آخر الأخبار
طالب الحسني
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
طالب الحسني
حول تفكيك دعاية “السلاح الإيراني المُهرَّب إلى اليمن”
أمريكا تحَرّك أيزن هاور إلى البحرَين العربي والأحمر.. هل تحمي السفنَ الإسرائيلية أم تزيدُ الوضعَ سُوءًا؟
القبولُ بنتائج الحرب.. عُقدةُ المفاوضات السعوديّة اليمنية
اليمن والسعودية.. احتواء المخاوف.. اجواء ايجابية دون خطوات ايجابية
خُذُوها من قائد اليمن: ما بعدُ “لن نسكتَ”
انهيار عدن.. الحصاد المر لاستراتيجية العدوان
دولة حضرموت.. فيدرالية ام استقلال؟
مخيمات النازحين في مارب.. من الاستخدام السياسي إلى المأساة
ازدواج أوروبي في التعامل مع الوحدة اليمنية ومشروع الانفصالات
التدخّل الخارجي.. يُهدّد وحدة اليمن أم يُقوّي شوكة صنعاء؟

بحث

  
ما وراء الانسحاب التدريجي للتحالف الذي تقوده أمريكا في البحر الأحمر.. وكيف فشل؟
بقلم/ طالب الحسني
نشر منذ: أسبوع و 6 أيام و 15 ساعة
الأحد 05 مايو 2024 03:02 ص


عندما بدأت اليمن عمليات البحر الأحمر والعربي وقطع الطريق أمام العدو الإسرائيلي إسنادا لغزة ، طرحت سيناريوهات كثيرة محتملة لمواجهة هذه الخطوة اليمنية الجريئة ، واحد منها أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة تحريك التحالف العسكري الذي تقوده الرياض بدعم من واشنطن منذ 2015.
هذا الخيار كان محتملاً لكنه كان أسفل قائمة الخيارات الرئيسية والتي كان أولها تشكيل تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية واطلق عليه تسمية ” تحالف حماية الازدهار ” ويهدف إلى حماية السفن الإسرائيلية في باب المندب والبحر الأحمر من الهجمات اليمنية.
التقديرات الأمريكية أن تحريك حاملات طائرات وفرقاطات وسفن عسكرية أمريكية وبريطانية وإيطالية وهولندية ويونانية ، بالإضافة إلى الفرقاطتين الفرنسية والألمانية ، هذا التحشيد المهول كان يكفي لردع العمليات اليمنية وبالتالي تحقيق الهدف الذي كان ذا بعدين حماية السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها ، والحفاظ على الهيمنة المطلقة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي.
لكن الذي حدث أن صنعاء أعلنت توسيع دائرة الاستهداف لتشمل ، الوجود العسكري للتحالف ، السفن التجارية الأمريكية والبريطانية علاوة على الإسرائيلية أو الذاهبة إلى موانئ إسرائيل جنوب فلسطين المحتلة.
إذا دققنا في هذا الإعلان فإننا سنجد انه تحد كبير ويحتاج إلى قوة تملك القدرة العسكرية والمخابراتية لكي تتخطى مجموعة من السياجات:
ـ أولا: الدفاعات الجوية لعدد كبير من الفرقاطات والسفن العسكرية.
ـ ثانيا: القدرة العملية الدقيقة على متابعة حركة السفن، الإسرائيلية، أو الذاهبة إليها وتتبع دول متعددة ، كذلك السفن التجارية البريطانية والأمريكية ، وإيقاف حركة الملاحة لكل هذه الجهات ولن يتحقق هذا الهدف دون تحقيق إصابات للسفن تلك بعد تخطي دفاعات التحالف.
ـ ثالثا: أن يحدث هذا باستمرار حتى يتحقق الردع الكافي لشركات الشحن والدول المعنية ضمن دائرة الاستهداف أن المرور من باب المندب والبحر الأحمر والعربي لن يتم حتى مع وجود التحالف وانتشاره في هذه المساحات.
في الواقع لقد حققت اليمن وزادت عليه، والزيادة تحتاج إلى مساحة أخرى للكتابة عنه.
لقد توقف الشركات والدولة المالكة للسفن الإبحار عبر باب المندب واستخدام طريق الرجاء الصالح الطويل وتحمل تبعات اقتصادية مهمولة حتى مع وجود التحالف الذي تقوده أمريكا.
بتعبير أدق لقد فشل التحالف، وبالتالي الانتقال إلى خيار آخر لمواجهة اليمن، اختارت واشنطن ولندن الهجمات الجوية عبر الطائرات الحربية لضرب القدرات العسكرية للقوات المسلحة اليمنية بهدف تعطيل القدرة على استهداف السفن وتنفيذ العمليات المساندة لغزة، عبر استهداف منصات اطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، استهداف المخازن، والتأثير على الانتشار العسكري اليمني الذي ينفذ العمليات الهجومية.
ومع أن هذا الخيار مجازفة أمريكية بريطانية لأنه يمثل عدواناً مرتفعاً على دولة تتعرض لحرب وحصار منذ عشر سنوات، تم تجاهل كل الاعتبارات وتنفيذ الهجوم.
بعد أسابيع تكررت فيها الحملات الجوية الثنائية الأمريكية والبريطانية ولا تزال مستمرة ولكن بنسبة أقل واحيانا غير معلنة، فشل هذا الخيار أيضا وتصاعدت العمليات اليمنية، وبحسب إحصائية رسمية فان السفن التي تم استهدافها ومنعها من إكمال رحلتها وبعضها أغرقت على غرار السفينة البريطانية روبيمار تجاوز المئة سفينة.
زمنيا نقترب من نهاية الشهر الثالث على بدء التحالف وقرابة ستة أشهر منذ بدء العمليات اليمنية ، وفي هذا التوقيت وبهدوء وبدون نتائج ينسحب التحالف تدريجيا، أو على الأقل يقلص وجوده بشكل كبير وآخر المنسحبين حاملة الطائرات الأمريكية ايزنهاور، وقبلها الفرقاطة الفرنسية والألمانية هيسن والهولندية وقبل ذلك بفترة كبيرة المدمرة البريطانية اديموند.
الانسحاب بتقديري يحدث لسببين:
ـ الأول: فشل المهمة مع وجود رغبة أمريكية بريطانية بعدم توسيع دائرة الفشل.
ـ والثاني: تقليص التحالف الذي كانت مهمته يجب أن تكون حاسمة وسريعة، والقبول بالتعايش مع الواقع المفروض يمنيا ، لا عبور للسفن الممنوعة.
وعودا على بدء فإن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عادا على ما يبدو لاستخدام سيناريو تحريك التحالف السعودي ومكوناته العسكرية اليمنية والتحضير لفتح الجبهات البرية المجمدة منذ عامين ودفع الرياض مرة أخرى لأجواء الحرب .
هذا السيناريو ليس لعرقلة عمليات اليمن في البحر الأحمر المساند لغزة ، لأن هذا الخيار استبعد لأنه غير عملي ويحتاج لفترة زمنية طويلة وغير مضمون النتائج ، ولكن لمحاولة عقاب اليمن والعاصمة صنعاء عبر العودة لفتح حروب داخلية .
وبالتالي هو تكتيك عقابي محدود وقد تكون نتائجه عكسية ، فليس بعيداً أن تتغير خارطة الانتشار والتموضعات العسكرية وتسقط جبهات لصالح صنعاء.
كذلك يتوجب التوقف عند التحذيرات اليمنية المتكررة للسعودية من مغبة الاستجابة للرغبة الأمريكية والانتقال من خفض التصعيد إلى التصعيد لمرات متكررة وفي مقالات سابقة ، قلت إن قرار الحرب والسلم والخفض والتصعيد في الحرب العدوانية على اليمن ، تتحكم فيه ما يسمى الرباعية (أمريكا بريطانيا السعودية والإمارات) وبالتالي فإن الرياض لا تملك القرار وحدها حتى لو كان ذلك يتعارض مع رغبتها ، هذا الأمر يدرك وهو معكوس على عدم قدرتها على الخروج من هذه الأزمة واحد أهم التعقيدات في طريق الوصول إلى اتفاق سلام ينهي الحرب، وبالطبع هناك أسباب أخرى ولكن التدخل الأمريكي والرؤية الأمريكية قضية شائكة، وواشنطن وراء إبقاء الرياض عالقة بين الحرب والسلم.
استخدام سيناريو فتح حروب داخلية في اليمن متوقع بناء على تحركات ولقاءات ونقاشات لكنه ليس حتمياً، أيضا بناء على مخاوف وتردد وتقييم مستمر وقد لا يحدث.

*نقلا عن :الثورة نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد محسن الجوهري
انتصرت الصرخة وهلك محاربوها
محمد محسن الجوهري
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
رشيد الحداد
انسحاب سريع ل «كارني»: صنعاء تتوعّد ب «الأقسى»
رشيد الحداد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
رشيد الحداد
تعديلات تكتيكية تربك واشنطن: الحوثي يمهّد لهجمات «المتوسط»
رشيد الحداد
مقالات ضدّ العدوان
عبدالفتاح حيدرة
متوالية الرد اليمني تؤتي ثمارها
عبدالفتاح حيدرة
علي الدرواني
مرحلة التصعيد الرابعة: أربعة عناصر وأربع دلالات
علي الدرواني
وديع العبسي
ارتفع صوت المقاومة
وديع العبسي
طه العامري
الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتحديات الماثلة أمام محور المقاومة
طه العامري
عبدالعزيز الحزي
الحراك الطلابي الداعم لفلسطين يواجه هجمة شرسة في الغرب وأمريكا
عبدالعزيز الحزي
عبدالقوي السباعي
من اليمن إلى كُلّ عربي حُر.. أين أنتم من غزة؟!
عبدالقوي السباعي
المزيد