عبدالحميد الغرباني
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
عبدالحميد الغرباني
ترقُّبُ ردِّ المحور: حبسُ أنفاس
عملياتُ أمريكا في البحر الأحمر.. الهزيمةُ بوجوه مختلفة
عملياتُ أمريكا في البحر الأحمر.. الهزيمةُ بوجوه مختلفة
حكومة التغيير والبناء: حقائب أقل ودماء جديدة
اغتيالُ هنية واستهدافُ شكُر: أيُّ ثمنٍ سيدفعُه العدو؟
يستحضرون الحسين
اليمنُ بعضُ فلسطين
“طُوفانُ الأقصى” في البحرِ الأحمر
العيدُ ال 9 لثورة 21 سبتمبر: محورُ المقاوَمة يُحلِّقُ بجناحٍ من الركن الجنوبي لشبه الجزيرة العربية
لنواصِلْ مواجَهةَ العدوّ
أُمُّ المعارك

بحث

  
السنوار بين جبهتي السياسة والعسكر.. باق ليقضي على الصهاينة
بقلم/ عبدالحميد الغرباني
نشر منذ: شهر و 9 أيام
الأربعاء 07 أغسطس-آب 2024 08:59 م


وصف بالعقل المُدبر لعملية طوفان الأقصى وصفات أخرى نُعت بها وهذه بعض سيرته :

وُلد يحيى إبراهيم السنوار عام 1962 في مخيم خان يونس وبه ترعرع وتلقى تعليمه الثانوي ثم التحق بالجامعة الإسلامية وكان له نشاط فاعل شغل في ذروته موقع رئيس مجلس الطلاب، قبيل أن يتخرج بدرجة البكالوريوس في شعبة الدراسات العربية وفي العام 1982 م اعتقل لأربعة شهور ولم يمض أسبوع واحد من إطلاق سراحه حتى أعيد اعتقاله لأكثر من 6 أشهر وبفارق ثلاث سنوات من الاعتقال الثاني، زُج به في السجون الصهيونية وحُكم عليه بـ8 أشهر.

في غضون ذلك عاد لصفوف المُجاهدين وبتكليف من الشيخ المجاهد أحمد ياسين في العام 1986 أسس السنوار مع خالد الهندي وروحي مشتهي منظمة مجد النواة الأولى لجهاز الأمن الداخلي لحركة حماس وفي العام 1988 تاريخ الانتفاضة الأولى أُعتقل السنوار للمرة الرابعة وسَرعان ما استجوب لأكثر من 100 ساعة بحسب ما نُقل عن واحد ممن استجوبوه لأول مرة، ولم تمض فترة من الزمن حتى قضت محكمة إسرائيلية عليه بالسجن مدى الحياة لأربع مرّات أي (426 عاماً) .

في السجون الصهيونية تولى قيادة الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس" لدورتين تنظيميتين وأدار المواجهة مع السجان الصهيوني عبر سلسلة من الإضرابات عن الطعام ، ونُقل بين عدة سجون بينها أربعة معروفة وقضى 4 سنوات في العزل الانفرادي وحرم من الزيارات العائلية ولم يسجل لوالده سوى زيارتين خلال أكثر من عقد فيما لم يُسمح لشقيقه بزيارته على امتداد 18 عاما .. السنوار واحد من أبرز الموقّعين على «وثيقة الأسرى لعام 2006»، الداعية للكفاح من أجل إقامة الدولة الفلسطينية.

خلف القضبان تعلم اللغة العبرية وأتقنها وخبر النفسية الصهيونية وغاص في فهم عقلية العدو، وترجم عدة كتب تتناول الكيان الصهيوني بشكل أو بآخر وألف كتبا أخرى مثل " حماس: التجربة والخطأ" و"المجد" وهذا كرسه لرصد عمل جهاز "الشاباك" الصهيوني في جمع المعلومات وتجنيد وزرع الجواسيس وأساليب التحقيق ونظرياته والتعقيدات المُصاحبة لكل ذلك..

قضى السنوار في سجون العدو الصهيوني قرابة ربع قرن من الزمن وتعرض لصنوف التعذيب والانتهاكات.

وفي العام 2011 كسرت المقاومة الفلسطينية قيود السجان من خلال صفقة تبادل للأسرى عُرفت باسم وفاء الأحرار ، تنفس معها السنوار رفقة أكثر من ألف أسير، الحُرية. وقبل وبعد ذلك اشتهر عن السنوار التصريح بالحرب الأبدية مع الكيان ورفض القبول بتهدئة طويلة الأمد وتعليق ذلك بانسحاب الاحتلال (من حدود 67) وتفكيك المستوطنات، وعودة اللاجئين.

واصل السنوار مشواره الجهادي من موقع العضوية للمكتب السياسي لحماس بعد انتخابه العام 2012 وتولى مسؤولية كتائب الشهيد القسام، والتنسيق بين المكتب السياسي للحركة وقيادة الكتائب ودائما ما كان هدفا للغارات والعمليات الصهيونية، مع ذلك برز دوره الكبير إبان عدوان العام 2014م وعملية إعادة ترتيب البيت الداخلي للحركة عقب تقييمات شاملة للأداء.

عُين مسؤول عن «ملف الأسرى الإسرائيليين» وقيادة أي مفاوضات تتعلق بشأنهم مع الاحتلال، لما عُرف عنه من الحنكة والاقتدار.. وفي سبتمبر 2015 أدرجته أمريكا في لائحتها "للإرهابيين الدوليين" أي قُبيل أن يُسند إليه ملف الأسرى الصهاينة بثلاثة شهور فقط ووضعه الكيان على لائحة المطلوبين للاغتيال في غزة.

مطلع 2017 انتخب السنوار رئيسا لمكتب حماس السياسي في قطاع غزة ليتصدر جدول اهتمامه مساعي إنجاز مصالحة وطنية تُنهي الانقسام السياسي وعمل من موقعه الجديد على تحسين العلاقات مع مصر وتوصل لاتفاقات حول بعض الملفات الحساسة والشائكة بين الجانبين.

وطرح السنوار عام 2018، مشروع «مسيرة العودة» وهي سلسلة أعمال على طول الحدود مع الأراضي المحتلّة، بهدف الضغط على العدو وتخفيف الحصار وواجه سياسة فرض رُهاب الاغتيالات على القيادات الفلسطينية عبر المشاركات العلنية في الاحتجاجات على السياج والتجوال في شوارع غزة من حين لآخر.

في العام 2021 فاز يحيى السنوار بولاية ثانية لقيادة الحركة في قطاع غزة وعُد صانع القرار الرئيسي فيها لناحية عمله بشكل وثيق مع القادة العسكريين وأيضا باعتباره القائد السياسي الأعلى في غزة، ويُسجل شريط الأحداث وسيرة هذا الرجل محاولة اغتيال فاشلة له وبغارات جوية في مايو 2021 م.

السنوار بالنسبة للعدو الصهيوني مُهندس عملية طوفان وأهم الأهداف الإستراتيجية للعدوان الحالي واسمه يتردد على ألسنة كل مجرمي الحرب الصهاينة ليل نهار دونما توقف وهو منذ منتصف نوفمبر على قائمة العقوبات البريطانية والفرنسية... في مقابل كل ذلك برع السنوار في المواجهة وعبر طمأنة بعض الأسرى الصهاينة خلال فترة احتجازهم، أنهم في المكان الأكثر أمانا أبرق هذه الرسالة لآذان الصهاينة والأمريكان في أيام الهدنة دون الحاجة للظهور.

في غضون ذلك أعلن مجرم الحرب نتنياهو محاصرة منزل السنوار دون الوصول إليه، وقبل ذلك تدمير نسبة كبيرة من شبكة الأنفاق المقاومة دون القضاء عليه .. هذا المجاهد الكبير اليوم يُعين خلفا للشهيد المجاهد إسماعيل هنية، حركة المقاومة الإسلامية حماس لم تملأ فراغ القيادة بالسنوار فقط بل أعلنت رسالة مدوية لمجرمي الحرب الصهاينة مفادها: إن السنوار بين جبهتي السياسة والعسكر باق ليقضي عليهم.

*نقلا عن : المسيرة نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
مقالات ضدّ العدوان
حزام الأسد
خاطرة
حزام الأسد
طه العامري
العلاقات العربية -الإيرانية وتداعياتها..!
طه العامري
منير الشامي
الجنون الصهيو أمريكي ومآلات هذا الجنون
منير الشامي
د.عبدالرحمن المختار
اغتيالُ إسماعيل هنية وحقيقةُ المحكمة الجنائية
د.عبدالرحمن المختار
سليم الجعدبي
خسائر العدو الاقتصادية بعد استهداف هنية
سليم الجعدبي
رشيد الحداد
«أنصار الله» تمهّد للرد: العمليات المشتركة باقية
رشيد الحداد
المزيد