عبدالملك العجري
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
عبدالملك العجري
آلة الإرهاب الأمريكية
العجري: التفاعُلُ الجماهيري مع غزةَ يوجِّهُ رسالةً للمطبِّعين بأن فلسطينَ بوابةُ استقرار المنطقة
ما بين قضية "المحرم" في اليمن والمستشفيات في غزة حكاية الإفك الإنساني الغربي
لنتوحد على الحق الفلسطيني كما يتوحد الغرب خلف باطل وجبروت الكيان الصهيوني
تساؤلاتٌ مشروعةٌ من العالم النامي و “المتخلِّف” للعالم “المتحضِّر” والحر
السيد القائدُ يواكبُ المرحلة.. دروسُ ضبطٍ أخلاقي وقيمي
الدين والتحديث"3"
الدين والتحديث "2"
الدينُ والتحديث "1"
مذاهب التنمية والتحديث الاقتصادي

بحث

  
النهضةُ وعلاقتُها بالماضي
بقلم/ عبدالملك العجري
نشر منذ: سنتين و 11 شهراً و 22 يوماً
الأربعاء 28 إبريل-نيسان 2021 12:22 ص


قلنا: إن أُورُوبا قبلَ المسيحية كانت لها دولةٌ وقانونٌ وفلسفةٌ ومدَنيةٌ وعُمران، بعكسِ العرب، كانت أكبرَ وحدةٍ سياسيةٍ هي القبيلة، وتقومُ على رابطة الدمِ والنَّسَبِ، ولا دولة ولا قانون ولا مدَنية ولا عُمران، فجاء الإسلامُ وكوّن أُمَّـةً والأمةُ كوّنت دولةً وقانوناً ومدَنيةً وعُمرانَ وحضارةً؛ ولذلك يقولُ العلامة ابن خلدون: إن الاجتماعَ السياسيَّ للعربِ لا يقومُ إلَّا على أَسَاسِ الرابطة الدينية، وتطوّر العربُ (الأمةَ والدولةَ والحضارةَ) تطوراً طبيعياً كسائرِ الأمم، ساهم الإسلامُ في تشكُّلِها وتطوُّرِها وقدرتِها على استيعابِ وهضمِ مُدخَلاتِ الحضاراتِ والمدَنياتِ الأُخرى، كـ الفارسية والرومانية واليونانية بدرجة رئيسية في كُـلٍّ منسجمٍ ومتكاملٍ..

وكسائرِ الأمم، دخلت مرحلةُ الجُمُودِ والتراجُعِ، وعندما بدأت محاولاتُ النهضة في القرن التاسع بدأت بخطواتٍ مبشِّرةٍ مع جمال الدين الأفغاني ومحمد علي، لكن سرعان ما أدخلنا التيارَ العلماني والإسلامي أَو قل “الإخوان المسلمين” في معركة البيضة والدجاجة، وجرفوا القضيةَ برمتها خارجَ سياقها الحضاري والتاريخي.

فالنهضةُ ليست سلعةً يمكن استيرادُها أَو نقلُها كما يعتقدُ فرح أنطون، ولا هي عمليةُ استحياء الدين كما كان في عصر نقائه الأول، فالماضي لا يقبلُ النقلَ أَيْـضاً، إنما النهضةُ عمليةٌ تبدأُ بمساءلة الواقع واحتياجاته والانطلاق من مقوماته الذاتية ومخزونه النفسي وموروثه الحضاري في عملية اصطفائية تستوعبُ حاضرَه.

كما أنها ليست عمليةَ مخاصمة للمدَنيات الحديثة وإعلانَ الحربِ والقطيعةِ معها، كما يعتقد الإسلامويات السلفية.

النهضةُ عمليةٌ ضِدَّ الاغترابِ في الماضي وَضِدَّ الاغترابِ في الحاضر.

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد حسن زيد
رد إيران.. هل كان قويا أو ضعيفا؟
محمد حسن زيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالعزيز الحزي
الرد الإيراني على الكيان الصهيوني.. تغيير موازين القوى لصالح محور المقاومة
عبدالعزيز الحزي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالفتاح علي البنوس
سلاح المقاطعة والوعي المجتمعي
عبدالفتاح علي البنوس
مقالات ضدّ العدوان
محمد صالح حاتم
رمضان شهر عطاء وعمل
محمد صالح حاتم
عبدالمنان السنبلي
ما هي مشكلة “العرب” مع إيران؟
عبدالمنان السنبلي
زيد البعوه
التبعية للطواغيت .. والعبودية ل الله
زيد البعوه
مطهر يحيى شرف الدين
هيروشيما اليمن
مطهر يحيى شرف الدين
خالد العراسي
اتركونا وشأننا قبل أن تندموا
خالد العراسي
عبدالفتاح علي البنوس
يمن الأنصار وعدوان قريش
عبدالفتاح علي البنوس
المزيد