لا ميديا
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
لا ميديا
التغيير القادم
التغيير القادم
اليوم التالي لغزة
اليوم التالي لغزة
حكومة الفشل الممنوع
حكومة الفشل الممنوع
خيبة!
خيبة!
قراءة في الحكومة الجديدة
قراءة في الحكومة الجديدة
العدوان على غزة..حرب الولايات المتحدة قبل أن تكون حرب «إسرائيل»
العدوان على غزة..حرب الولايات المتحدة قبل أن تكون حرب «إسرائيل»
سميع الله هنية
سميع الله هنية
الكيان الصهيوني من اليأس إلى عقيدة شمشون
الكيان الصهيوني من اليأس إلى عقيدة شمشون
رحل هنية لتعيش فلسطين رمزا لكرامتنا القومية
رحل هنية لتعيش فلسطين رمزا لكرامتنا القومية
«تل أنابيب»!

بحث

  
الحلبي يحلِّق مجدداً برائعتين فنيتين
بقلم/ لا ميديا
نشر منذ: سنتين و 7 أشهر و 8 أيام
الإثنين 18 إبريل-نيسان 2022 01:10 ص


 
بقصيدتين من شعر الوجد الصوفي، يعود المنشد الكبير الفنان محمد الحلبي ليغمر قلوب مستمعيه ومحبيه بشلال صوته الدافئ بعد ظمأ طويل.
“لولاك” و”مثلنـــا لا يُسأل” رائعتا الحلبي الفنيتان الجديــــدتان، وكلمات الشاعر صلاح الدكاك، هما عملان فنيان، أحدهما بالفصحى ومن ألحان المنشد الكبير الحلبي، والأخرى معارضة لقصيدة الشاعر جابر رزق “رب حُسن المختم”، وبلحنها الصنعاني المعروف مع نَفَسٍ تهامي حلّق بها في أجواء إبداعية مغايرة وأكثر حداثة، وكلتا القصيدتين تنتمي لشعر الوجد الصوفي ذي البُعد الفلسفي الروحاني، حيث “غرام العبد بربه، مزاج خمر وماء”، وفناء النسبي في المطلق.
الحلبي، الملقب بشيخ منشدي تهامة، غني عن التعريف. ورغم شحة أعماله المسجلة للتلفزيون والإذاعة، إلَّا أنه حقق من خلالها ذيوعاً شغف قلوب ملايين المعجبين في اليمن، وأبرز أعماله الغنية تلك كان قصيدة “نهج البردة” لأحمد شوقي، التي أضاف إليها الموسيقار الكبير جابر علي أحمد بُعداً جمالياً خاصاً، من حيث مدخلاته اللحنية والتوزيع الموسيقي.
المنشد محمد الحلبي اسم كبير فنياً؛ لكنه من حيث الحظوة الرسمية يعيش على هامش المشهد ويكافح بجهود ذاتية محضة للتواصل مع جمهوره، وبعد أربعة عقود من العطاء المتقطع على تميزه، لا يزال يفتقر حتى للوازم العمل الفني المادية ولا يمتلك استوديو خاصاً لتوثيق ذاكرة تهامة الآيلة للتلاشي!
يذكر أن العملين من كلمات الشاعر صلاح الدكاك، ألحان ومعالجات وأداء الفنان محمد الحلبي، رفقة الكورال عبدالملك الزبيدي وعز الدين محمد سالم ومحمد حمود الوصابي وأحمد محمد الحلبي، وتوزيع موسيقي الفنان محمد خالد، وتم تسجيلهما في استوديو نغم.
* نقلا عن : لا ميديا
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الجبهة الثقافية
طقسها كطقس الجنة.. كيف وصف الرحّالة القدس وأهلها؟
الجبهة الثقافية
جميل الكامل
ليتك لم تذكره!
جميل الكامل
لا ميديا
قراءة نقدية في الدراما الرمضانية...دراما العام ككل عام إضافة هزيلة
لا ميديا
يحيى اليازلي
«ذاكرة العصف المأكول» للشاعر محمد الحاضري
يحيى اليازلي
لا ميديا
الإعلامية بثينة أحمد القرشي ل«لا»:رفضت مغادرة بلدي والارتزاق بدماء أطفاله ونسائه
لا ميديا
لا ميديا
«تكتيك» و«أبواب صنعاء».. وجبة دراما رمضانية كاملة الدسم
لا ميديا
المزيد