حسن المرتضى
طباعة الصفحة طباعة الصفحة
RSS Feed تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
RSS Feed
حسن المرتضى
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."42" الشاعر زياد السالمي
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."41" الشاعرة أحلام إبراهيم شرف الدين
الفصلُ السادسُ من حديثِ الماء.. "عليٌّ بين فاطمتَينِ"
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."40" الشاعرة فاطمة القمادي
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."39" الشاعر أحمد عطاء
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."38" الشاعر محمد الشميري
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."37" الشاعر جميل الكامل
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."36" الشاعرمجيب الرحمن هراش
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."35" الشاعرحسين العماد
سلسلة روائع الأدب اليمني..
سلسلة روائع الأدب اليمني.."34" الشاعرعبدالفتاح شمار

بحث

  
شعراء الغدير والولاية اليمانيون"5"
بقلم/ حسن المرتضى
نشر منذ: سنة و شهرين و 4 أيام
الأربعاء 22 فبراير-شباط 2023 09:33 م


 

 

القرن الحادي عشر الهجري

مرامُ المولعِ النّجفُ.... بدرُ الدينِ محمد الصنعاني

[الـمُنْسرح]

باللهِ يا ورْقُ إنْ شدوتَ على

                       سفوحِ سلعٍ فدونها السُّجفُ

 

وإنْ رأيتَ السحابَ هاميةً

                       فقلْ: مرامُ المولعِ النجفُ

 

ففيه رمسُ مطهرٍ هبطت

                       عليهِ أملاكُ من لهُ الصُّحفُ

 

فيه الإمامُ الوصيُّ حيدرةٌ

                       مولى البرايا ومن له الشرفُ

 

فيه شقيقُ الرسولِ شافعنا

                       ونفسه إنْ توسَّطَ الطّرفُ

 

فيه أخوهُ ومن فداهُ على

                       فراشهِ إنْ رووا وإنْ حَرَفُوا

 

فيه الذي في (الغدير) عينهُ

                       و(بخبخَ) القومُ فيه واعترفوا

   

نقطةُ السّماء...جعفر الجرموزي( )

[الطويل]

خليليّ إمّا سرتما فازْجُرا بنا الـــ

                       مطيَّ وسِيْرا حيثُ سارَ الجنائبُ( )

 

ولا يشعر الواشونَ إنّيَ فيكما

                       حليفَ جوىً قد أضمرتني الحقايبُ( )

  

إلى الحيِّ لا مستأنسين بقاطنٍ

                       بريبٍ وأهلُ الحيِّ آتٍ وذاهبُ

 

فإنْ شمتما برقًا من الحيّ لائحًا

                       متى يبدُ منه حاجبٌ يخفَ حاجبُ

 

فلا تحسباهُ بارقًا لاحَ بالحمى

                       متى طلعتْ بين البيوتِ السحائبُ

 

ولكنّهُ ثغرٌ تألّقَ جوّهُ

                       من الدّرِ سِمْطٌ لم يثقّبْهُ ثاقبُ

 

[إلى أن قال]:

إمامٌ براهُ اللهُ من طينةِ العلا

                       همامٌ له نهجٌ من المجدِ لازبُ

 

له الشّرفُ الأعلى له نقطةُ السما

                       هو البدرُ والآلُ الكرامُ الكواكبُ

 

بهم قامَ دينُ اللهِ في الأرضِ واعتلت

                       لأمّةِ خيرِ المرسلينَ المذاهبُ

 

ليهنَكَ ذا العيدُ الذي أنتَ عيدُهُ

                       وعيدي ومن تحنو عليه الأقاربُ

 

ويومًا أقامَ اللهُ للآلِ حقهم

                       به ورسولُ اللهِ في القومِ خاطبُ

 

به قلّدَ اللهُ الخلافةَ أهلها

                       وزحزحَ عنها الأبعدونَ الأجانبُ

 

فكانَ أميرُ المؤمنين عليٌ الــ

                       وصيَّ بنصِّ اللهِ فالأمرُ واجبُ

 

وحسبك نفسُ المصطفى ووليُّهُ

                       وهارونُهُ النّدبُ الهمامُ المحاربُ

    

الأحداق.. أمير شعراء اليمن الحسن الهبل( )

[الكامل]

لو كانَ يعلمُ أنها الأحداقُ

                       يوم النّقا ما خاطرَ المشتاقُ

 

جَهِل الهوى حتى غدا في أسرهِ

                       والحبُّ ما لأسيرهِ إطلاقُ

 

إلى أن يقول:

ولقد أقولُ لعصبةٍ (زيديةٍ)

                       وَخَدَتْ بهم نحو العراقِ نياقُ

 

بأبي وبي وبطارفي وبتالدي

                       من يمّموهُ ومن إليه يساقُ

 

هل منةٍ في حملِ جسمٍ حلَّ في

                       أرضِ (الغريِّ) فؤادهُ الخفاقُ

 

أسمعتهم ذكرى (الغريِّ) وقد سرت

                       بعقولهم خمرُ السُّرى فأفاقوا

 

حبًا لمن يسقي الأنام غدًا ومن

                       تُشفى بتربِ نعاله الأحداقُ

 

لمن استقامت ملّةُ الباري به

                       وعَلَت وقامت للعلى أسواقُ

 

ولمن إليهِ حديثُ كل فضيلةٍ

                       من بعد خيرِ المرسلين يساقُ

 

لمحطمِ الرَّدنِ الرّماحِ وقد غدا

                       للنَّقعِ من فوق الرّماحِ رواقُ

 

لفتىً تحيته لعظم جلاله

                       من زائريهِ الصمتُ والإطراقُ

 

صهرُ النبيِّ وصنوهُ يا حبذا

                       صنوان قد وشجتهما الأعراقُ

 

وأبو الأُلى فاقوا وراقوا، والأُلى

                       بمديحهم تتزيّنُ الأوراقُ

 

انظرْ إلى غاياتِ كل سيادةٍ

                       أسواهُ كان جوادُها السّباقُ

 

وامدحْهُ لا متحرجًا في مدحِهِ

                       إذ لا مبالغةٌ ولا إغراقُ

 

ولّاهُ أحمدُ في الغديرِ ولايةً

                       أضحتْ مُطوَّقةً بها الأعناقُ

 

حتى إذا أجرى إليها طِرفهُ

                       حادوهُ عن سننِ الطّريقِ وعاقوا

 

ما كان أسرعَ ما تناسوا عهدهُ

                       ظلمًا وحلّت تلكمُ الأطواقُ

 

شهدوا بها يومَ الغديرِ لحيدرٍ

                       إذْ عمَّ من أنوارِها الإشراقُ

 

حتى إذا ماتَ المُذلُ سطاهمُ

                       وغدت عليه من الثّرى أطباقُ...

 

يا ليتَ شعري ما يكونُ جوابُهم

                       حين الخلائقُ للحسابِ تساقُ

 

حين الخصيمُ محمدٌ وشهودهُ

                       أهل السما والحاكمُ الخلاقُ

 

قد قُـيِّدت إذ ذاك ألسنهم بما

                       نكثوا العهودَ فما لها إطلاقُ

 

وتظلُ تذرفُ بالدما آماقُهم

                       للكربِ، لا رقَّت لهم آماقُ

 

راموا شفاعةَ أحمدٍ من بعدما

                       سفكوا دما أبنائهِ وأراقوا

 

فهناك يدعو كيف كانت فيكمُ

                       تلك العهودُ وذلك الميثاقُ

 

الآن حين نكثتمو عهدي وذا

                       قَ أقاربي من ظلمكم ما ذاقوا

 

وأخي غدت تسعى له من نكثكم

                       حيَّاتُ غدرٍ سُمُهنَّ زعاقُ

 

وأصاب بنتي من دفائن غدركم

                       وجفائكم دهياءَ ليس تطاقُ

 

وَسَنَنْتُمُ من ظلمِ أهلي سنةً

                       بكمُ اقتدى في فعلها الفسّاقُ

 

وبسعيكم رُميَ الحسينُ وأهلُهُ

                       بكتائبٍ غصّت بها الآفاقُ

 

فغدت تنوشهمُ هناك ذوابلٌ

                       سُمرٌ ومرهفةُ المتونِ رقاقُ

 

وكذاك زيدٌ أحرقته معاشرٌ

                       ما إن لهم يوم الحسابِ خلاقُ

 

من ذلك الحطبِ الذي جَمَّعْتُمُ

                       يوم السّقيفةِ ذلكَ الإحراقُ

 

ولكم دمٌ شرّكتُمُ في وزرِهِ

                       لبنيّ في الحرمِ الشريفِ يراقُ

 

ولَكَم أسيرٍ منهمُ وأسيرةٍ

                       تدعو ألا منّنٌ ألا إعتاقُ

 

أجزاءُ نصحي أن ينال أقاربي

                       من بعديَ الإبعادُ والإزهاقُ

 

فالآن جئتم تطلبون شفاعتي

                       لمّا علا كربٌ وضاق خِناقُ

 

أترون بعد صنيعكم يُرجى لكم

                       أبدًا خلاصٌ أو يُحلّ وثاقُ

 

يا ربّ جرّعهم بعدلك غِبّ ما

                       قد جرّعوهُ أقاربي وأذاقوا

 

* نقلا عن : المسيرة نت 

تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان وآثاره نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الأكثر قراءة منذ أسبوع
طاهر محمد الجنيد
أبعاد المواجهة المباشرة بين إيران وإسرائيل
طاهر محمد الجنيد
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
صادق سريع
هذا ما فعلته "الوعد الصادق" ب"إسرائيل"
صادق سريع
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
صادق سريع
بعد مائتي يوم.. هل حان إعلان نصر غزة؟
صادق سريع
تحقيقات وسرد وحوار ضدّ العدوان
الجبهة الثقافية
أبرز ركائز المشروع القرآني
الجبهة الثقافية
من هدي القرآن
أعظم خسارة على الأمة هي خسارة عظماؤها
من هدي القرآن
حسن المرتضى
شعراء الغدير والولاية اليمانيون"6"
حسن المرتضى
حسن المرتضى
شعراء الغدير والولاية اليمانيون"4"
حسن المرتضى
حسن المرتضى
شعراء الغدير والولاية اليمانيون"3"
حسن المرتضى
علي القحوم
قراءة في خطاب السيد القائد.المضامين والرسائل العابرة للحدود..
علي القحوم
المزيد