رشيد الحداد
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
رشيد الحداد
«آيزنهاور» خارج البحر الأحمر: صنعاء تسرّع وتيرة المعركة
غضب «سقطري» متنامٍ ضد أبو ظبي: صنعاء تعاود إشعال البحر
فشل المفاوضات اليمنية - الأوروبية: صنعاء إلى التصعيد مجدداً
تحرّك سعودي متجدّد نحو صنعاء: إرادة حلّ تعوّقها واشنطن
انسحاب رابعة السفن الأوروبية: «هيسن» الألمانية خارج البحر الأحمر
معركة «صامتة» في المحيط الهندي: صنعاء تتعقّب سفن الكيان
رشيد الحداد-«غزو» تحت ستار الحرب..واشنطن تتوسّع في حضرموت
الإمارات «تنعى» السلام في اليمن: عودة التأزّم مع السعودية
واشنطن تصعّد الحرب الاقتصادية ضدّ صنعاء
صنعاء حاضرة أيضاً: قادرون على جبهتين... وأكثر

بحث

  
البحر لا يأخذ استراحة: عيد اليمن... حرب
بقلم/ رشيد الحداد
نشر منذ: أسبوعين و 5 أيام و 20 ساعة
الثلاثاء 09 إبريل-نيسان 2024 11:52 م


 

توقّعت مصادر عسكرية مطّلعة في صنعاء، ارتفاع معدل التصعيد البحري اليمني خلال أيام عيد الفطر، رداً على استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. وقال مصدر مقرّب من حركة «أنصار الله»، لـ»الأخبار»، إنه «لا عيد في البحر ولا تهدئة. فأعياد اليمنيين للعام العاشر تكون على الجبهات، وهذا ما ألفوه خلال سني العدوان السعودي - الإماراتي». وكانت مصادر ملاحية في الحديدة أكّدت حدوث اشتباك بحري جديد، فجر أمس، استمر لساعات، مشيرة إلى أن «قوات صنعاء البحرية شنّت هجوماً جديداً على هدف بحري أميركي ثمين في البحر الأحمر». وعلى رغم عدم توضيح المصادر نوع الهدف، إلا أن قيام الطيران التجسّسي الأميركي والبريطاني بالتحليق بشكل مكثّف في سماء محافظتي الحديدة وصعدة بعد الهجوم، أشار إلى أن ثمة حدثاً أمنياً خطيراً وقع في البحر. ومساء، أغار طيران العدوان ‎الأميركي - البريطاني على قرية منظر في مديرية الحوك في محافظة الحديدة، ما أسفر عن إصابة مواطن بجروح خطيرة وتدمير منزله تدميراً كلياً. وهذه الغارة الأولى التي تستهدف منازل آهلة بالسكان.وسبق للقيادة المركزية الأميركية أن أعلنت، في بيان، مساء أول من أمس، أن قوات تابعة لها تمكّنت، فجر أول من أمس، من تدمير نظام صاروخي أرض - جو في مناطق سيطرة «أنصار الله» في اليمن، وقالت إن وحدات بحرية تابعة لها تمكّنت خلال الساعات الماضية من إسقاط طائرة مُسيّرة فوق البحر الأحمر، وأشارت إلى أن «سفينة عسكرية ضمن تحالف حارس الازدهار، اعترضت صاروخاً مضاداً للسفن قبالة اليمن وتمكّنت من تدميره، من دون وقوع أي إصابات في صفوف قوات التحالف». والملاحظ أن بيان القيادة المركزية، جاء بعد ساعات من بيان المتحدث العسكري لصنعاء، العميد يحيى سريع، الذي أكد فيه استهداف القوات البحرية اليمنية سفينتين تجاريتين إسرائيليتين، وثالثة بريطانية، وعدداً من الفرقاطاتِ الأميركية في عمليات متفرقة، إحداها في المحيط الهندي. وبحسب مصادر عسكرية مطّلعة في صنعاء تحدثت إلى «الأخبار»، فإن السفينة البريطانية التجارية المستهدفة «هوب آيلاند» حاولت التخفي، وقامت بإيقاف نظام التعرف الآلي، فتم استهدافها بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة التي أصابتها بشكل مباشر أثناء محاولاتها المرور جنوب البحر الأحمر.

هروب فرقاطة أوروبية جديدة ضمن مهمة «أسبيدس» من البحر الأحمر


وفي الوقت الذي أكّد فيه مصدر عسكري مسؤول في صنعاء، في تصريحات صحافية، هروب فرقاطة أوروبية جديدة ضمن مهمة «أسبيدس» من البحر الأحمر بعد تعرّضها لهجوم بطائرة مُسيّرة تابعة لقوات صنعاء، أقرّت البحرية الفرنسية، هي الأخرى، بصعوبة الوضع. وقال تقرير بثّته قناة «فرانس 24»، إن تلك البحرية نفّذت 22 عملية تصدّ لهجمات قادمة من مناطق سيطرة «أنصار الله» منذ كانون الثاني الفائت. وأضافت أنها لجأت إلى استخدام الطوافات لاعتراض هجمات يمنية بواسطة طائرات مُسيّرة، مشيرة إلى خطورة الصواريخ الباليستية اليمنية التي تستهدف السفن، على البحارة الفرنسيين. وتابعت أن البحرية الفرنسية تستخدم صواريخ اعتراضية لمواجهة هذا النوع من التهديدات التي تُطلق بشكل شبه يومي.
على خط مواز، وفي أعقاب زيارة قام بها المبعوث الأميركي لدى اليمن، تيم ليندركينغ، إلى الرياض ومسقط، ومحاولته مقايضة «أنصار الله» بوقف هجماتها مقابل السماح بتوقيع اتفاق السلام ورفع اسمها من قائمة الإرهاب، وهو ما قوبل بالرفض، بحث رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، خلال لقائه، أول من أمس، في مسقط، وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، آخر المستجدات على المستويين الإقليمي والدولي. وجدد تعهّد اليمن بعدم التراجع عن موقفه المساند لقطاع غزة، مؤكداً أن «دعم اليمن للشعب الفلسطيني له أبعاد إسلامية وأخلاقية وإنسانية. وعليه جرى التحرُّك في البحر الأحمر ضد الأهداف الصهيونية»، مضيفاً: «أبلغنا بقية الدول أن سفنها في البحر الأحمر ليست هدفاً لنا وأثبتنا ذلك عملياً، على رغم الدعاية الأميركية - الصهيونية». واعتبر عبد السلام أن هدف أميركا من هجماتها على اليمن، زيادة الضغوط والمشاكل الاقتصادية والإنسانية فيه، مشدداً على أن صنعاء لن تتراجع قيد أنملة عن مواقفها المبدئية.
من جانبه، أشاد عبد اللهيان «بالدعم اليمني الشجاع لشعب فلسطين المظلوم، النابع من شهامة اليمنيين وغيرتهم»، مشيراً إلى أن «طهران تعتبر الاعتداءات الأميركية - البريطانية على اليمن انتهاكاً لسيادته وتأتي في إطار الدعم التام لجرائم الصهاينة في غزة». وأكد أن «استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق جريمة صهيونية تمّت بصواريخ وطائرات أميركية».
وكانت مصادر دبلوماسية مطّلعة قد أشارت إلى أن الصين طرقت باب الوساطة مع إيران قبل أسابيع، في محاولة لخفض التوتر في البحر الأحمر، إلا أن مصادر سياسية في صنعاء نفت أن يكون للقاء عبد السلام بوزير الخارجية الإيراني أي علاقة بهذه المساعي.

 

* نقلا عن :الأخبار اللبنانية

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن العابد
ضربة يمنية قوية للكيان
عبدالرحمن العابد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
مالك المداني
عقدة النقص!
مالك المداني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صفاء السلطان
الدورات الصيفية والقيادة القرآنية
صفاء السلطان
مقالات ضدّ العدوان
أحلام عبدالكافي
9بريل4
أحلام عبدالكافي
طه العامري
العرب ودورهم في حماية العروبة والإسلام..!
طه العامري
د.شعفل علي عمير
تصاعُدُ المقاومة وتقهقُرُ محور الشر
د.شعفل علي عمير
محمد محسن الجوهري
الهزيمة الأمريكية في اليمن نموذج ينبغي تعميمه
محمد محسن الجوهري
عبدالعزيز البغدادي
حربٌ على الإرهاب أم تلاعبٌ بالعقول؟!
عبدالعزيز البغدادي
دينا الرميمة
للقدس في يومها العالمي
دينا الرميمة
المزيد