان هم نحن، وسائلنا فى المعرفة محدودة، ولكن غطرستنا لا حدود لها. المس ما شئت من فيل المعرفة وحقائق الأمور، لكنك فى النهاية لن تحصل سوى على جزء من الصورة، وبقية الصورة لدى الآخرين، احترم الآخر تكتمل رؤيتك، تغطرس بما لديك، فلن تعرف ولن يكون نصيبك سوى وهم معرفة لا أكثر..
صدقوني ليست المشكلة في منع بعض تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي أو منع الآراء باعتبارها شاذة أو تُهدد سلامة المجتمع من وجهة نظر البعض، المشكلة الحقيقية أن تحديد الشاذ من الأفكار أو الذي يُهدد السلم المجتمعي أمر نسبي، فلك أن تعيد النظر في التاريخ الإنساني كله، هل رحب مجتمع أيا كان بأي جديد.. ؟!! سواء كان الجديد دينيا أو معرفيا، هل قوبل نبي من أنبياء الله ورسله بالترحاب حين قال لأبناء جلدته إنكم على الخطأ وقد جئتكم بالصواب.. ؟!! لم يحدث هذا على مدار التاريخ، لأن القضية في جوهرها ليست قضية صواب وخطأ أو سلامة مجتمع، بل القضية هي “العادة” التي كانت أقوى الأسلحة التي ووجه بها الأنبياء والرسل والمصلحون والفلاسفة على مدار التاريخ، فالبشر لا يتخلون عن عاداتهم بسهولة مهما كانت درجة الخطأ فيها، بالإضافة طبعا لمصالح جهات معينة تعتاش على هذه الأفكار القديمة، وتحصل منها على قوتها وهيمنتها، سواء كانت قوة أدبية أو مادية أو عسكرية، وهؤلاء يقاتلون بشراسة كل جديد لأنه يهدد سلطانه أصلا ..
قد يسأل البعض وما الآلية التي سنواجه بها الآراء التي تبدو غير مفيدة أو حتى شاذة وتهدد السلم المجتمعي .. ؟!! والإجابة هي أن المجتمعات لا تتبنى آراء ونظريات بدون وعي، بل الفيصل في النهاية هو ما يحقق مصلحة الأفراد والمجتمعات، معيار الناس و المجتمعات غير المعلن هو المصلحة، ما عدا ذلك يغيب في مجاهل النسيان، والأمثلة على ذلك كثيرة، ونذكر جيدا حين وقف شيوخ وفقهاء كثيرون يحرمون التليفزيون مثلا، هل نجحوا في النهاية أم صاروا هم أنفسهم نجوم التليفزيون اليوم .. ؟!!، ومثلا عندنا في اليمن عندما ظهرت المسيرة القرآنية، نذكر جيدا كيف إن الآلة الإعلامية والمذهبية والسياسية والدبلوماسية والمناطقية وقفت بوجهها ووصل الأمر إلى القتل والتنكيل بالمنتسبين لها طوال ستة حروب متتالية، فهل نجحت تلك الآلة في وقف المسيرة القرآنية وقتلها ووأد فكرتها، أم أن المسيرة القرآنية اليوم أصبحت هي المنهج والعقيدة والمشروع والوعي الذي يحكم و يدافع عن عرض وأرض وشرف وكرامة اليمن كلها، هكذا هو الأمر في كل ما يحقق فائدة البشر، سواء كان فكرة أو تقنية، فهي بالأساس فكرة لتطوير وعي الناس بمصلحتهم، فإذا عرف وادرك الناس أن مصالحهم تتحقق من هذه الفكرة اتبعوها وطوروا كافة استخداماتها بما ينفعهم ويبقي على مصالحهم..

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن العابد
ضربة يمنية قوية للكيان
عبدالرحمن العابد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالعزيز الحزي
مخاوف من مخاطر الخطة الأمريكية لإيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر
عبدالعزيز الحزي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صفاء السلطان
الدورات الصيفية والقيادة القرآنية
صفاء السلطان
مقالات ضدّ العدوان
عبدالفتاح علي البنوس
الوساطة العمانية والملفات الإنسانية
عبدالفتاح علي البنوس
عبدالرحمن الأهنومي
الخطة «ب».. تعاضد العدوان والغوغائيين والأبواق على المرتبات!
عبدالرحمن الأهنومي
علي الدرواني
الخطاب الباليستي للرئيس المشاط
علي الدرواني
نصر القريطي
ماذا لو شهدت الدول المهرولة نحو التطبيع احتجاجات شعبية..!
نصر القريطي
هشام الهبيشان
سوريا ماذا عن السنوات العجاف !؟
هشام الهبيشان
مجيب حفظ الله
المدن المحتلة.. إنهيار اقتصادي يقابله تجاهل وتبريرات هزيلة..!
مجيب حفظ الله
المزيد