شارل أبي نادر
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
شارل أبي نادر
اليمن بعد تسع سنوات على العدوان.. أكثر حضورًا وقوّة
هل خسر الأمريكيون معركتهم ضدّ اليمن في البحر الأحمر؟
كيف أثّرت المناورة اليمنية لدعم غزّة في فرض التراجع الأمريكي؟
لماذا يكشف حزب الله الآن عن بعض أسلحته النوعية؟
عمليات المقاومة العراقية تتصاعد.. ما هي تأثيراتها؟
ماذا يتنظر "إسرائيل" في اليوم التالي؟
خسائر العدو في غزة فاقت التوقعات.. هل يستطيع الصمود أكثر؟
"إسرائيل" بعد طوفان الأقصى: أقرب إلى الزوال
العدو يُستنزف في غزة.. هل فقد القدرة على متابعة عدوانه؟
صمود أسطوري في غزة ولا تفاوض تحت النار

بحث

  
قبة حديدية اسرائيلية في الرياض.. الأمن المشترك؟
بقلم/ شارل أبي نادر
نشر منذ: 3 سنوات و 5 أيام
الثلاثاء 23 مارس - آذار 2021 07:58 م


دراسة لافتة نشرها موقع "غلوبس" للباحث يوئِل غوجنسكي في معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، يقول فيها إنه يجب على "إسرائيل" مساعدة السعودية ضد الهجمات الصاروخية، وانه لديها مصلحة في أن تكون يد السعودية هي العليا في الصراع مع إيران، ثم يمكنها قطف الثمار السياسية عاجلًا أو آجلاً، على أن يتم ذلك عبر قنوات سرية. ويتابع الباحث في عرض تقرير عن "الوضع المحرج للسعودية" التي تتلقى ضربات مستمرة من القوات اليمنية، ويقول إن "على "إسرائيل" استغلال هذا الظرف للتقرب من السعودية".

 في الواقع، صفة الكاتب (غوجنسكي) كباحث في معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، وتاريخ ومسار أغلب دراسات المعهد المذكور، والتي تركز دائمًا في بحث ودراسة ما تتعرض له "اسرائيل" من "تهديدات استراتيجية"، ومقترحات المعهد عن استراتيجيات المواجهة لتلك التهديدات، تدفعنا للاستنتاج أولًا، أن الطرح قريب من توجهات الحكومة الإسرائيلية، إذا لم يكن بالكامل معبرًا عن طروحات الأخيرة، وثانيًا، أن الطرح أو الاقتراح، يصب في خانة تامين أو تحقيق مصلحة الأمن القومي الإسرائيلي، فكيف يمكن إذًا، دمج أو ربط مصلحة الأمن القومي للكيان مع تحقيق مستوى مرتفع من حماية أجواء ومنشآت السعودية؟ وما هو الرابط بين المصلحتين؟ وبالتالي، ما هي أهداف "اسرائيل" من الطرح؟

مبدئيًا، لا يختلف كثيرًا مضمون طرح تزويد السعودية بمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية لحماية أجوائها من الصواريخ والمسيرات اليمينة، عن أحد أهم أهداف التحالف الإسرائيلي الخليجي، والذي كانت قد روجت له مؤخرًا "اسرائيل"، وهو: "مواجهة ايران وقدراتها العسكرية النوعية باعتبارها عدوة لهذا التحالف"، ومن هنا، يمكن ايجاد الرابط بين مصلحة الأمن القومي لكيان العدو، وبين أن تكون السعودية محصنة أمام الهجمات اليمنية -الايرانية حسب ادعاء السعودية و"اسرائيل"-. فالأخيرة استطاعت أن تخلق في ذهن وتوجهات بعض الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية، هاجسًا خادعًا بأن ايران هي عدوتهم، وبنت، على هذا الأساس معهم، منظومة واسعة من العلاقات والارتباطات السياسية والعسكرية والإعلامية، ليأتي اليوم معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، ويوصي بتطوير العلاقة الى تزويد مباشر للرياض بمنظومة القبة الحديدية.

أهداف "إسرائيل" من الطرح

أولًا: لا يمكن استبعاد هدف الطرح عن الهدف المادي، فالكيان الصهيوني يعتبر من الأوائل في الشرق الأوسط، كمورد للأسلحة والتقنيات العسكرية المتطورة والفعالة في عالم السلاح، الأمر الذي يغري الكثير من الدول للحصول عليها، وبالمقابل، الطرف الشاري (السعودية)، أيضًا هي من الدول المتصدرة في شراء الأسلحة في العالم، وتدفع أموالًا طائلة بدل حصولها على نماذج متعددة من الأسلحة - خاصة الأميركية منها - دون أن تستعملها، أو أن تكون بحاجة لها، فكم بالحري مع منظومات القبة الحديدية، والتي هي أكثر ما تحتاجه اليوم بمواجهة ما تتعرض له من استهدافات نوعية يمنية، صاروخية أو مسيرة.
 
ثانيًا: الهدف السياسي من الطرح، ويمكن أن يكون في اتجاهين، الإتجاه الأول تكون الفكرة منه، إظهار موقف داعم للسعودية بمواجهة ايران وحلفائها، وخاصة أنصار الله، وبالتالي سيكون الطرح فرصة لتسهيل التطبيع وعنصرًا من عناصر وأهداف التحالف المزمع بين "اسرائيل" وبعض الدول الخليجية.

الاتجاه الثاني كهدف سياسي من الطرح، يمكن وضعه في إطار التصويب الإسرائيلي على واشنطن وبالتحديد على إدارة الرئيس بايدن، والتي تختلف مع حكومة نتنياهو في الرؤية لمصير الاتفاق النووي مع ايران، فواشنطن مع الاتفاق بشروط خاصة طبعًا، بينما "تل ابيب" ما زالت ترفضه بالكامل. وهذا التصويب على واشنطن يجعلها في نظر السعودية وكأنها فشلت في حمايتها، في الوقت الذي حصلت فيه على مبالغ طائلة منها، كبدل أسلحة ومنظومات دفاعية لحمايتها، فتكون هنا "اسرائيل"، وكأنها المنقذ البديل للرياض عن واشنطن.
 
ثالثًا: الهدف العسكري التقني من الطرح، وهو قد يكون الأهم والأكثر الحاحًا للكيان، ويتعلق بحصوله على فرصة ميدانية مباشرة، يقوم خلالها باجراء تجارب حية على منظومات القبة الحديدية لديه، بمواجهة قدرات محور المقاومة، والتي طالما اعتبرها مصدر الخطر الأكثر جدية عليه، بمعزل عن مصدر هذه القدرات، اذا كانت من إيران أو اليمن أو لبنان أو غزة أو سوريا أو العراق، وبذلك تكون "تل ابيب" قد حصلت على فرصة غالية، تقوم على معاينة تلك الصورايخ أو المسيرات اليمينة مباشرة والتعامل معها، والتي تعتبرها من الناحية التقنية، غير بعيدة عن مثيلاتها من التقنيات والقدرات النوعية الايرانية، وبنفس الوقت، تكون ساحتها ومستوطناتها وعمقها، محمية وبعيدة ومحصنة.
 
بالإضافة للهدف العسكري المذكور أعلاه، يمكن لـ"اسرائيل" عبر ذلك، تنفيذ ربط عملاني ميداني لجميع منظومات الدفاع الجوي في الخليج، (الأميركية والخليجية العربية)، وهذا يمكن أن يشكل ستارًا فعالًا لمصلحتها ضد خطر الصواريخ الإيرانية الباليستية البعيدة المدى، حيث سيكون العنوان المكشوف علنًا، إجراءً دفاعيًا عن أجواء ومنشآت المملكة، وستقبض ثمنه بدلًا ماليًا ضخمًا، ولكنه في الحقيقة، سيكون إجراءً دفاعيًا لحماية عمق "اسرائيل"، عند أي عدوان تقوم به الأخيرة ضد ايران.

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
إسماعيل المحاقري
خيبة أمل صهيونية من فشل التحالف الأميركي في البحر الأحمر
إسماعيل المحاقري
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
طه العامري
حكاية صمود وطن وشعب..!!
طه العامري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
فضل فارس
شرف عظيم لنا أن قصفنا كما قصفت غزة
فضل فارس
مقالات ضدّ العدوان
عبدالباري عطوان
عشرة أسباب تَقِف وراء رفض الحوثيين وحُلفائهم للمُبادرة السعوديّة
عبدالباري عطوان
علي ظافر
ما هي عقدة الخلاف حول "المبادرة" السعودية الملغومة في اليمن؟
علي ظافر
زيد البعوه
عنفوان معركة الأعوام الستة
زيد البعوه
يحيى المحطوري
مناورة لا مبادرة..!
يحيى المحطوري
عبدالملك العجري
دعوة للتفاوض.. لا مبادَرة
عبدالملك العجري
عبدالملك سام
شعب صامد .. وعدو أحمق
عبدالملك سام
المزيد