خالد العراسي
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
خالد العراسي
لا تعيدونا إلى زمن الهوان بأياد داخلية
السيد القائد يعيد بناء الأمة
التدمير الذاتي
عيون الصهيونية لم تغفل عن اليمن
تهديداتكم لا ترعبنا
الرصاصة الأخيرة في جسد الملاحة الصهيونية
النرويج ودور الوسيط
مياه اليمن محرمة على الصهاينة
التناول الإعلامي للعدوان على اليمن وفلسطين .. لماذا نجحوا؟ ولماذا فشلنا؟!
السعودية ومصر في «القبة الحديدية»

بحث

  
حلول بسيطة لمشاكل كبيرة
بقلم/ خالد العراسي
نشر منذ: سنتين و شهر و 11 يوماً
الأربعاء 09 مارس - آذار 2022 07:11 م


لا شك أن الكثير يسعون إلى إفشال المرحلة مستخدمين كل الطرق للوصول إلى هذا الهدف، وهناك من يفعل ذلك بسبب الأحقاد المسيطرة عليه، وآخرون يقودون الوضع إلى الفشل بسبب غبائهم أو عنجهيتهم وعجرفتهم وقلة فهمهم، والبعض يفعله بموجب إملاءات، أي تنفيذاً لتوجيهات العدوان، وهناك من يفعل ذلك تغليباً لمصالحه الشخصية بطرق غير مشروعة على المصلحة العامة، وفي الأول والأخير جميعهم يخدمون العدوان بقصد أو بدون قصد.
وأهم جانب يسعون لإفشاله هو الجانب الخدمي في الأمور المتعلقة بحياة المواطن بشكل مباشر.
فمثلاً، نجد أغلبية المواطنين يشكون بمرارة من موضوع الغاز المنزلي، وبالتأكيد ومما لا شك فيه أن أهم الأسباب المباشرة التي أدت إلى عدم توفر الغاز بما يكفي الجميع هو إجراءات العدوان وأدواته، لكن هناك إجراءات بسيطة جداً من شأنها تخفيف الأزمة بشكل كبير، والموضوع لا يحتاج لأكثر من نوايا طيبة وإرادة.
فمثلاً، لو أنه تم إصدار توجيهات إلى عقال الحارات بتسليم نسخة من الكشوفات الخاصة بتوزيع الغاز على المواطنين، هذه الخطوة وحدها ستجعل جميع عقال الحارات والمعنيين بتوزيع الغاز المنزلي يراجعون حساباتهم ويحرصون على أن تكون الكشوفات صحيحة، ثم تأتي المرحلة الثانية وهي تكليف أشخاص من المشهود لهم بالنزاهة والأمانة في كل حارة بالقيام بعملية مسح ميداني للتأكد من جميع الأسماء، وهذا المسح يتضمن ثلاث مهام: 
المهمة الأولى: التأكد من وجود الأسماء على أرض الواقع وبأن جميع الأسماء المدونة من سكان الحارة في نفس النطاق.
المهمة الثانية: التأكد من استحقاق الجميع للغاز المنزلي، حيث لوحظ في كثير من الحارات القيام بتسجيل أصحاب المحلات رغم أنهم لا يسكنون في نفس الحارة، ويتم ذلك بغرض بيع الكمية في السوق السوداء والمتاجرة بمعاناة الناس.
المهمة الثالثة: تدوين عدد أفراد الأسرة في كل منزل بكل مصداقية وأمانة.
تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة المتمثلة في تحديد الفترة الزمنية التي يجب أن يتم صرف الغاز لكل أسرة في الحي، أي أن هذه الأسرة مثلاً مكونة من شخصين فقط، وبالتالي ستحتاج إلى أسطوانة كل شهرين، وهذه الأسرة مكونة من ستة أشخاص ستحتاج أسطوانة كل ثلاثة أسابيع أو أسبوعين.. وهكذا، بمعنى تحديد الكمية والفترة بحسب الاحتياج الفعلي، ثم يتم اعتماد هذه الكشوفات وتعليقها في كل حارة بكل شفافية ووضوح والبدء بتنفيذ آلية التوزيع وفقاً لها.
أفكار بسيطة جداً وممكنة ومتاحة وإجراءات تصحيحية ستسهم بشكل كبير بالتخفيف من أزمة الغاز المنزلي، أيضاً لا بد من توحيد السعر، لأنه من الملاحظ أن كل حارة فيها سعر مختلف، وعندما يتم تنفيذ هذه الإجراءات سيكون المواطن راضياً ومقتنعاً وسيعرف أن حكومتنا تقوم بواجبها بمجرد أن يكون الجميع خاضعين لنفس الإجراءات، أي أن ما يسري على غيري يسري علي بشكل منصف وعادل، كما يجب منع أي جباية خارج إطار القانون من أصحاب القاطرات في الطرق التي تقع تحت سيطرتنا، ويتم إنشاء غرفة عمليات مشتركة بين وزارة الداخلية والشركة اليمنية للغاز بتخصيص رقم شكاوى خاص بالإبلاغ عن أي حالة ابتزاز أو أي مخالفة تتم في الطرق أو داخل المحافظات، وبالتأكيد أن أغلب هذه المخالفات تتم في المناطق المحتلة، لكن هناك حالات فردية لقاطرات غاز تتعرض للابتزاز أحياناً في مناطقنا.
إذا تم تنفيذ ذلك حتما ستتحسن الأمور ولو بنسبة بسيطة بدلاً من بقاء الوضع كما هو أو السير نحو مزيد من التدهور وتردي الخدمة.
بعد ذلك حتى لو حدثت أزمة ستكون القناعة موجودة، لأن أسباب الأزمة معروفة ولن تكون ناتجة عن إهمال وتقاعس ومحسوبية ومجاملات، كما أنه من الضروري جداً تلافي الكوارث التي تحدث بسبب أسطوانات الغاز التي بحاجة إلى صيانة، وذلك من خلال الإعلان عن استلام الأسطوانات التالفة وصيانتها، فهناك مبالغ مستقطعة بغرض صيانة الأسطوانات، ومن المعيب ألا تملك الشركة معامل وورش صيانة، ومن الضروري جداً حل هذه المشكلة.
اسمعوا من الناس، فالجميع لديهم أفكار تصحيحية ولا ضير في الاستماع إليهم وتدوين ملاحظاتهم ورؤاهم وأفكارهم التي تسهم في تحسين الخدمات وحل الإشكاليات، وما خاب من استشار لاسيما بعد بروز حالة من الفشل أو الإخفاق في كثير من الجوانب الخدمية، والمعالجات مهمة وهي تقود إلى التصحيح، ولا يخفاكم حالة الاحتقان والسخط الناتج عن تأجيج العدوان وأدواته إعلامياً، كما أنه ناتج عن إهمال وأخطاء موجودة في بعض الجوانب التي بات من الضروري تلافيها وتصحيحها، ومن يشير عليكم بهذه الأخطاء ويوضح تداعياتها ويطرح الحلول الممكنة والمتاحة فإنما يرجو نجاحكم باعتباركم المكون الذي حمل على عاتقه مواجهة العدوان، ولأن أملنا فيكم كبير بعد الله عز وجل ونعتبركم المنقذ والمخلص لهذا الشعب من التبعية المجحفة التي لطالما أفقرته وأثقلت كاهله.
هدفكم النبيل في تحرير اليمن ونيل الاستقلال جعل كل الأحرار يلتفون حولكم ويؤيدونكم ويناصرونكم فلا تجعلوا ضعفاء النفوس يضربون حاضنتكم الشعبية ويعكسون عنكم صورة مغايرة لما أنتم عليه ويشوهون مسيرتكم الطاهرة والنقية.
وللحديث بقية بشأن قضايا خدمية أخرى ووضع الحلول والمعالجات الممكنة براءة للذمة وحباً للمسيرة وولاء للسيد القائد من منطلق ديني ووطني وإنساني.
والله الموفق والمستعان.
 

* نقلا عن : لا ميديا

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
محمد حسن زيد
رد إيران.. هل كان قويا أو ضعيفا؟
محمد حسن زيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالفتاح علي البنوس
سلاح المقاطعة والوعي المجتمعي
عبدالفتاح علي البنوس
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد محسن الجوهري
هل خسرت السعوديةُ مكانتَها الإقليمية لصالح إيران؟!
محمد محسن الجوهري
مقالات ضدّ العدوان
عبدالرحمن الأهنومي
محاصرة اليمن لها أثمان باهظة لتتعظ الإدارة الأمريكية قبل غيرها!
عبدالرحمن الأهنومي
عبدالرحمن مراد
الصهيونية.. والغزو من الداخل
عبدالرحمن مراد
هاشم الأهنومي
الأزماتُ صيدُ المفترس!
هاشم الأهنومي
عبدالعزيز البغدادي
بين الدب الروسي والبقرة السعودية!
عبدالعزيز البغدادي
عبدالعزيز الحزي
لتصعيد الوضع في المنطقة.. الإمارات ترتمي في أحضان الصهاينة
عبدالعزيز الحزي
غالب قنديل
العقوبات والمأزق السعودي الأمريكي في اليمن
غالب قنديل
المزيد