حسني محلي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
حسني محلي
فعلها إردوغان.. أهلاً وسهلاً بالسويد في "الناتو"
العدوان على غزة.. وين الملايين؟
العدوان على غزة.. وين الملايين؟
من "الربيع العربي" إلى ملحمة غزة.. ماذا بعد؟
إردوغان وفلسطين والكيان الصهيوني.. زائد ناقص
هل سيصمد أردوغان أمام الضغوط الأمريكية؟
إردوغان والحلف الأطلسي.. هدد وتوعد ثم رضخ
الإمارات على خط المصالحة التركية - السورية.. ما الثمن؟
بوتين وإردوغان..التضامن في لحظات الانقلاب
انتخابات تركيا.. هل ينتصر البصل على الغواصة؟
أحداث السودان.. التاريخ والتوقيت والدلالات

بحث

  
روسيا وتركيا.. بين التكتيك والاستراتيجية
بقلم/ حسني محلي
نشر منذ: أسبوع و يومين و 8 ساعات
الأحد 16 يونيو-حزيران 2024 11:06 م


أدرجت الخزانة الأميركية قبل يومين أسماء 13 شركة تركية في جدول المقاطعة والعقوبات المفروضة على روسيا بحجة الحرب في أوكرانيا، واتهمت الخزانة الشركات المذكورة وأصحابها بتغطية احتياجات روسيا من المعدات المختلفة، وأهمها تلك المستعملة في صناعة السفن والنقل والصناعات الكيماوية.

وجاء القرار الأميركي بعد ثلاثة أيام من الزيارة المفاجئة لوزير الخارجية هاكان فيدان ولقائه المفاجئ مع الرئيس بوتين ونقله رسالة شفهية مهمة إليه من الرئيس إردوغان.

وجاءت هذه الزيارة بدورها بعد تصريحات مثيرة للرئيس بوتين تحدث فيها عن "دعم تركي عسكري لأوكرانيا" وقال عنها "إنها استخدمت المسيّرات التركية ضد الأهداف الروسية" ومن دون أن يستبعد "احتمالات أن يتم استخدام هذه المسيرات لتفجير أنبوبي الغاز الروسي -التركي" مشيراً إلى "مساعي أنقرة للحصول على قروض عاجلة من الغرب وهو ما سيلحق أضراراً بالاقتصاد التركي لأن الغرب سيطلب من أنقرة الالتزام بالإقرارات المفروضة على روسيا"، على حد قول بوتين.

وهو الموضوع الذي رفضه الرئيس إردوغان أكثر من مرة، على الرغم من الضغوط التي يتعرض لها من الجانب الأميركي ولا سيما الرئيس بايدن الذي أقنع الرئيس إردوغان بضرورة الموافقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي. في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن أنقرة لا يمكن لها أن تلتزم بالعقوبات الأميركية والأوروبية عموماً؛ لأنها تغطي نحو 50٪؜من استهلاكها من الغاز الطبيعي من تركيا فيما تستمر الشركات الروسية في عملها لبناء المفاعل النووي جنوب تركيا مع المعلومات التي تتوقع التوقيع على عقد آخر لبناء مفاعل نووي ثان في شمال البلاد على البحر الأسود، وهو ما تحدث عنه مسؤولو شركة روسآتوم الروسية وبتكلفة تزيد على 25 مليار دولار. 

في الوقت الذي يعرف فيه الجانبان التركي والروسي أنهما بحاجة إلى بعضهما بعضاً، على الرغم من نقاط الخلاف ليس فقط للأسباب التاريخية بل أيضاً لأن تركيا عضو في الحلف الأطلسي وهي طرف مهم في مجمل المشاريع والمخططات الأميركية والغربية منذ انضمامها إلى الحلف عام 1952 ثم إلى حلف بغداد.

وهو ما جعل من تركيا طرفاً مهماً في مجمل معادلات المنطقة، كما هي الحال في مشروع الشرق الأوسط الكبير ولاحقاً ما يسمّى بـ"الربيع العربي". وترى موسكو بدورها في تركيا منفذها الوحيد للمعاملات المالية المباشرة وغير المباشرة عبر المصارف التركية التي فتحت أبوابها على مصراعيها للرساميل الروسية التي هربت من الدول الأوروبية ويقدّرها البعض بنحو 200مليار دولار. في الوقت الذي يقدّر فيه آخرون حجم المعاملات التجارية والمالية الرسمية منها وغير الرسمية بما لا يقل عن 400 مليار دولار سنوياً إذ تستورد روسيا كل ما تحتاجه من مختلف المواد والمنتجات من تركيا، وهو ما يساعدها في تخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية والمالية الخطيرة بعد أن رفضت العواصم المالية الغربية والدولية إقراض تركيا.

وسط المعلومات التي تقدر حجم الديون التركية المستحقة من شراء الغاز الطبيعي الروسي بنحو 60 مليار دولار لا يطالب بها الجانب الروسي في محاولة منه لكسب ود الرئيس إردوغان.

كل هذه المعطيات وتلك التي تضع العلاقات التركية-الروسية على محك التحديات المختلفة يبدو أنها ستستمر بتناقضاتها بسبب تداخلاتها المعقدة. فبعد أن تراجعت أنقرة عن استخدام صواريخ أس -400 التي اشترتها من روسيا بقيمة 2،5 مليار دولار، وكانت سبباً لتوتر جديد مع واشنطن وافق البنتاغون الأميركي بدوره الأسبوع الماضي على بيع تركيا 75 طائرة من طراز أف-16 على أن يتم تسليم الدفعة الأولى منها عام 2028 وهو عام الانتخابات الرئاسية في تركيا.

وصادف قرار الجانب الأميركي هذا حديث وزير الخارجية هاكان فيدان برغبة بلاده في الانضمام إلى منظمة "بريكس" بعد زيارته المهمة إلى الصين حيث زار منطقة الإيغور المسلمة، وأعلن عن تأييده بلاده لوحدة الصين وسيادتها.

وكان ذلك سبباً لانتقادات من الأوساط القومية التركية، بل وحتى البعض من الأوساط السياسية الغربية باعتبار أن الحديث عن سيادة الصين ووحدة ترابها يشمل في الوقت نفسه قضية تايوان. 

وفي جميع الحالات وأيّاً كانت نقاط الخلاف والتلاقي بين الطرفين ليس فقط في ما يخص العلاقات الثنائية المباشرة، بل أيضاً تناقض سياسات الطرفين في كثير من المناطق وأهمها سوريا وليبيا والقوقاز، يبدو واضحاً أن الطرفين يتهربان من المزيد من التوتر الذي يعرفان أن الغرب سيستغله.

وهو ما يفسر الخلاف بين روسيا وتركيا في ليبيا، وفي المقابل العمل المشترك في مالي و بوركينا فاسو والنيجر ضد فرنسا وأميركا كما هو يفسر تجميد الملفات بين الطرفين في سوريا.

مع الحرص الروسي على الدور التركي الحالي والمحتمل كوسيط موثوق به لإنهاء الأزمة الأوكرانية مع المعلومات التي تتحدث عن ترجيح أنقرة على الرياض وأبو ظبي في هذا الموضوع لما لتركيا من أهمية استراتيجية ليس فقط في علاقاتها التي تحدثنا عنها بل أيضاً بسبب موقع تركيا الجغرافي الذي يسيطر على منافذ البحر الأسود المهم جداً بالنسبة إلى روسيا، مع استمرار التصعيد الغربي في الأزمة الأوكرانية مع احتمالات المواجهة النووية التي أشار إليها الرئيس بوتين مؤخراً.

هذا من دون أن نتجاهل نقاط الخلاف التاريخية بين الطرفين الروسي والعثماني -التركي منذ العام 1550 حيث يتحدث التاريخ عن ما لا يقل عن 15 حرباً طاحنة بين الطرفين ومعظمها للسيطرة على البحر الأسود بسبب الصراع الديني والقومي بين الطرفين خلال فترات التاريخ المختلفة.

وجاء حديث الأوساط القومية التركية عن الأمة التركية من الأدرياتيكي إلى حدود الصين، وهو الشعار الذي رفعه الرئيس الراحل توران أوزال بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وميلاد الجمهوريات المسلمة في القوقاز وآسيا الوسطى ليضع الطرفين أمام تحديات أخرى؛ لأن أنقرة ومعها الرئيس إردوغان ترى في القوقاز وآسيا الوسطى امتداداً للحلم القومي التركي العثماني في الوقت الذي ترى فيها موسكو حديقة خليفة لها ولا تريد لأحد أن يدخلها من دون أذن واتفاق مسبق معها!

* نقلا عن :الميادين نت

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
علي جاحز
قراءة سريعة في واقعنا
علي جاحز
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
وديع العبسي
أمريكا.. السيطرة الناعمة
وديع العبسي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالكريم محمد الوشلي
بين حَجِّ مكةَ وصلاةِ الأقصى
عبدالكريم محمد الوشلي
مقالات ضدّ العدوان
علي جاحز
كلفة حماية الكبرياء الامريكي
علي جاحز
عبدالعزيز الحزي
المقاومة الفلسطينية على مشارف نصر كبير على العدو الصهيوني
عبدالعزيز الحزي
إسماعيل المحاقري
اعتراف أمريكي: صواريخ اليمن تغير قواعد اللعبة
إسماعيل المحاقري
حسن نافعة
آفاق الحرب والمفاوضات في ضوء مجزرة النصيرات
حسن نافعة
إيهاب شوقي
هل يرتكب العدوّ حماقة توسعة الحرب مع لبنان؟
إيهاب شوقي
عبدالحافظ معجب
تعز.. وسقطت ورقة الحصار
عبدالحافظ معجب
المزيد