د.عرفات الرميمة
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
د.عرفات الرميمة
نقد الفكر الغربي المعاصر"2-2"
نقد الفكر الغربي المعاصر"1-2"
قادمون يا صنعاء ... على صفحات الفيس بوك
عن موت المثقف .. مزج أول
الفكر الوهابي وثقافة قتل الأحياء والأموات
الوهابية والجذور الفكرية لثقافة الموت
أسلحة الدمار الشامل : عن القنبلة البدوية
عن العوّر المناطقي : أو التفكير بعقلية الضفادع
هم مرتزقة ومقاولة وليسوا أكثر من ذلك
السعودية وأسرائيل : جوارب وحذاء تفصلهما مساحة

بحث

  
الصمت عار : عن المثقف أعزكم الله
بقلم/ د.عرفات الرميمة
نشر منذ: 7 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً
الأربعاء 11 مايو 2016 11:41 م




لا يمكن للمثقف الحقيقي الأ أن يكون ملتزماً بموقف ومدافعاً عن قضية ومناضلاً في سبيل خلق واقعِ يليق بإنسانية الإنسان لأن ذلك هو
ما يجعله كذلك دوناً عن سواه ، أما الحياد والصمت تجاه ما يتعرض له الوطن من عدوان سعودي فهو تخلِ واضح عن ماهيته كإنسان أولاً ووظيفته كمثقف ودوره كمواطن حر وشريف ، والوقوف مع العدوان جريمة جسيمة يعاقب عليها القانون وتحرمها كل الشرائع والأعراف والقوانين الدولية . لقد شكّل العدوان السعودي على اليمن لحظة فارقة في المشهد الثقافي اليمني وحجر رشيد آخر نقرأ على أساسه المشهد الثقافي وفحصاً جينياً يفضح كل زنيمِ ودخيل على الثقافة تناسل خارج رحم الإبداع . 

فعندما حاول الفيلسوف والمناظل الماركسي أنطونيوجرامشي( 1891- 1937م) - سجنه الديكتاتور موسوليني من عام 1926 الى أن توفى- أن يُعّرف ماهية المثقف كتب في مذكراته في السجن قائلاً:( إن جميع الناس مفكرون ومن ثمّ نستطيع أن نقول : ولكن وظيفة المثقف أو المفكر في المجتمع لا يقوم بها كل الناس ) ولا يمكن أن نفهم قوله السابق الا تحت ضوء مقولة هيجل التي رأى فيها أن العقل هو ما يجمع الناس لكن الفهم هو الذي يفرقهم وهذا يعني أن المثقف الحقيقي هو الذي يستطيع التميز بين الحق والباطل وبين الحقيقة والوهم حين يرى الأخرون الباطل حقاً والوهم حقيقه أو حين تلتبس عليهم الأمور .

وقد وضّح جوليان بندا في كتابه الهام ( خيانة المثقفين ) الفروق الجوهرية بين المثقف الزائف والمثقف الحقيقي معتبراً أن الأخير نادر الوجود لان ما يُميزه عن الأول هو أنه يُنادي بتطبيق المعايير الخالدة للحق والعدل التي لا تنتمي للحياة التي يعيشهاوإنما تنتمي للعالم الآخر وقد ضرب أمثلة للمثقف الحقيقي معتبرا ان المسيح - عليه السلام - وسقراط هما النموذج للمثقف الحقيقي . 

بناءً على ما سبق أستطيع القول:
بأن وضع المثقف الحقيقي يتحدد من خلال الدور الاجتماعي الذي يقوم به في المجتمع 
كفاضحِ وكشاف لجميع الأوهام التي يسوق لها الاعلام كحقائق ومسلمات قائمة ويتحدد دوره ايضا كمشرّع لما ينبغي أن يكون عليه المجتمع  
من يقظة وتميز بين زبد الأفكار والمشاريع التي تدهب جفاءً مع مرور الزمن ومعترض لكل ما يتناقض مع إنسانية الانسان وكرامته مما هو كائن في واقعه المعاش ومبشر بمشروع إنساني يحترم الإنسان لإنسانيته فقط - وهذا يكفي ويزيد - وليس لأي شي آخر دخيل عليها ، كالمذهبية والحزبية والمناطقية ، دور المثقف الحقيقي يشبه البوصلة التي توجه الناس عندما تتقطع بهم السُبل ويتيهوا في أرض الواقع ويضلوا الطريق . 
ولأن المثقف لا يعيش في قبة من البلور بل يعيش في محيطه الاجتماعي الذي يتفاعل فيه المثقف مع السائد والمعاش من العادات والتقاليد والأعراف والسلوك وكل طارئ يعمل على احداث هزة في السائد والمعيش فإن ذلك يؤهل المثقف الحقيقي كي يكون الفنار التي توجه المجتمع والهادي الى سواء السبيل بعد أن تفرّقت السُبل بأفراد المجتمع .


إن رسالة المثقف الحقيقي الحضارية تتجسد في العمل على بلورة المشروع الثقافي للمجتمع الذي ينتمي اليه ، من أجل المحافظة على هويته الثقافية التي تميزه عن غيره ، ونوجه سؤالاً للمثقف العرطة الساكت عن إدانة العدوان السعودي الامريكي والمؤيد له : ألم يعمل العدوان السعودي على طمس الهوية اليمنية من خلال المعاهد العلمية والجمعيات التي ظاهرها خيرية وباطنها من قِبله نشر الوهابية ؟ ألم يعمد ذلك العدوان على أستهداف أثار وحضارة اليمن وكل ما يُميزنا عن الآخرين في سابقة لا مثيل لها في طمس الإرث التاريخي والحضاري الذي يفتقدهما ؟ ألم يستهدف العدوان السعودي كسر أواصر النسيج الاجتماعي وسرقة الرأسمال الاجتماعي المتداول من قديم الزمان من خلال محاولته المستمرة في خلق حروب مذهبية لأول مرة ليس في اليمن وحسب بل في العديد من الدول العربية التي لا تدين بالوهابية ؟ 

لن أتحدث هنا عن جرائم العدوان ومجازرة التي ارتكبتها طائراته فقط - قدرتها الامم المتحدة في يناير الماضي ب 119غارة انتهكت القانون الدولي الإنساني - لأن الكثير من العرطات الثقافية مرهفة الحس ولا ترى الا من خلال فوهات بنادق الجيش واللجان ولم نسمع منها مجرد إدانة وعلى سبيل المثال : لم نسمع من المثقف الكبير قوي - الذي حصل على جائزة البوكر والجوكر والبنت والشيبه - مجرد إدانة خصوصا بعد إن سالت الكثير من الدماء التي حبرّت روايات سوف تقرأها الأجيال القادمة وتلعن كل من تجاهل إدانتها من مثقفي الدفع المسبق من أعضاء فريق الريال السعودي . ألم يستطع المثقف أن يُدرك حقيقة العدوان وخلفياته التاريخية ودوافعه السياسة ؟ وهل لا يستطيع المثقف أن يفرق بين قتل الطائرات للمدنيين وقتال الجيش واللجان للعملاء والمرتزقة حتى على المستوى اللغوي ؟ لقد أثبتت لنا مواقف الكثير من المثقفين من العدوان وحيادهم ا
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
وديع العبسي
فيتو في وجه العالم
وديع العبسي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد محسن الجوهري
نصيحة للمرتزقة.. "أنصار الله" أكبر بكثير مما تظنون
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد محسن الجوهري
صحوة عالمية بسبب غزة وفرصة لإنجاز "ربيع عربي" ضد عملاء إسرائيل
محمد محسن الجوهري
مقالات ضدّ العدوان
وليد الحسام
التفاوض والتحاور ..بين دلالة المصطلحين واستخدامهما وفقاً للمعايير السياسية
وليد الحسام
حياة إبراهيم
الإعلام بين النزيف والتزييف
حياة إبراهيم
د.عرفات الرميمة
عندما تتقيّح الأنا : عن الثقافة المزورة والوعي المزّيف
د.عرفات الرميمة
د.أسماء الشهاري
نحنُ قدركُم.. فعجِّلوا به
د.أسماء الشهاري
د.أسماء الشهاري
فجّ عطّان..هيروشيما اليمن
د.أسماء الشهاري
أحلام عبدالكافي
بكم سيبيع السيسي أهرام مصر؟؟
أحلام عبدالكافي
المزيد