شارل أبي نادر
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
شارل أبي نادر
هل ردّت «إسرائيل» على إيران
اليمن بعد تسع سنوات على العدوان.. أكثر حضورًا وقوّة
هل خسر الأمريكيون معركتهم ضدّ اليمن في البحر الأحمر؟
كيف أثّرت المناورة اليمنية لدعم غزّة في فرض التراجع الأمريكي؟
لماذا يكشف حزب الله الآن عن بعض أسلحته النوعية؟
عمليات المقاومة العراقية تتصاعد.. ما هي تأثيراتها؟
ماذا يتنظر "إسرائيل" في اليوم التالي؟
خسائر العدو في غزة فاقت التوقعات.. هل يستطيع الصمود أكثر؟
"إسرائيل" بعد طوفان الأقصى: أقرب إلى الزوال
العدو يُستنزف في غزة.. هل فقد القدرة على متابعة عدوانه؟

بحث

  
هل اقتربت معركة رفح؟ وما أهداف العدو منها؟
بقلم/ شارل أبي نادر
نشر منذ: 3 أسابيع و يومين و ساعة
الأحد 07 إبريل-نيسان 2024 01:09 ص


تتزايد مؤخرًا تصريحات أغلب قادة العدوّ الإسرائيلي حول حتمية إطلاق معركة رفح، مدّعين أن إكمال هذه المعركة سيكون المعيار الرئيسي الذي سيحدّد فشل الكيان أو نجاحه في هذه الحرب. فهل أصبحت هذه المعركة حتمية انطلاقًا من هذه التصريحات الإسرائيلية شبه المؤكدة؟ وما هي الصعوبات التي يمكن أن تعيق أو تعرقل إطلاقها؟ وما هي أهداف العدوّ الحقيقية منها؟

لناحية صعوبات العملية:

أولًا: مقابل تزايد التصريحات الإسرائيلية السياسية والعسكرية المسؤولة عن اتّخاذ القرار وتنفيذه، تتزايد أيضًا التحفظات الإقليمية والغربية المعارضة لفتح العدوّ معركة رفح، خاصة من الناحية الإنسانية. وتحضن اليوم المدينة الأكبر جنوب القطاع عددًا ضخمًا من النازحين يتجاوز، في أقل تقدير، مليون ونصف المليون من أبناء غزّة، والذين تقطعت بهم السبل ونزحوا جنوبًا بسبب المجازر والجرائم الصهيونية المروعة التي استُهدفوا بها منذ حوالي ستة أشهر حتّى اليوم. ويرى أصحاب هذه التحفظات المعارضة لمعركة رفح أن نسبة المجازر التي يمكن أن تسببها أي عملية اقتحام إسرائيلية للمدينة ومحيطها ستفوق بأشواط ما حصل من مجازر في مناطق القطاع الأخرى بين الشمال وبين الوسط، وتداعيات هذا الأمر تتدحرج اليوم بشكل هستيري في أوساط الرأي العام الإقليمي والرأي العام الغربي، نحو تثبيت معارضات شعبية وسياسية جدية للحكومات التي لم يكن موقفها الفعلي، إلا بما يشبه التواطؤ الخبيث مع المجازر التي اقترفتها حكومة نتنياهو بحق الشعب الفلسطيني. ونتيجة الانتخابات البلدية الأخيرة في تركيا، والتي كان الموقف من الحرب على غزة أحد أهم أسباب خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم فيها، ستشكّل درسًا واضحًا للحكومات المتواطئة مع الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ثانيًا: بمعزل عن حماسة الجانبين السياسي والعسكري في حكومة حرب العدوّ لإطلاق عملية رفح، هناك إمكان غير بسيط لتأخير العملية بسبب الغموض الميداني والعسكري الذي يحيط بكيفية تطوّر المواجهة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في رفح. إذ من غير الواضح عند عمليات العدو، ما هي قدرات وحدات المقاومة الفلسطينية التي ما تزال منتشرة وجاهزة اليوم هناك، وهذا الغموض يتعلق بعديد هذه الوحدات وبعتادها وبأسلحتها، بالإضافة أيضًا إلى خططها وتكتيكاتها، وكونها بقيت بعيدة ومحيّدة إلى حد ما عن مواجهات شمال القطاع ووسطه، وبالتالي حافظت على قدراتها بشكل معقول. يرى العدوّ، ومقارنة مع معارك شمال القطاع ووسطه، أن معركته في رفح لن تكون نزهة، وستنتظره خسائر ضخمة هناك.

ثالثًا: بالنسبة إلى المقاومة الفلسطينية، ستكون معركة دفاعها عن رفح هي معركة حياة أو موت، وبمجرد إطلاق العدوّ هذه العملية، لن يكون لدى هذه المقاومة شيء تخسره، الأمر الذي سوف يعقد الأمور على العدوّ من الناحية العسكرية بشكل كبير.
هذا لناحية الصعوبات التي تعترض عملية عسكرية للعدو في رفح، ولكن لناحية أهدافه الفعلية من هذه العملية، يمكن الإضاءة على الآتي:

أولًا: يرى العدوّ أن عمليته في رفح تشكّل مرحلة أساسية من عمليته الكبرى ضدّ قطاع غزّة، ويرى أيضًا أن أهدافه الأساسية من هذه العملية، لناحية تدمير حماس أو لناحية تحرير الأسرى، ستتحقق بنسبة كبيرة في نجاحه بالدخول إلى رفح. ويرى نتنياهو في هذه العملية حاجة عملياتية وسياسية داخلية، يحتاجها بقوة اليوم في محاولة أخيرة لتثبيت ائتلاف حكومته التي تعاني ضغوطًا ضخمة وعلى المستويات كافة.

ثانيًا: في متابعة ميدانية وعسكرية لمسار المواجهات والأعمال القتالية التي تحصل اليوم في كامل مناطق قطاع غزّة، يمكن ملاحظة تركيز العدوّ في هذه العمليات في محاولة للسيطرة على الشريط الساحلي للقطاع كاملًا، من جنوب غرب مدينة خان يونس مع منطقة المواصي على سواحل رفح، وحتّى مرفأ غزّة شمالًا، مرورًا بمدينة الزهراء وسطا وغرب مجمع الشفاء شمالًا. ومن الواضح أن هذا الخط الساحلي سوف يحضن في قسمه الشمالي المنطقة البحرية النهائية لتثبيت المنصات العائمة، والتي أطلق العمل فيها الأميركيون بحجة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وستكون فعليًا، هذه المنصات "الإنسانية" بالظاهر، نقطة التهجير الرئيسة لأبناء غزّة، بعد دفعهم بالنار وبالقصف والقتل والتدمير، انطلاقًا من سواحل رفح وخان يونس ودير البلح والزهراء ومدينة غزّة، ولتكون عملية العدوّ على رفح وخطة الفصل وإجلاء المدنيين التي يطالب الأميركيون فيها من نتنياهو، هي الورقة الخفية التي ستشكّل مناورة فرض التهجير القسري على الشعب الفلسطيني في غزّة.. بحسب المشروع الإسرائيلي.

* نقلا عن :موقع العهد الإخباري

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن العابد
ضربة يمنية قوية للكيان
عبدالرحمن العابد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالعزيز الحزي
مخاوف من مخاطر الخطة الأمريكية لإيصال المساعدات إلى غزة عبر البحر
عبدالعزيز الحزي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد محسن الجوهري
معاداة اليهود فريضةٌ دينية وواجبٌ أخلاقي
محمد محسن الجوهري
مقالات ضدّ العدوان
عبدالمنان السنبلي
ما هي مشكلتكم مع القدس إذن؟!
عبدالمنان السنبلي
مرتضى الجرموزي
اليمن القرارُ والسيادة
مرتضى الجرموزي
وديع العبسي
مائة ريال تباعد هدف أمريكا
وديع العبسي
رشيد الحداد
الدنمارك تسحب مدمّرتها: شواهد فشل كامل
رشيد الحداد
مطهر الأشموري
قوة عربية في غزة.. مؤامرة بأمر أمريكي!!
مطهر الأشموري
فضل فارس
تآمر وخذلان القضية الفلسطينية
فضل فارس
المزيد