مجيب حفظ الله
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed مقالات ضدّ العدوان
RSS Feed
مجيب حفظ الله
فشل أمريكي جديد في التشويش على أهداف العمليات البحرية اليمنية
استهداف الكابلات الرقمية في البحر الاحمر.. مجرد كذبة أمريكية
اللا شرعيون يستجدون العدوان على اليمن للمرة الثانية..!
لماذا تصر واشنطن على انها ليست في حالة حرب مع اليمن..!
عوامل النصر اليمني في باب المندب
صنعاء تصنع التاريخ وتقفز فوق الجغرافيا
بين الاقرار والنفي.. لا أمان لأمريكا في البحر الاحمر
هل يشعل الاستهداف الإعلامي جذوة الصراع بين السعودية والإمارات..؟
أمراء الحرب السودانيين.. صورة طبق الأصل مما فعلوه في اليمن..!
واشنطن تسعى لأن تلملم اوراقها المبعثرة في اليمن..!

بحث

  
هل رفضت السعودية والامارات حقاً الانضمام لتحالف واشنطن في البحر الأحمر..؟
بقلم/ مجيب حفظ الله
نشر منذ: 4 أشهر و 5 أيام
السبت 23 ديسمبر-كانون الأول 2023 07:57 م


من بديهي القول التأكيد على ان السعودية والامارات لا يمكنهما التفكير بالتخلص من الطوق الأمريكي الذي يلفّانه حول عنقيهما وذاك ليس مرتبطاً فقط بالرغبة الامريكية في الإبقاء عليه بل ايضاً هي حالة مرضية سعودية إماراتية تدفعهما دوماً للانبطاح للأمريكي حتى وان دفعا هما ثمن هذه الساديّة التي ألقيا نفسيهما فيها.
امتدادات وآثار الحرب التي تجري اليوم في ارض فلسطين تؤكد ان قواعد اللعبة قد تغيرت شاء الامريكان والعالم الغربي ذلك او انكروه لكنها حقيقة لا بد لهم ان يصطدموا بها وحينها سيكون ذاك على حساب امبرياليتهم التي ارهقونا بها.
بالعودة الى محور هذا المقال الذي يناقش فكرة إمكانية الخروج السعودي الاماراتي من بيت الطاعة الأميركي من عدمها فإننا سنناقش ذلك وفق المعطيات الأخيرة المتعلقة بآثار الحرب الإسرائيلية على غزة وتحديداً ما يجري اليوم في البحر الأحمر.
بدقة اكثر فإننا نجد انفسنا مضطرين لمناقشة الملابسات والارتدادات التي أعقبت اعلان وزير الدفاع الأمريكي بشأن إقامة تحالفٍ لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
يتستر الامريكان الذين تجردوا مبكراً من كل إنسانية أو أخلاق خلف إطار مساعدة غزة والعمل على تأمين المساعدات لها لكن على ارض الواقع فإن واشنطن تفعل كل شيء لمحاولة حماية إسرائيل التي ترى فيها صورةً مصغرةً منها.
لا يجد الامريكيون حرجاً في الإعلان عن دعمهم لكيان الاحتلال الصهيوني لكنهم بالمقابل فإنهم وجدوا أنفسهم فجأة أمام طريقٍ مسدود حينما تعلق الامر برغبة واشنطن في توسيع دائرة الصراع لتشمل الكثير من الدول غربية وعربية بغرض لي يد اليمنيين الطويلة في البحر الأحمر.
لقد اثبت الجيش اليمني وفي فترة وجيرة انه الأكثر قدرة على التحكم في مسارات السفن التي تعبر مضيق باب المندب على الرغم من التواجد الأمريكي والغربي الكثيف على طول هذا الممر المائي الأكثر أهمية في العالم كله.
وفقاً للمعطيات المتلاحقة التي تلت الإعلان الأمريكي عن الرغبة في تشكيل تحالفٍ الغرض الرئيسي منه حماية الإسرائيليين لن يمنعنا من ممارسة حقنا في قراءة ما هو عليه هذا التحالف الذي أعلنت واشنطن عن شهادة وفاته قبل ان يولد.
من خلال الامتثال السعودي والاماراتي الدائم لكل ما يريده الامريكيون حتى لوكان ذاك هو الباطل بحد ذاته فإن ردة الفعل السعودية الإماراتية جراء الإعلان الأمريكي عن تشكيل قوة دولية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر تبعث على الحيرة او تحيي فينا الكثير من التساؤلات التي نريد ان نحصل على إجابة عليها.
وفقاً لقواعد الاشتباك في هذه المنطقة من العالم فإن الامريكان لا يزالون مؤمنين بأنهم لديهم القدرة على تحريك حلفائهم فيها متى ما أرادوا ولو كان ذاك على حساب قناعاتهم بأن لا جدوى من تحالف الامريكان.
عربياً لم تعلن سوى دويلة البحرين عن انضمامها للتحالف الأمريكي الذي يفترض به ان يكون في وجه الأعداء التاريخيين للسعودية والامارات لكن بالمقابل فإن الرياض وابوظبي احجمتا في الظاهر على الأقل عن الانخراط في هذا التحالف الذي كتب عوامل وفاته قبل ان يكتب سيناريو انبعاث الحياة فيه.
ترى صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان إحجام السعوديين والاماراتيين عن الانضمام للتحالف الذي أعلنت عنه واشنطن في وجه اليمنيين في البحر الأحمر هو تأكيدٌ على ان حبات العقد قد بدأت وبقوة في الانفراط من يد الأمريكيين.
اما صحيفة لوس انجلوس تايمز الامريكية فترى هي الأخرى ان السعودية خائفة من ان يتراجع الامريكيون سريعاً عن الإبقاء على التحالف الذي اعلنوا انهم قاموا بتشكيله فيما تقوم واشنطن بترك الرياض في وجه المدفع اليمني الذي باتت السعودية متأكدة من ان نيرانه قادرة على ان تطال كل جزء في المملكة وقادرة ايضاً على احراقه.
على الضفة الأخرى ووفقاً للتسريبات التي أوردتها الصحافة الغربية فإن ابوظبي لا تمانع من انضمامها لهذا التحالف البحري الذي شكله الامريكان لكنها تشترط توجيه ضربة جوية قاصمة وشاملة للحوثيين في صنعاء.
هاتين القراءتين تغفلان حقيقة ان هناك سيناريو ثالث يستقرأ الغياب السعودي الاماراتي عن الانضمام لهذا التحالف الذي جاء الامريكيون من خلف البحار ليشكلوه في مياهنا العربية والإقليمية.
يرى أصحاب هذه القراءة الأخيرة ان القيادتين السعودية والاماراتية قد دخلتا مع واشنطن في اتفاق سرّي يكونا بموجبه جزءٌ من هذا السعار الأمريكي الذي يريد ان يبث الرعب في نفوس اليمنيين ولكن بصورةٍ غير معلنة.
ما نحن متأكدون منه ان حكام المملكة والامارات لا يملكون حريتهم حينما يتعلق الامر بالمصالح الامريكية في المنطقة والتي يأتي على رأسها حماية امن إسرائيل التي باتت تهدد امن العالم كله بسبب إصرارها على المضي قدماً في حرب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.
قد تكون هاتين العاصمتين العربيتين الحليف الأول للأمريكيين في هذا العدوان على الشعب الفلسطيني لكن يبدو انهما لا يمتلكان الشجاعة لتحديد موقفهما بخصوص حق حقهما في الانضمام لهذا التحالف من عدمه.
سواءً انضمت السعودية والامارات لهذه التحالف الأمريكي أو لا فإن الثابت ان الرياض وابوظبي لا تزالان عاصمتان للعدوان على الشعب الفلسطيني حتى بعد ان رفضا الانصياع الفوري لأوامر بايدن لكن ذاك الثعلب العجوز سيعمل على ابقائهما تحت جناحه او ضمن دائرة عصاه.

* نقلا عن :السياسية 

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
عبدالرحمن العابد
ضربة يمنية قوية للكيان
عبدالرحمن العابد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
مالك المداني
عقدة النقص!
مالك المداني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صفاء السلطان
الدورات الصيفية والقيادة القرآنية
صفاء السلطان
مقالات ضدّ العدوان
محمد محسن الجوهري
الانتصارات اليمانية مستمرة وتتوالى حتى تحرير فلسطين
محمد محسن الجوهري
د.عبدالعزيز بن حبتور
إعلان عدواني بحري بحلف جديد مكوّن من تِسع دُول أَجنبية، وعاشِرها مُنتجعُ مَملكة البحرين
د.عبدالعزيز بن حبتور
علي القحوم
خطاب الفصل للقائد المفدى.. ورسائله العابرة للحدود
علي القحوم
نصر القريطي
من المتضرر الأكبر من حرب غزة.. أمريكا أم إسرائيل..!
نصر القريطي
مجاهد الصريمي
يمن الموت ل«إسرائيل»
مجاهد الصريمي
عبدالكريم محمد الوشلي
الكذبُ “حقائقُ” أمريكا البديلة!
عبدالكريم محمد الوشلي
المزيد